منوعات

    كشفت شركة مازدا اليابانية عن تفاصيل النسخة الأحدث من طرازها السيدان المتميز "مازدا 6" المخصصة لعام 2021.

    وحسب الشركة، فقد تمت إضافة فئة جديدة كليا للطراز باسم Carbon Edition لم تكن متوفرة من قبل، بخلاف إطارات بقياس أكبر يصل لـ19 بوصة.

     

    وفي تقرير بالصور، عرض موقع "كار أند درايفر"، مواصفات وقدرات نسخة 2021 الأحدث من طراز مازدا 6، كشف من خلالها عن التقنيات التي سيطرح بها.

     

    ويتوفر من الطراز 6 فئات بأسعار مختلفة، الأقل SPORT بسعر 25,270 دولارا والأعلى signature بسعر 36,695 دولارا.

    المحرك

    وسيتوفر طراز مازدا 6 بخيارين من المحركات الأول سعة 2.5 لتر بمعدل دوران 186 لفة/قدم والثاني توربيني سعة 2.5 لتر بعزم دوران 310 لفة/قدم، ويعمل الطراز بكافة فئاته بناقل سرعة أوتوماتيكي مزود بـ 6 سرعات.

    الوقود

    الفئات العاملة من الطراز بمحرك سعة 2.5 لتر تقليدي، تستهلك "جالون" كل 26 ميلا داخل المدن، ومثله كل 35 ميلا على الطريق السريع.

    الصالون الداخلي

    ومن الداخل يتوفر بالطراز مساحة تكفي لـ5 ركاب، وبالمقاعد الأمامية تتوفر مساحة أسفل المقاعد للأقدام تصل لـ 42.2 بوصة، ومساحة للأعلى للرأس تصل لـ38.4 بوصة.

    التقنيات

    يحظى طراز مازدا 6 بمنظومة تقنية تشمل نظاما معلوماتيا من تطوير ماركة بي إم دبليو، يتضمن أنظمة أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، مع توفر خاصية اتصال لاسلكي بنظام أبل كار بلاي التي تتوفر لفئة Grand Touring من الطراز.

    الأمن والحماية

    يتوفر بالطراز منظومة أمن وحماية تساعد السائق أثناء القيادة، تشمل نظاما للتنبيه المسبق يدعمه نظام للمكابح ذاتية التفعيل، بخلاف كاميرات خلفية لرصد الحركة.

    منوعات - الأربعاء, 25 تشرين2/نوفمبر 2020 15:52

    ميرفت أمين.. عزباء تزوجت 5 رجال

    تجمع الفنانة المصرية ميرفت أمين بين الجمال والحضور، ورغم مرور الأيام وتعاقب السنين، لم تفقد طلتها الحلوة، أو رصيد نجوميتها.

    وفي ذكرى ميلادها التي تحل، الثلاثاء، 24 نوفمبر/تشرين الثاني، نستعرض أبرز محطات حياتها، ونلقي الضوء على مجموعة من صورها النادرة.

    ولدت ميرفت محمد مصطفى أمين عام 1948، بمحافظة المنيا، لأب مصري وأم إنجليزية، وتؤكد صور طفولتها أنها نالت حظا وافرا من التدليل.

    التحقت بكلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، وعلى خشبة مسرح الجامعة شاركت في عدد كبير من العروض المسرحية، ولكنها لم تفكر في احتراف التمثيل.

    ولعبت الصدفة دورا كبيرا في حياة ميرفت أمين، عندما ذهبت مع أحد أقاربها لرؤية محمود المليجي وأحمد رمزي ورشدي أباظة، وهناك تعرفت على الفنان الكبير أحمد مظهر، الذي أقنعها بالعمل في السينما، ومنحها الفرصة الأولى عام 1965، من خلال فيلم "حب المراهقات".

    ترى ميرفت امين نفسها فنانة محظوظة، إذ وقفت في بدايتها بجوار قامات فنية كبيرة، الأمر الذي ساعد على انتشارها وتوهجها بشكل سريع، على سبيل المثال وقفت أمام عبدالحليم حافظ في فيلم "أبي فوق الشجرة"، كما شاركت رشدي أباظة وفريد الأطرش وفريد شوقي وأحمد رمزى في أعمال سينمائية مهمة معهم.

    شكلت ميرفت أمين مع نور الشريف ثنائي فني ناجح، وشاركته بطولة 27 فيلما أبرزها "الحفيد وسواق الأتوبيس".

    لم تشعر هذه الفنانة المتألقة بالاستقرار في حياتها الشخصية وتزوجت 5 مرات، الأولى من المطرب السوري موفق بهجت، وطلبت الانفصال بسبب تعاطيه المخدرات، والثانية من عازف الجيتار الراحل عمر خورشد، ووقع الطلاق بعد علمها بعلاقته العاطفية مع اللبنانية جورجينا رزق ملكة جمال الكون وقتها.

    كما تزوجت من الفنان حسين فهمي، وأثمر الزواج عن بنت وحيدة اسمها "منة" وكانت الزيجة الرابعة من المنتج حسين القلا، والخامسة من رجل الأعمال مصطفى البليدي.

    ومنذ طلاقها الأخير تعيش ميرفت أمين دون زواج، وكانت ابنتها تعيش معها قبل زواجها منذ فترة من الفنان أحمد فهمي.

    وعندما نتأمل أرشيف صور ميرفت أمين نجد صورة تجمعها مع عمرو خورشد، وأخرى مع حسين فهمي، وصورة نادرة تجمعها بالفنانين عادل إمام ويوسف فخر الدين وناهد يسري ومديحة كامل.

     

     

     

    "يقع وسط العاصمة اليابانية طوكيو بمنطقة هادئة قرب محطة يويوغي أُو-إهارا.. يتسع لنحو ١٢٠٠ مصل.. يشبه في التصميم جامع محمد علي بمصر".

    إنه جامع طوكيو الذي يتميز بطراز معماري ضخم، ومنارة شاهقة، مما يميزه عن باقي الأبنية والأشكال المعمارية الأخرى، ويجعله قبلة لليابانيين الراغبين في التعرف على الإسلام، ومنارة تضيء العاصمة.  

    الجامع الذي استغرق بناؤه عاما واحدا، بحسب موقع اليابان بالعربي، أصبح تحفة فنية يزوره الكثير من اليابانيين للتعرف عن قرب على الإسلام والمسلمين، ومؤخرا أصبح معلماً شهيراً للعديد من المسلمين في آسيا الوسطى.

    ورغم وجود نحو 80 مسجدا في اليابان، إلا أن وسائل الإعلام تتناول الجامع باعتباره منارة الإسلام، حيث يتشابه في التصميم مع جامع محمد علي في مصر.

    وخلال عملية الإنشاء التي استغرقت عاما واحدا، تم بناء المسجد في الطابق الأعلى، والمركز الثقافي في الطابق الأرضي بالإضافة إلى الزخارف والديكورات الداخلية التي جعلت من الجامع قطعة فنية جميلة في طوكيو.

    ويقول نور الله أياز إمام جامع طوكيو، إن جذور جامع طوكيو ظهرت من آسيا الوسطى، ومع الأسف تعد علاقة اليابان مع العالم الإسلامي حديثة نسبياً حيث لم يكن هناك أي تواصل يذكر حتى نهايات القرن التاسع عشر.

    وتابع كان أول وصول جماعي للمسلمين في بدايات القرن عندما لجأ حوالي ٦٠٠ مسلم من تركستان إلى اليابان إثر اندلاع الثورة الروسية عام ١٩١٧، وقد عمل هؤلاء على تأسيس جامع ومدرسة للأطفال، وقد وافقت الحكومة اليابانية عام ١٩٢٨ على قرار بناء المدرسة، والتي اكتمل إنشاؤها عام ١٩٣٥، كما اكتمل بناء المسجد عام ١٩٣٨".

    وأوضح، أن حوالي خمسة يابانيين يشهرون إسلامهم في الجامع كل شهر بالجامع، والعدد في نمو متزايد سنوياً، كما يزوره حوالي ١٥ألف ياباني سنويا، والكثير منهم يشارك في العديد من الفعاليات المتنوعة والتي تقدم لهم الفرصة للتعرف على الدين الإسلامي".

    وأشار نور الله أياز، إلى أن الإمام يستخدم جهاز الأيباد خلال إلقاء خطبة الجمعة، وهذا أمر نادر مشاهدته إذا ما تمت مقارنته مع الأسلوب المتبع في خطب الجمعة في جوامع الدول العربية والإسلامية.

