منوعات

    ترك تغير المناخ بصمته على مختلف الدول مؤخرا، بعضها أغرقها بمياه الفيضانات والسيول، وأخرى أشعل الحرائق بغاباتها بعد موجات حر قياسية.

    ووفقًا لأحدث تقييم للجنة الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن التأثيرات الآن واسعة الانتشار وسريعة ومكثفة بل إن العديد منها لا رجعة فيها، حيث تستمر التغييرات في المحيطات والصفائح الجليدية ومستويات سطح البحر لآلاف السنين.

    العواقب الوخيمة للتغير المناخي لم تتوقف عند هذا الحد، بل امتدت لتشمل الصحة العقلية للأطفال والمراهقين.

    في أغسطس، كشف صندوق الأمم المتحدة للطفولة أن نصف أطفال العالم البالغ عددهم 2.2 مليار طفل معرضون لخطر شديد للغاية من آثار تغير المناخ.

    ونشرت أكثر من 230 مجلة رعاية صحية منذ ذلك الحين افتتاحية مشتركة تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الضرر الكارثي للصحة الناجم عن تغير المناخ.

    تؤثر الاضطرابات العقلية على أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