    وتابع :" الجامع هو مكان للعبادة، وفي نفس الوقت، هو مكان يجتمع فيه الناس، ونحن نطبق الأعراف والعادات الحسنة من دون شك، ولكن نرغب أيضاً في جذب أكبر عدد من الناس لزيارة جامع طوكيو بدون أي تردد، ولذلك لا نمنع استخدام الهواتف المحمولة أو أجهزة الأيباد بالجامع وهذا بالطبع نموذج مختلف عن الجوامع بالدول الأخرى.

    وأضاف أن هناك العديد من السيدات اللواتي يقدمن للاستماع إلى الخطبة وشهود صلاة الجمعة، كما يجتمع العديد من المصلين مع بعضهم ويتناولون وجبات الطعام مباشرة بعد الصلاة، وفي نهاية المطاف، الهدف هو أن يجتمع الناس لكي يتجاذبوا أطراف الحديث بحب ومودة حتى وإن اختلفت عاداتهم وجنسياتهم أو حتى لغاتهم.

    لا شكَّ في أن فكرة البحث عن أصل اللغة أحد أكثر المواضيع التي يختلف عليها الباحثون التاريخيون، على الرغم من وجود شجرة العائلات اللغوية التي تشرح كل لغة وأصلها.

    ويعتقد الباحثون أنّ سكان العالم يتحدثون نحو 6900 لغة، وكل هذه اللغات تندرج تحت ما يسمى عائلة لغوية وعددها تقريباً 147 عائلة، انقرض منها نحو 12 عائلة، وفق ما ذكره موقع World Atlas.

    iStock/ العائلات اللغوية
     العائلات اللغوية

    ما هي العائلات اللغوية؟

    يسمى مصطلح "العائلة اللغوية" عندما يكون لدينا عدد من اللغات التي تشترك في أصل تاريخي مشترك مهما بدت غربية عن بعضها أو مهما تباعدت أماكن سكانها، ولكن العلماء يجدون نوعاً من المقاربة بين الألفاظ الأساسية فيها.

    إذ إن اللغات تصنَّف على أساس تركيبها اللغوي وقواعدها وليس الكلمات المستخدمة فيها، فهناك كثير من اللغات التي تحتوي على كلمات مستوردة من لغات أخرى مثل التركية مثلاً، ففيها كلمات كثيرة مستوردة من العربية والفارسية والفرنسية والألمانية.

    ويسمي اللغويون كل سليل من عائلة اللغة "لغة ابنة"، وجميع المتحدثين داخل عائلة لغوية جزء من مجتمع حديث مشترك.

    وتُبرز أهمية دراسة اللغات بالنسبة للباحثين والمؤرخين أن هناك ربطاً بينها وبين الطريق الذي سلكته تلك العائلات اللغوية منذ بدء التاريخ.

    ما هي النظريات التي تقف وراء إنشاء العائلات اللغوية؟

    يعدُّ تعريف ابن جنّي، العالِم النحوي الكبير، للغة هو الأشمل من بين كثير من التعريفات التي حاول العلماء وصف اللغة فيها، إذ قال: "اللغة هي عبارة عن أصوات يعبّر بها كل قوم عن أغراضهم".

    كما أنّ هناك الكثير من النظريات التي وصفت نشأة اللغات، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لجامعة "بابل" العراقية، وأبرزها كان:

    نظرية التوقيف أو الإلهام

    يرى أصحاب هذه النظرية أن اللغة إلهام من الإله، وهي نظرية قديمة نوعاً ما، وقد لاقت قبولاً كبيراً بين أصحاب الديانات، مستدلين على ذلك بقوله تعالى: "وعلَّم آدم الأسماء كلها".

    النظرية الاصطلاحية

    يرى أصحاب هذه النظرية أن هناك مجموعة من البشر استوطنوا منطقة معينة وبدؤوا بإطلاق ألفاظ أو مسميات لجميع الأشياء من حولهم، كالكائنات الحية وغير الحية والأشياء المادية والمعنوية، وقد دعا إليها ابن جني في كتابه "الخصائص".

    النظرية الغريزية أو الفطرية أو الاستعداد الفطري

    أول من دعا إلى هذه النظرية هم فيثاغورس وأفلاطون والرواقيون، حيث يرون أنَّ اللغة نشأت نشأة طبيعية وهي نتيجة الاستجابة الفطرية للإنسان التي تفرضها حاجاته مثل الحاجة إلى الطعام والشراب والنوم وغيرها، وأيدهم اللغوي الألماني كماكس مولر، وسمى هذه النظرية (نظرية دنج دونج)، أي الاستعداد الفطري في الإنسان.

    نظرية الصرخات الانفعالية أو التنفيس عن النفس

    دعا إلى هذه النظرية اللغوي الفرنسي جوزيف فندريس بكتابه "اللغة"، وذكر أن الإنسان يعبر تعبيراً تلقائياً عند الإحساس بالألم أو الفرح أو الحزن أو القلق أو الخوف، وهو تعبير تلقائي فطري يمثل المظهر الأول من مظاهر اللغة عند الإنسان، ثم تطور هذا المظهر وأصبح لكل قوم في بيئة لغوية مظهر لغوي يختلف عن مظاهر الأقوام الأُخرى.

    نظرية المحاكاة أو تقليد أصوات الطبيعة

    ويرى أصحاب هذه النظرية، أمثال هردر وابن جني، أن أسماء الأشياء مقتبسة من أصواتها، وهي تقليد لأصوات الطبيعة التي تصدرها الكائنات الحية كالإنسان والحيوان أو غير الحية كالظواهر الطبيعية.

    وقال ابن جني في كتابه "الخصائص": "إن أصل اللغات كلها من الأصوات المسموعات كصوت الريح وحنين الرعد وخرير الماء وشحيج الحمار ونعيق الغراب وصهيل الحصان)، والدليل هو أن لغة الأطفال تبدأ بأصوات ثم المقاطع ثم الكلمات ثم الجمل والسياق.

    كبرى العائلات اللغوية في العالم.. الهندو-أوروبية – 2.910 مليار

    عائلة اللغات الهندو-أوروبية هي الأكبر في العالم، وتتكون من 437 لغة ابنة ولديها ما يقدَّر بنحو 2.91 مليار متحدث في جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

    يمثل هذا العدد من المتحدثين ما يقرب من نصف إجمالي سكان العالم.

    العديد من اللغات في عائلة اللغات الهندو-أوروبية وتستخدم على نطاق واسع، وضمن ذلك:

    (الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، والبنجابية، والبنغالية، والهندوستانية).

    وتنحدر كل هذه اللغات الحديثة من Proto-Indo-European، التي تطورت خلال العصر الحجري الحديث.

    ومع انتشار السكان في جميع أنحاء المنطقة، خلقت حواجز المسافة والحواجز الجغرافية جيوباً معزولة من الحضارات.

    ومع مرور الوقت، تشكلت لغات ولهجات جديدة من اللغات المبكرة التي تشمل اللاتينية واليونانية الميسينية والفيدية السنسكريتية.

    الصينية التبتية – 1.268 مليار

    تعد عائلة اللغات الصينية التبتية ثاني أكبر عائلة في العالم، وتتكون من 453 لغة ابنة ولديها نحو 1.268 مليار متحدث في جميع أنحاء آسيا.

    بعض هذه اللغات لا يتحدث بها سوى مجموعات صغيرة تعيش في أماكن نائية.

    وتعني هذه العزلة أن اللغويين لم يتمكنوا من إجراء بحث شامل عن هذه اللغات وتوثيقها.

    اللغات الابنة الصينية التبتية الأكثر انتشاراً هي اللغات التبتية والبورمية والصينية.

    من بين هؤلاء، فإن اللغة الصينية وجميع أنواعها ولهجاتها بها 1.3 مليار متحدث، أكثر من أي لغة أخرى في العالم. تطورت جميع اللغات الصينية التبتية الحديثة من لغة Proto-Sino-Tibetan.

    النيجر والكونغو – 437 مليوناً

    ثالث أكبر عائلة لغوية في العالم والأكبر بإفريقيا هي النيجر والكونغو.

    تتكون من 1524 لغة ابنة، ولديها نحو 437 مليون متحدث في جميع أنحاء إفريقيا.

    تنقسم عائلة اللغة هذه إلى 6 مجموعات فرعية: كاتلا، أطلنطي-كونغو، إيجو، دوجون، ماندي، ورشاد.

    ومن بين لغات النيجر والكونغو، تعتبر اللغة السواحيلية هي الأكثر استخداماً، حيث يتراوح عدد المتحدثين بها بين 2 و 15 مليوناً، وما بين 50 و100 مليون متحدث للغة الثانية.

    كما أنها اللغة الرسمية لكينيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

    ومع ذلك، يوجد في اللغات الأخرى عدد أكبر من المتحدثين الأصليين، من ضمنهم الإيغبو والشونا واليوروبا والفولا.

    الأسترونيزية – 386 مليوناً

    تعد عائلة اللغة الأسترونيزية رابع أكبر عائلة في العالم من حيث عدد المتحدثين.

    تتكون من 1224 لغة ابنة، ولديها ما يقرب من 386 مليون متحدث منتشرين في جميع أنحاء أوقيانوسيا وجنوب شرقي آسيا البحري وبعض المناطق بالبر الرئيسي لآسيا.

    من حيث عدد اللغات، فهي ثاني أكبر عائلة لغوية في العالم وتمثل 20% من اللغات التي يتم التحدث بها في العالم اليوم.

    تشمل بعض اللغات الأسترونيزية الأكثر انتشاراً الجاوية والتاغالوغ والماليزية.

    وقد غطت هذه العائلة اللغوية ذات يوم، أكبر منطقة على وجه الأرض، حتى تجاوزتها الأسرة الأوروبية الإندونيسية خلال حقبة الاستعمار الأوروبي.

    إفريقية-آسيوية – 350 مليوناً

    تعد اللغات الإفريقية-الآسيوية أو اللغات الأفراسيوية خامس أكبر عائلة لغوية في العالم، ويتحدث بها ما يزيد على 350 مليون نسمة.

    وتعد العربية أكثر اللغات استعمالاً في هذه المجموعة بما يزيد على 230 مليون نسمة في كل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما توجد اللغة الأمازيغية أو البربرية في شمال إفريقيا بعدد متحدثين ما بين 25 و35 مليون نسمة.

    إضافة إلى ذلك توجد لغة الهوسا في شمال نيجيريا وجنوب النيجر بنحو 25 مليون شخص، واللغة الأمهرية في إثيوبيا بنحو 25 مليون شخص.

    وتُعرف اللغات الأفراسيوية بأنها اللغات الحامية الساميو وهي إحدى المجموعات اللغوية الرئيسية التي تنقسم إليها لغات العالم، كما أنها تمتلك أطول تاريخ مسجل من أي عائلة لغات أخرى.

    درافيدية – 229 مليوناً

    تعتبر عائلة اللغة الدرافيدية سادس أكبر عائلة، وتضم نحو 23 لغة، ويبلغ عدد الذين يتحدثون بها حول العالم ما يقرب من 229 مليون شخص.

    موطن هذه اللغة الحالي في جنوب الهند، غير أنها انتشرت بجميع أنحاء آسيا الجنوبية وما بعدها: (الهند، سريلانكا، وباكستان، وبنغلاديش، وميانمار، وسنغافورة، وماليزيا، وجنوب إفريقيا، وجزر فيغي والبحر الكاريبي).

    ألتائية – 80 مليوناً

    أما سابع أكبر عائلة لغوية في اللغات فهي ألتائية وتضم 3 أسر هي: التركية والمنغولية والمنشورية التنغوسية، في حين يختلف العلماء على أسرتين آخريين هما: اليابانية والكورية.

    ويتجاوز عدد الناطقين بالألتائية أكثر من 80 مليون نسمة، مما يجعلها أكثر لغة محكيَّة من بين عائلة اللغات التركية.

     
    منوعات - الإثنين, 23 تشرين2/نوفمبر 2020 16:35

    أبرز 7 مواصفات في مرسيدس "مايباخ" الفاخرة

    في صيف 2021، ستظهر للنور السيارة "مايباخ" الفاخرة من مرسيدس، والتي تتميز بالعديد من القدرات والإمكانيات الخيالية.

    وقالت الشركة الألمانية في بيان السبت، إنها ستطلق سيارتها الفاخرة الصيف المقبل، وذكرت 7 من أبرز المميزات في الموديل الجديد.

    ورغم أن مرسيدس لم تذكر الكثير من التفاصيل عن السيارة ذات الصالون الفاخر، التي تمثل أعلى موديل في الفئة S الجديدة، إلا أن ما أعلنت عنه يؤكد أن السيارة تمتلك العديد من المواصفات المتميزة.

    مميزات سيارة مرسيدس مايباخ

    ويمتاز الموديل الجديد من مرسيدس بوجود شبكة مبرد مقلمة وطلاء ثنائي الألوان. 


    وقد قامت مرسيدس بزيادة طول قاعدة العجلات بسيارتها الفاخرة الجديدة بمقدار 18 سم مقارنة بالإصدار الطويل من سيارة الفئة S، ليصل طول قاعدة العجلات إلى 3.40 متر، بينما يبلغ الطول الإجمالي لسيارة الصالون الفاخرة 5.47 متر. 

    ويستفيد ركاب المقاعد الخلفية من هذه الرحابة الكبيرة لمقصورة السيارة بصفة خاصة؛ حيث تأتي مقاعد الاسترخاء مزودة بوظيفة الاستلقاء ومساند قدم قابلة للإخراج وطاولة مطوية في الكونسول الأوسط. 

    كما يمكن للركاب الاستمتاع بتناول المشروبات المثلجة من الميني بار المتوفر على متن السيارة الفاخرة في الأكواب الخاصة بسيارة مايباخ. 

    ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية، تزخر سيارة مرسيدس مايباخ الجديدة بمختلف تجهيزات الراحة ومنها وظيفة تدفئة المقاعد المعتادة للمقاعد الخلفية وكذلك تدفئة الرقبة والأكتاف لزيادة مستوى الراحة والاسترخاء. 

    وعلى غرار سيارات الكوبيه والكابريو تتم مناولة أحزمة الأمان تلقائيا، وتوفر شركة مرسيدس ميزة الدعم الكهربائي للأبواب الكبيرة والثقيلة، بالإضافة إلى توافر نظام إلغاء الضوضاء النشط، والذي يساعد على الاستمتاع بأجواء هادئة ومريحة على متن مايباخ الجديدة. 


    ولم تفصح مرسيدس عن أية بيانات بشأن أنظمة دفع سيارتها الفاخرة الجديدة أو أسعارها المتوقعة.

    ونهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات عن أداء أفضل من المتوقع للربع الثالث ولكنها قالت إنه سيتم التعويض جزئيا عن الصفعة التي وجهتها جائحة فيروس كورونا للمبيعات بحلول نهاية العام.

    وتتوقع الشركة الأم مرسيدس بنز الآن ربحا تشغيليا لعام 2020 يماثل نتائج العام السابق التي بلغت 4.3 مليار يورو (5.1 مليار دولار). 

    ووضع الربع الثاني الذي تحمل العبء الأكبر للإغلاقات والقيود المتعلقة بفيروس كورونا التي أثرت على الاقتصاد، دايملر في المنطقة الحمراء. 

    ولكن الشركة تحدثت عن تعاف سريع غير متوقع في الطلب في الربع الثالث بينما أشارت أيضا إلى أن العمليات أصبحت أكثر اقتصادا من ناحية النفقات. 


    وقال هارالد فيلهيلم، عضو مجلس الإدارة للماليات: "في ظل هذا الزخم، نحن على المسار لجعل أعمالنا أكثر مقاومة لتقلبات السوق ". 

    وباعت الشركة أقل من 773 ألف سيارة وشاحنة وحافلة في الربع الثالث بتراجع 8% على أساس سنوي. 

    وتراجعت العائدات بواقع 7% لتصل إلى 40.3 مليار يورو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

     

    ترك لنا القدماء أساطير وحكايات تبدو لنا اليوم مجرد خرافات، لكنهم آمنوا بها بقوة في ذلك الوقت، وغالباً ما تضمنت تلك الأساطير وحوشاً أسطورية مثل الهيدرا الثعبان اليوناني متعدد الرؤوس، وآكلي لحوم البشر، وتنانين البحر المخيفة.

    بالتأكيد لم تكن تلك المخلوقات حقيقية تماماً، لكن أوصافها كانت مستمدة من كائنات وُجدت بالفعل على سطح الأرض، وفقاً لما ورد في موقع Grunge الأمريكي، فلنتعرف عليها:

    الهيدرا ربما كانت تستند إلى ثعبان حقيقي ذي رؤوس متعددة

    في الأساطير اليونانية كان ثعبان الهيدرا وحشاً متعدد الرؤوس واجه هرقل، ابن الإله زيوس.

    لم تكن الهيدرا مخيفة وحسب، بل إن هرقل وجد صعوبة بالغة في هزيمتها، لأنه كلما قطع رأساً من رؤوسها عاد لينمو بسرعة كبيرة.

    ولم يستطع هرقل أن يهزم الهيدرا إلا بعد أن أشار عليه ابن شقيقه بحرق مكان قطع الرأس فور قطعه كي لا ينمو مجدداً، وحينها فقط استطاع هرقل التخلص من الوحش.

    رغم عدم وجود وحوش ثعبانية ذات 50 رأساً في اليونان القديمة، ربما استلهم اليونانيون فكرة الثعبان متعدد الرؤوس من شيء آخر أقل أسطورية، لكنه لا يزال لافتاً للنظر.

    تعد الثعابين العادية شائعة في جميع أنحاء العالم، وقد تعاني أحياناً من حالة تعرف بـ"تعدد الرأس"، حيث يمكن أن يكون لدى الثعبان رأسان أو حتى ثلاثة رؤوس.

    ومع أن الثعابين متعددة الرؤوس تكون نادرة للغاية، إلا أن مشاهدتها لمرة واحدة فقط كافية لإلهاب مخيلة مخترعي الخرافات والأساطير.

    ويظن علماء الأحياء المعاصرون الآن أن الثعابين متعددة الرؤوس قد ألهمت في الغالب أسطورة الهيدرا، قبل أن يحولها الترخيص السردي إلى وحوش ذات عشرات الرؤوس، حسبما أوضحت هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

    السيرين ربما كانت حيوانات بحرية عادية

    تعج الميثولوجيا بحكايات الكائنات البشرية المائية، مثل حورية البحر التي تمتلك ذيل سمكة وجذع إنسان.

    كانت حوريات البحر تعد في العموم مخلوقات تتجنب بدرجة كبيرة الاحتكاك بالبشر، ولكنها ليست خطيرة، غير أن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة لشبيهاتها: السيرين.

    تعد كائنات السيرين الأكثر شهرة في ملحمة الأوديسة لهوميروس، وهي كائنات أشبه بالطيور وتُصور غالباً وهي تملك جناحين أو حتى مناقير، إضافة إلى سمات تشبه البشر وأخرى تشبه الأسماك.

    ويقال إن السيرين تغني أغنية مميتة لكنها ساحرة تجذب البحارة إلى الأعماق.

    استطاع طاقم أوديسيوس مقاومتها عن طريق سد آذان البحارة بالشمع، أما أوديسيوس نفسه، فقد قُيّد بصاري السفينة بدون وضع شمع في أذنه كي يستطيع سماع الأغنية دون أن ينجذب إلى أعماق البحر، وذلك بحسب موسوعة Ancient History Encyclopedia.

    ولعل مصدر الإلهام وراء هذه الأساطير شيء نألفه تماماً.

    يظن الباحثون المعاصرون أن البحارة القدماء شاهدوا خراف البحر أو أبقار البحر، وكلتاها لديها زعانف كبيرة تشبه الأيدي، ويمكنها أن تستدير برؤوسها من جانب إلى جانب، مثل البشر، وذلك وفقاً لموقع Smithsonian Ocean.

    عندما تُشاهَد هذه المخلوقات من مسافة بعيدة فهي تبدو وكأنها أشبه بالبشر، وبسبب سوء التغذية الذي يتعرض له البحارة والضغط النفسي الناتج عن العزلة لا يمكننا استبعاد أن هؤلاء من شاهدوا حوريات البحر أو السيرين ربما كانوا يهلوسون لابتداع بعض التفاصيل الإضافية.

     السيرين

    سوء فهم المرض كان مصدر الإلهام وراء فكرة مصاصي الدماء

    في الوقت الحالي يصور مصاصو الدماء على أنهم مخلوقات ذكية تقتات على شرب دماء الأحياء وتختفي عن أعين البشر التي ترصدها.

    ولكن دعونا لا ننسى القصص الكلاسيكية التي تتناول هذه المخلوقات.

    تنطوي هذه القصص عادة على كثير من الأشخاص الذين يموتون فجأة، ثم يلقي شخص آخر باللوم على الموت في فقد ذويه الذين ماتوا مؤخراً، ثم ينبش ذلك الشخص القبر، ويجد داخل الكفن شعر وأظافر المتوفى قد نمت، مع وجود دماء على فمه وذقنه، وخدوش داخل غطاء الكفن.

    تعد هذه الأنواع من القصص جزءاً لا يتجزأ من أساطير مصاصي الدماء وعديد من الخرافات التي سبقت بروز شخصية دراكولا.

    لكن المؤرخين المعاصرين يظنون أن الأمر كان أبسط بكثير، إذ إن الأمراض كانت تُفهم على نحو سيئ للغاية، مثلما كان الأمر مع الموت.

    فأمراض مثل الكوليرا انتشرت بسرعة وتسببت في وفاة مدن بأكملها، وتركت أهلها في حيرة من أمرهم دون أن يعرفوا أسبابها.

    علاوة على أن الدفن السابق لأوانه لم يكن غير شائع، والتحلل الطبيعي كان لغزاً.

    فالأرجح أن عديداً من "مصاصي الدماء" كانوا في الحقيقة أشخاصاً دُفنوا خطأً وهم أحياء، أو كانوا جثث وفيات تخضع لتحلل طبيعي فُسر بالخطأ على أنه دليل على أنهم مصاصو دماء: مثل تخلص الجسد من السوائل عبر الفم، وهو ما قد يفسر خطأ على أنه دماء، أو "نمو الشعر"، الذي يحدث في الحقيقة بسبب تقلص الجلد وانكشاف مزيد من جذور الشعر.

    القردة العملاقة كانت حقيقية، لكننا فقط لم نكن نعلم عنها شيئاً بعد

    بدءاً من كينغ كونغ ووصولاً إلى دونكي كونغ، تعد القردة العملاقة جزءاً من الحكايات الشعبية.

    بينما تركز القصص المعاصرة على كائن بيغ فوت (ذي القدم الكبيرة) وساكسواتش ويتي (الإنسان الجليدي) وما إلى ذلك، كانت أساطير القردة الضخمة شائعة في الماضي أيضاً، برغم أنها لم تكن بنفس القدر من الإثارة.

    بدلاً من المخلوقات ذات القدمين وذات الشعر الكثيف والسمات المشابهة للبشر، كانت خرافات القردة العملاقة كما هي بدون تحريف. إذ كانت الحكايات الشعبية مليئة بقصص القردة العادية، لكن كبيرة الحجم.

    كانت هذه الخرافات شائعة على نحو خاص في أماكن تضم القردة، مثل أدغال إفريقيا.

    وعلى مدى عقود من الاستكشافات برزت قصص لمسافرين واجهوا قردة قوية على نحو لافت للنظر، وحجمها مثل حجم البشر أو أكبر.

    وتملك القبائل الإفريقية قصصاً تعود إلى قرون من الزمن حول هذه المخلوقات.

    لم تُكتشف حقيقة الأمر حتى عام 1847: كانت القردة الضخمة حقيقية، ومُنحت بعدها بوقت قصير اسماً رسمياً: الغوريلا.

    قبل ذلك، لم يكن لدى العلم أي فكرة عن أن الغوريلا موجودة فعلاً.

    جرى تضخيم بعض من الأساطير المرتبطة بها، ولكن كان هناك بالفعل فصيل من القردة الكبيرة لم نكن فقط على دراية بوجودها.

     الغوريلا

    تنانين البحر كانت مجرد أسماك قرش مخيفة

    تحتوي كل ثقافةٍ ملاحية على قصصٍ عن تنانين البحر الضخمة، التي تشق المياه وتُهدّد السفن والبحارة بين الفينة والأخرى بأسنانها الضخمة والمُرعبة.

    وكانت الأساطير الإسكندنافية تضم حيواناً ضخماً جداً لدرجة أنّه كان يُطوّق العالم، ويُدعى يورمونغاند. وفي اليهودية والمسيحية كان هناك وحشٌ هائل يحوم في البحار يُدعى لوياثان.

    حتى إنّ الأساطير الأكثر حداثة التي رواها القراصنة كانت تضم تلك الوحوش الضخمة.

    وفي حين أنّ الاستنتاج الطبيعي قد ينطوي على الافتراض بأنّ تلك الأساطير مستوحاةٌ من خطأ في التعرّف على الأنقليس (ثعبان البحر)، ولكن في الواقع كان هناك شيءٌ أكثر رعباً في المياه لآلاف السنين.

    إذ كان أحد أقدم أنواع أسماك القرش الحية يُدعى القرش المزركش، ويعيش في المياه العميقة، ويبدو عجيب الشكل على غرار غيره من حيوانات أعماق البحار.

    وفي غياب الزعانف الطويلة التي تُميّز أسماك القرش عادةً، يتلوى القرش المزركش في البحر مع مجموعات متعددة من الأسماك الشائكة المثالية لتمزيق الأشياء إرباً.

    ونادراً ما كان يُرصد خارج المياه العميقة. والقرش المزركش شديد القدم لدرجة أنّه يُشار إليه بـ"الأحفورة الحية"، وفقاً لمجلة National Geographic الأمريكية، لأنّ النوع لم يتغيّر تقريباً طيلة 80 مليون سنة.

    والمُرشّح المحتمل الآخر هو رفيق القرش المزركش في المياه العميقة: القرش العفريت. ورغم أنّه لا يُشبه الثعبان بقدر القرش المزركش، فإن القرش العفريت مرعبٌ للغاية، وكأنّه خرج للتو من فيلم Aliens. وسيكون الأمر صادماً لو لم يروِ أسلافنا قصصاً مرعبةً عن أسماك القرش تلك.

    شيطان جيرسي قد لا يكون شيطاناً في النهاية

    في منطقة باين بارنز بولاية نيوجيرسي، تُروى الأساطير حول شيطان جيرسي.

    ووفقاً لأشهر الأساطير، فقد كان المخلوق هو الطفل الـ13 لامرأةٍ تُدعى السيدة ليدز، والتي سئمت إنجاب الأطفال، لدرجة أنّها لعنت طفلها، وانتهى بها المطاف إلى إنجاب وحشٍ بأجنحة خفاش وحوافر.

    ورغم أنّ القصة يبلغ عمرها نحو 300 عام، فإنها لم تشتهر فعلياً إلّا في القرن العشرين، وخاصةً خارج نيوجيرسي.

    ورغم أنّ حالات رصد شيطان جيرسي تختلف فيما بينها قليلاً، لكنّ بعض خصائصه ظلّت ثابتة. ومنها الأقدام الطويلة والنحيلة، وأجنحة الخفافيش، والرأس الطويل.

    ورغم أنّه ليس شيطانياً بهذه الدرجة وفقاً لمجلة Cape May Magazine الأمريكية، فإنّ هناك حيواناً شائعاً للغاية في تلك المنطقة، يُشبه المخلوق الأسطوري: وهو الكركي الكندي.

    ويمتاز الحيوان بأرجل رفيعة، وأجنحة كبيرة، إلى جانب الرأس الطويل. وهو ليس حيواناً مرعباً على الإطلاق.

    وحوش النهر اليابانية كانت على الأرجح حيوانات سلمندر عملاقة

    في الثقافة اليابانية تجد مخلوقات برمائية تُشبه البشر (وتُصوّر عادةً على شكل السلحفاة) في حجم الطفل وتُعرف باسم كابا.

    وتظهر هذه المخلوقات في الكثير من الأساطير اليابانية، لكنّها لم تنجح في اجتياز المحيط على ما يبدو. ورغم ذلك، ظهرت على استحياء في سلاسل أفلام Harry Potter وFantastic Beasts، وغيرها من أفلام الرسوم المتحركة (أنمي)، وألعاب الفيديو التي تحوي إشارات وإيماءات لها.

    وهي ببساطة عبارةٌ عن عفاريت خبيثة تعيش في الأنهار والجداول. وتعشق الخيار، إلى جانب مصارعة السومو.

    وتُنفّذ عادةً مقالب شريرة الطباع ولكنّها غير مؤذية، ولكنّها تستطيع رغم ذلك مهاجمة أو حتى إغراق البشر في بعض الأحيان.

    ومن خصائصها المثيرة للاهتمام أنّها تُظهِر رأسها المسطح أو الشبيه بالوعاء فقط، وفقاً لموقع Mythology الكندي.

    وفي حال جفاف المياه أو انحسارها، تضعف حيوانات الكابا بشدة.

    والكثير من تلك الأساطير كانت مبنيةً على مشاهدات لحيوانٍ حقيقي، وهو حيوان السلمندر الياباني العملاق وفقاً لموقع Yabai الياباني.

    وهو مخلوق برمائي ضخمٌ بعض الشيء، ويمتلك رأساً مسطحاً، وربما جاءت من هنا تفصيلة امتلاك الكابا لرأسٍ مسطح.

    وحيوانات السلمندر باتت نادرةً ومعرضةً للانقراض بشدة في الوقت الحالي. وتحميها الآن الحكومة اليابانية، لذا ننصحك بتجنّب مصارعة تلك الحيوانات على طريقة السومو في حال العثور على إحداها.

    زومبي الفودو لم تكُن تُخلَق بواسطة السحر، بل المخدرات

    قبل ظهور الزومبي الذي يأكل لحوم البشر في مسلسل The Walking Dead وأفلام جورج روميرو، ظهر مفهوم زومبي الفودو -وهم البشر الذين يعودون من الموت ليُجبروا على تنفيذ أوامر ساحر الفودو.

    ورغم أنّ هذا النوع من الزومبي تحديداً لم يكُن يأكل لحوم البشر بالضرورة، إلّا أنّهم كانوا وحوشاً ثقيلة الخطى وغير ميتة. وقد تتحلّل أو لا تتحلّل مثل إخوانهم من الزومبي المعاصرين.

    واستمرت الأساطير حول الزومبي لقرون، ولم يكُن غريباً أن تسمع عن شخصٍ شرير يُعيد جثث الميتين حديثاً ليستخدمهم عبيداً له.

    وفي الواقع، انتشرت أحياناً قصصٌ عن زومبي سابقين يتحوّلون إلى وضعيةٍ أشبه بالبشر، وكأنّهم لم يعودوا موتى بعد فترةٍ من الوقت.

    وفي الثمانينيات، توجّه الباحث ويد ديفيس إلى هايتي للتحقيق في الأمر بنفسه.

    وهناك اكتشف ما يُمكن أن يُمثّل سبب الخلط الذي نبعت منه فكرة الزومبي في الحياة الواقعية.

    إذ لم يكُن الزومبي الذين حيكت عنهم تلك الأساطير "موتى" على الإطلاق، إنما جرى حقن هؤلاء الضحايا بسم التيترودوتوكسين، الموجود لدى الأسماك الينفوخية ربعاية الأسنان، والذي يُسبّب شللاً لا يختفي حتى الموت.

    وتوصّل ديفيس إلى قناعةٍ بأنّ الضحايا قد حُقِنَت بالعقار لتبدو أشبه بالموتى، وبعد بضعة أيام تجري استعادة "الجثة" وإجبارها على نوعٍ من العبودية، حيث يجري إعطاؤها عقاقير ذات تأثير نفسي قوي بانتظام لإبقائها مطيعةً وسهلة الانقياد.

    وحوش الوينديغو كانت مجرد حالةٍ ذهنية في الواقع

    كان لدى الألغونكيون، الشعوب الأصلية في الولايات المتحدة وكندا، أسطورةً عن وحشٍ يُدعى وينديغو. وتتنوّع الأساطير في هذا الصدد.

    فأحياناً يكون الوينديغو وحشاً يأكل لحوم البشر، وفي حالاتٍ أخرى لا يكون الوينديغو كائناً مادياً، بل روحاً شيطانية تتملّك البشر وتدفعهم ليصيروا من آكلي لحوم البشر وتنفيذ الأعمال الوحشية الأخرى.

    وربما تتذكر القصة من مشاهدة فيلم Scary Stories to Tell in the Dark للمخرج ألفين شوارتز في طفولتك.

    وخلاله يُصادف الصياد الذي لم يُذكر اسمه مع مرشده ديفاغو صوتاً غامضاً تحمله الرياح، قبل أن يدفع ديغاغو بعيداً.

    وهذه إحدى حالات ظهور وينديغو العديدة في الثقافة الشعبية، وهو ظهورٌ مخفّف بعض الشيء لأنّه لم يشهد أكل لحوم البشر، ولكنّه يمنحك فكرةً عن مدى رعب هذه الحكايات.

    ويعتقد بعض علماء النفس أنّ هناك تفسيراً ليس خارقاً للطبيعة بهذا القدر، ولكنّه لا يزال مخيفاً.

    إذ يُوصف بـ"ذهان الوينديغو"، وهو اضطرابٌ ثقافي خاص بشعوب الأمم الأولى وفقاً للأساطير والحكايات الخيالية والقصص الأمريكية.

    ويتجلّى الذهان فعلياً بصفته قناعةً بأنّ الشخص سكنته روح الوينديغو، ما يتسبّب في توقه فجأة للحوم البشر.

    ورغم أنّ أسطورة الوينديغو بدأت مجرد قصة، فإن تلك القصص كانت فعّالةً للغاية لدرجة أنّ وحوش الوينديغو تحوّلت إلى نبوءة تتحقق ذاتياً. وبات بإمكان الشخص أن يتحوّل إلى وحش وينديغو لمجرد خوفه من الفكرة نفسها.

    الرجال الخضر الصغار الذين لم يكُن لهم وجود

    في الـ21 من أغسطس/آب عام 1955، شهدت بلدة هوبكينزفيل في ولاية كنتاكي زيارة مخلوقات مجهولة.

    ووفقاً للتقارير، زعم 11 شخصاً مختلفاً -غالبيتهم من عائلة تُدعى سوتون- رؤية مخلوقات تبدو أشبه بكائنات غوبلن.

    ووصل طولها إلى نحو 90 سم، مع أذرع طويلة تصل إلى أقدامهم، وآذان طويلة مدببة تخرج من رؤوسهم، بصلية الشكل، وفقاً لموقع History الأمريكي.

    وزعم صديق عائلة سوتون المدعو بيلي راي تايلور أنّ المخلوقات وصلت على متن مركبة معدنية صغيرة سقطت من السماء مباشرةً.

    وسخر آل سوتون في البداية من قصة تايلور، ولكن بعد ساعةٍ واحدة بدأ كلبهم في النباح.

    وحين خرجوا من المنزل، شاهدت العائلة وتايلور أحد المخلوقات. فأمسك الرجال ببنادقهم وأطلقوا النار على المخلوقات، ولكنّها بدت منيعةً ضد الرصاص.

    وبعد بضع ساعات، اختلست خلالها المخلوقات الرؤية عبر نوافذ المنزل ووقفت فوق سطحه، فرّ آل سوتون وتوجّهوا بالسيارات إلى مركز الشرطة.

    ورغم أنّ الشرطة افترضت أنّ آل سوتون كانوا واقعين تحت تأثير المشروبات الكحولية، تبينّ أنّهم لم يتناولوا أي مشروبات كحولية، ولم يُعثَر على أيّ زجاجات في المنزل.

     كما عثرت الشرطة على فوارغ الطلقات، دون أيّ أثر للمخلوقات.

    وتقدّم الباحث جو نيكل بتفسيرٍ أكثر تواضعاً من فكرة المخلوقات الفضائية: وهو أنّ المخلوقات كانت هي البومة القرناء الكبيرة. وبمقارنة رسومات الشرطة مع صورة هذا النوع من البوم، سنجد أوجه شبهٍ صادمة.

    أساطير السايكلوب مصدرها غير متوقع على الإطلاق

    تتضمّن الأساطير اليونانية العديد من مسوخ السايكلوب، مثل السايكلوب الذي ظهر في الأوديسة واسمه: بوليفيموس. وعلى غرار العديد من أبناء جنسه، كان بوليفيموس عملاقاً بعينٍ واحدة وليس شديد الذكاء. وتمكّن أوديسيوس من خداعه (وإصابته بالعمى لاحقاً) دون جهدٍ كبير، عن طريق إدخاله في حالة سكر وإخباره بأن اسمه هو "لا أحد".

    وتحوّل الأمر إلى أشهر نكتة قديمة حين يُحاول بوليفيموس إخبار زملائه من السايكلوب أنّ "لا أحد" قد هاجمه.

    ومن العجيب أنّ العديد من أساطير السايكلوب تدور أحداثها في جزيرة كريت أو حولها.

    وقد يبدو الأمر غير قابل للتفسير خارج السياق التاريخي القائل إنّ كريت كانت في يومٍ من الأيام موطناً لنوعٍ من أنواع الماموث القزم، الذي كان أكثر طولاً من البشر وفقاً لمجلة Nature البريطانية.

    وما علاقة هذا بالسايكلوب؟ حسناً، يشك المؤرخون في أنّ الأساطير مصدرها المستكشفون اليونانيون الذين عثروا على جماجم أولئك المخلوقات.

    إذ تحتوي جمجمة الفيل/الماموث على تجويفٍ مركزي كبير. وهذا التجويف مخصص لخرطوم الفيل وليس عينيه، لكنّه قد يبدو أشبه برأسٍ بشري كبير مع تجويف عين في المنتصف بالنسبة لشخصٍ لم يرَ فيلاً من قبل، وفقاً لمجلة National Geographic.

    لذا وبالنظر إلى تلك الجماجم، تخيّل الإغريق أنّها تخص وحوشاً بطول ستة أمتار وعينٍ واحدة.

     

    شهد كثير من كبار فقهاء اللغة بكفاءة الرجل وعلمه

    من علماء اللغة الكبار، الذين خلفوا أثراً وإرثاً بارزاً في مجال بحثهم دون أن يعيرهم التاريخ المكانة اللائقة؛ تلميذ سيبويه إمام النُحاة .. هو محمد بن مستنير الملقب بـ”قطرب”، المتوفى عام 204 هجري.

    من هو قطرب ؟

    محمد بن مستنير، نحوي لغوي بصري، عرف بقطرب ، أخذ الأدب عن سيبويه (148-180 هجري) وعن جماعة من العلماء البصريين، وكان قطرب حريصاً على طلب العلم ، فكان يبكر إلى سِيبويه قبل حضور رفاقه من التلاميذ، فقال له إمام النُحاة: ما أنت إلا قطرب ليل ، والقطرب دويبة لا تزال، تَدِبّ ولا تفتر،وقد غلب هذا الاسم عليه واشتهر به، وكان من كبار أئمة اللغة في عصره.

    سيبويه كان مرجعاً لعدد كبير من عمالقة النحو في عصره

    سيبويه كان مرجعاً لعدد كبير من عمالقة النحو في عصره

    قطرب .. ونشأته المعتزلية:-

    نشأ قطرب في بيئة معتزلية تُعلي من شأن التفكير وإعمال العقل، خصوصاً وأنه تتلمذَ على يدِّ أحد أكبر أقطاب الاعتزال، والإشارة هنا إلى إبراهيم ابن سيَّار النظَّام، حيث التقيا في البصرة والتقيا في الرأي كذلك.

    لذا؛ صار قطرب حينما اشتدَّ ساعده ودَرَس على آخرين من شيوخ البصرة، داعية للفكر الاعتزالي، وبلغ من أمره أنه حين صنَّف كتابه في “التفسير” وأراد قراءته في الجامع؛ أخذه التردد خِيفة من إنكار العامة، ذلك لأنه مُصنَّفٌ على مذهَب المعتزلة ممن يفسِّرون القرآن الكريم مرتكزين بذلك على ما يقبله العقل ويستسيغه.

    بغداد كانت مدينة العلم والفلسفة والأدب

    ويعتقد بأن هذه الحادثة، كانت الدافع لتركه البصرة منطلقاً للشمال صوب دار السلام، حيث وجَدَ في بغداد الحظوة والمكانة في عهد هارون الرشيد، ومن بعده نجليه الأمين و المأمون المعتزلي، حيث صنَّف لهما كتاب “جماهير الكلام”، كما اتصل في عاصمة الخلافة العباسية بأبي دُلف العِجلي.

    إنجازات قطرب المعرفية:-

    كان قطرب أول من وضع المثلث في اللغة العربية، وتبعه غيره كالبطليوسي والخطيب والبلنسي، وظهر له كتاب باسم المثلثات وصلنا كاملا، رغم صغر حجمه، وقد كان هذا الكتاب نواة للتأليف في هذه الظاهرة، يتناول 32 کلمة مثلثة، منها 31 اسما، وفعل واحد.

     

    وقد تناول العلماء نظم قطرب بالشرح، والزيادة، والتعقيب، والاستدراك، والانتقاد؛ نظما و نثرا، فقد أثار حركة لغوية نشيطة زادت في ثراء المعجم اللغوي وتطور دلالة الألفاظ.

    الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة التي ولد فيها قطرب

    الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة التي ولد فيها قطرب

    ولعل المهتمين بالتراث يدرکون أن العربية في مسيرتها التاريخية قد أصابها تطور نوعي و کمي من خلال شرح المتون، كما هي الحال مثلا في شرح مثلثات قطرب، وفصيح ثعلب، وألفية ابن مالك، وغيرها من المتون التي صنفت في المجالات المعرفية الأخرى.

    وقد لقي الكتاب عناية من قبل الدارسين المحدثين، إذ طبع مرات عدة، ولعل أوفى طبعاته؛ تلك التي تم تنفيذها في تونس، بتحقيق ودراسة السنية للدكتور رضا السويسي.

    الصفحة الأولى من كتاب المثلث - قطرب
    الصفحة الأولى من كتاب المثلث – قطرب

    وعن سبب تألیف قطرب لمثلثاته؛ تشير بعض الدراسات إلى أن دافعا تعليميا بحتاً  كان وراء قيامه بتأليفه، لأن الرجل كان مؤدِبا لولديّ دلف القاسم بن عيسى العجلي.

    وفي هذا السياق؛ قال محمد بن إسحق النديم: ” وكان قطرب يعلِّم ولد أبي دلف القاسم بن عيسى العجلي صاحب الكرخ، وكان ابنه الحسن بن قطرب يؤدبهم فيما بعد”.

    آراء في مثلثات قطرب وشرحها ونظمها:-

    وعن كتاب المثلث يقول حاجي خليفة، المتوفى في العام 1067 هجري: “هي إثنان وثلاثين بيتاً أولها: يا مولعاً بالغضب .. إلخ، شَرَحها سديد الدين أبو القاسم عبد الوهاب بن الحسين الورّاق بمدينة البهنسية..، والشيخ إبراهيم اللخمي، وابن زهير، والقزاز..”.

    هذا وقد ذكر المؤرخ السوري الشهير خير الدين الزركلي (1310 – 1396 هجري) في كتابه “الأعلام” ما يلي: ” المثلثات من نَظم سديد الدين ابن القاسم عبد الوهاب بن الحسن ابن البركات المهلَّبي، ابتدأه بقوله : نظمت مثلث قطرب في قصيدة أبياتاً على حروف المعجم”.

    رجز مثلث قطرب:-

    يا مُولَعاً بالغَضَبِ       والَهجر والتجنُّب
    في جدِّهِ والَّلعِبِ          حُبُّك قد برَّحَ بِي

    ويقول شهاب الدين الأندلسي (المتوفى في مصر عام 860 هجري) في شرحه لنظم مثلث قطرب : “.. وقد بلغني أن الإمام قطرب- رحمه الله تعالى-، إنمّا ألفها مثلثة منثورة، فما وصلت إلى أبي الورّاق بمدينة البهنسا، استحسنها ونظمها على هذا الأسلوب كما ترى، وجعلها مائلة إلى المخاطبة على سبيل التعشّق، فجاءت على أكمل الوجوه وأتمّها، وجعلها على حروف المعجم.. ألف، باء ، تاء إلى آخرها”.

    يشار إلى أن الورّاق توفي في العام 685 هجري، أما البهنسا أو البهنسية؛ فاسم مدينة بصعيد مصر.

    الغمر، الغمر، الغمر.

    إن دموعي غَمر. وليس عندي غِمر

    يا أيُّها ذا الغُمر. أقصِر عن التعتُّب

    الشرح:

    الغَمْر: أي الماء الوافر الكثير الذي يغمر ويغطِّي.

    الغِمر: الحقد والطَّيش.

    الغُمر: قلة التجربة والخبرة أو الجهل بالشيء.

    شرح عبد العزيز المغربي لهذه الأبيات:

    فالْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا. وَالْغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا

    وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى. فِيْهِ وَلَمْ يُجَرِّبِ

    السلام، ، السلام ، السلام.

    بَـــــــــدا وَحَيَّى بالسَّــــــــــــــــــــلامِ .. رَمَى عُذري بالسَّـــــــــــلامِ

    أشَـــــارَ نحوي بالسُّــــــــــــــــــــــــلام .. من كفِّـــــــــــــــــــــه المُختضبِ

    الشرح:

    السَّلام: التحية المعروفة بالإسلام.

    السِّلام: الحجارة الصغيرة.

    السُلام: عروق ظاهر الكف والقدم.

    قال عبد العزيز المغربي شارحاً هذه المفردة:

    تَحِيَّــــةُ الْمَرْءِ السَّـــــــــــــلاَمْ .. وَاسْــــمُ الْحِجَارَةِ السِّلاَمْ

    وَالْعَرْفُ فِي الْكَــــــــفِّ السُّــــــــــلاَمْ .. رَوَوْهُ فِي لَفْــــــــــظِ النَّبِيْ

    الكلام، الكلام، الكلام

    تَيَّمَ قلبِي بالكَلَام. وفي الحَشَا مِنه كِلَام

    فَسِرتُ في أرض كُلَام. لكي أنَالَ مَطلَبي

    شرح المفردة:

    الكَلَام : بفتح الكاف واللام مع الإشباع، هو الحديث المتداول بين النَّاس، المُفيد منه أو غير المُفيد.

    الكلام: الجِراح في البدن واحدها كلم، والكليم جمع كلمى المجروح والمكلوم.

    الكُلام: بضم الكاف: الأرض الصلبة اليابسة.

    قال عبد العزيز المغربي شارحاً هذه المفردة:

    أَمَّا الْحَدِيْـــــــثُ فَالْكَــــــــــــــــــــلاَمْ .. وَالْجَرْحُ فِي الْمَرْءِ الْكِلاَمْ

    وَالْمَوْضِــــــــــــعُ الصُّلْبُ الْكُلاَمْ .. لِلْيَبْــــــــــــــــــــــــــسِ وَالتَّصَلُّبِ

    الحرة، الحرة، الحرة.

    ثبت بأرض حره معروفة بالحره

    فقلت يابن الحره إرث لما قد حل بي

    الشرح:

    الحرة: بفتح الحاء والراء مع تشديد الأخيرة، وهي الحرارة المعروفة.

    الحرة: جمع حرَّات وحرار أرض ذات حجارة نخرة سوداء كأنها أُحرِقَت بالنَّار.

    الحرة: بكسر الحاء هو العطش.

    الحُرَّة: هي الحُرَّة من النساء، والحُر ضد العبد. قال عبد العزيز المغربي شارحاً المفردة:

    الْحَرَّة الحِجَارَةْ. والْحِرَّةُ الْحَرَارَةْ

    وَالْحُرَّةُ الْمُخْتَارَةْ. مِنْ مُحْصَنَاتِ الْعَرَبِ

    الحلم، الحلم، الحلم.

    جد فالأديم حلم وما بقي لي حلم

    ولا هنا لي حلم منذ غبت يا معذبي

    الشرح:

    الحلم: حلم حلماً الجد فسد ووقع فيه الدود فتشعَّب فهو حلم.

    الحلم: بكسر الحاء وسكون اللام، هو تحمُّل الأذى والحلم ضد الطَّيش.

    الحلم: وهو بضم الحاء ما يراه النائم حال نومه سواء كان المنام صادقاً أو كاذباً.

    قال عبد العزيز المغربي شارحاً هذه المفردة:

    والْحَلْـــــــــــــــمُ ثَقْـــــبٌ فِي الأَدِيْمْ .. وَالْحِلْـــــــــــــمُ مِنْ خُلْقِ الْكَرِيْمْ

    وَالْحُلْــــــــــــــــمُ فِي النَّــومِ العميْمْ .. بِالصِّــــــــــــدْقِ أَوْ بِالْكَــــــــذِبِ

    ويستمر على نفس المنوال تبعاً لترتيب حروف المعجم.

    مختارات من أشعاره:-

    ومن أشعاره أيضاً:

    لَقَد غَرَّتِ الدُّنيا رِجالاً فأصبحُوا … بمنزلةٍ ما بَعدَها مُتحوَّلُ

    فساخِطُ عيشٍ ما يُبدِّلُ غيرَهُ … وراضٍ بمعيشٍ غيرَهُ سَيبدَّلُ

    وبَالغُ أمرٍ كانَ يأمُلُ غيرَهُ … وَمُصطلمٌ مِن دُونِ ما كانَ يأمُلُ

    ومن شِعره الذي يمتدح فيه تلميذه أبي القاسم المُهَلَّبي، ويشهد له بالعِلم.

    ذَا مَـاَ أَقَـــــــــــرَّ بِـــــــــــــــــهِ قُطْرُبٌ .. عَلَى نَفْسِـــــهِ لأَبي القَاسِــمِ

    وَأَشْهَدَ هُوَ ذا وَجهْمــــاً عَلَيْـــــــــــهِ .. وَأَشْهَـــــــــدَ غَزْوانَ مَعْ عَاصِمِ

    بأَنْ قَــــــالَ قَدْ بَذَّنِي في القِيـــــــاسِ .. وَصَيَّـــــرتُ في يَـــــدِهِ خَاتَمِي

    فَأَعْلَمُ بِالنَّحْـــــــوِ مِنْ سِيبَوَيْــــــهِ .. وَأَجْوَدُ بِالمَــــــــالِ مِنْ حَاتِمِ

    بَدِيهَتُهُ عِنــــــــــْدَ رَدِّ الجَـــــــــــــــوابِ .. تَزِيـــــــــدُ عَلى فِطْنَـــــــــةِ العَالِمِ

    فَصِرْتُ عَلى السِّــــــــنِّ تِلْمِيـــذَهُ .. وَصَـــــــــــــارَ أَبُو القَاســِمِ عَالِمِي

    رأي العلماء في قطرب:-

    شهد كثير من علماء العرب وكبار فقهاء اللغة بكفاءة الرجل وعلمه فأثنوا عليه بما هو أهله؛ فوصفه بعضهم بأنه “كان من أئمة عصره”.

    • وقال فيه أبو البركات ابن الأنباري :” وأما أبو علي محمد بن المستنير البصري المعروف بقطرب فإنه كان أحدَ العلماء باللغة والنحو”، كذلك قال فيه ياقوت الحموي :” وهو أحد أئمة النحو واللغة” .
    • وصفه ابن النديم في “الفهرست” قائلاً عنه : “ثقة فيما يحكيه”.
    • أبو الطيب اللغوي قال عنه : ” كان حافظاً للغة، كثير النوادر والغريب”.
    • كما جاء الفيروز أبادي على ذكره قائلاً: ” كان عالماً ثقة، روى عنه الجِلة (البلغاء)”.
    • كما أشاد المرزباني بكتابه في القرآن الكريم، قائلاً: “لم يَسبقهُ إلى مِثله أحَد”.
    • أما جمال الدين القفطي،المؤرخ والطبيب، فيقول بشأنه: ” لقُطْرُبٍ شعراً أجود من شِعر العلماء على قِلَّتِه”.
    • وقال عنه الخطيب البغدادي :”أحد العلماء بالنحو واللغة”، وزاد “كان موثقاً فيما يحكيه”.
      في حين لم يكف بعض العلماء عن ذم الرجل وانتقاد فكره، وذلك سبب الخلاف العقائدي بين قطرب وهؤلاء؛ فقد كان قطرب معتزليَّ العقيدة، ما  دفع معاصريه إلى الطعن فيه ووَصْفِهِ بأنه صاحب شذوذ وغير موثوق في نقله؛ فهذا تلميذه ابن السكيت يقول :”كتبت عنه قمطراً ثم تبينت أنه يكذب في اللغة فلم أذكر عنه شيئاً”.

    ابن السكيت .. ادعى أن قطرب يكذب في اللغة

    • وهنا يقول ياقوت الحموي عن قطرب : “أخذ النحو عن سيبويه، وأخذ عن عيسى بن عمر وجماعة من علماء البصرة، وأخذ عن النظَّام المتكلِّم إمام المعتزلة وكان على مذهبه..”، وهو ما قد يبرر هجوم البعض عليه، خصوصاً وأن نجم المعتزلة قد أخذ في الخفوت وذلك بعد وفاة الخليفة المأمون الذي عاش قطرب في عصره.
    • قال ابن خَلِّكان في “وفيات الأعيان” عن قُطْرُب: ” وهو أوَّلُ من وضعَ المثلث في اللغة، وكتابه وإن كان صغيراً لكن له فضيلة السبق، وبه اقتدى أبو محمد عبد الله بن السيد البطليوسي – المقدَّم ذكره، وكتابه كبير، ورأيتُ مثلثاً آخر لشخصٍ آخر تبريزي، وليس هوَ الخطيب أبو زكريا التبريزي..”.

    أساتذة قطرب:-

    • عيسى بن عمر الثقفي، العالم البصري النحوي المقرئ.
    • سيبويه الغني عن التعريف.
    • يونس بن حبيب.
    • إبراهيم بن سيار النظَّام.
    • الأخفش الأوسط.

    الأخفش الأوسط.. تلميذ سيبويه وأستاذ قطرب

    تلاميذ قطرب:-

    • أبو يوسف يعقوب بن إسحاق السكيت.
    • أبو جعفر محمد بن حبيب البغدادي.
    • أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ.
    • أبو عبد الله محمد بن الجهم السمّري البغدادي.
    • الحسن بن قطرب.
    • أبو القاسم الباهلي المهبلي.

    تصانيفه في فقه اللغة:-

    خلّف علامتنا قطرب عشرات من التصانيف والمؤلفات في مجال علوم اللغة، نذكر منها :

    • كتاب الصفات.
    • خُلْق الفرس.
    • الرد على الملحدين في متشابه القرآن، قال عنه ابن جني: “ولله قُطرُب!، فإنَّه أحرَزَ عندي أجراً عظيماً فيما صنَّفه من كتابه الصَّغير في الرَّد على الملحدين”.
    • معاني القرآن الكريم.
    • العلل في النحو.
    • الاشتقاق.
    • القوافي.
    • النوادر.
    • الأزمنة.
    • الأضداد.
    • الأصول.
    • الأصوات
    • الإنسان.
    • الحديث.
    • كتاب الفرق.
    • الجماهير أو جماهير الكلام، وحول سبب تأليفه؛ قال التنوخي في “تاريخ العلماء”: إن هارونَ الرَّشيد قال لِقُطْرُب: كيف تُصغِّرُ الدُّنيا؟، فقال: هيَ مُصغَّرَة يا أميرَ المؤمنين، فقالَ له: اعملْ كِتاباً لعبد الله ومحمد (الأمين والمأمون)، فإنَّهُما من أحوجِ الوَرَى إليه، فعمِلَهُ، وليس بالطَّائل”.

    قطرب و كتاب الفرق في اللغة:-

    هذا الكتاب يتضمن رسائل لغوية عالج من خلالها قطرب اختلاف مسميات أعضاء الأنسان، وما يقابها من أعضاء الكائنات الحية الأخرى مثل البهائم والسِّباع والطير وأخفاش الأرض.

    كما تناول الكتاب؛ المسميات المرتبطة والمتفرعة عن تلك الأعضاء، من قبيل العرق والفضلات وحالات التكاثر، هذا إلى جانب مسميات المواليد وأسنانهم، ومعالم الاختلاف في مسميات الذكور والإناث، وأسماء الجماعات، والفرق في أصوات كل ما دبَّ على الأرض مما عهده قطرب، ناهيك عن ألفاظ الزجر، والموت… إلخ..

    وفاته:-

    اتفقت مصادر ترجمة قطرب على أنه توفي في بغداد سنة 206هـ ( 821 م) وذلك في فترة خلافة المأمون بن هارون الرشيد، ولم تحدد هذه المصادر في أي شهر توفى، ولا سبب ذلك.

    تحتفظ المكتبة البريطانية بهذه النسخة من مخطوطة الدليل في مبادئ النظرية الملاحية، وهو الكتاب المعروف باسم  “تحفة الفحول في تمهيد الأصول في علم البحار”.

    مؤلِّف هذا الكتاب هو البحَّار والفلكي الشهير سليمان بن أحمد بن سليمان المهري اليمني المُلَقَّب بالمحمدي (توفي سنة 1554م) والمُنتسب لجزيرة سقطرى اليمنية.

    وقد كان المهري خبيراً في علوم البحر، وأحوال النجوم، وطرق الملاحة البحرية التي تصل بلاد العرب بالهند والصين وإندونيسيا.

    هذه المخطوطة المُرفقة كُتِبَت بعد نحو قرنين من وفاة صاحبها وذلك على يد عبد الله بن أحمد المعقلي السعدي، حيث أنجزها في صُحار العُمانية خريف العام 1740 م.

    •  

    ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث في قطاع السيارات خلال الساعات الماضية، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة.

     

     تعزز ماركة أودي الألمانية أسطولها من السيارات التابعة لفئة سيدان، بطرحها لنسخة مخصصة لعام 2021 من طراز S8 السيدان الفخم.

     

     شهدت صناعة السيارات طرح مجموعة من الموديلات كانت الأبطأ التي تطرح بنظام دفع RWD وهو محرك العجلة الخلفية.

     

     أجرى موقع الإحصائيات الخاص بمعدل مشاهدات موقع يوتيوب، YouTube API دراسة تكشف عن السيارات الأكثر شهرة على يوتيوب.

     

     إطارات الشتاء للسيارات، هي ببساطة إطارات تم تصميمها لتعمل بكفاءة في ظروف الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة والأمطار.

    Please publish modules in offcanvas position.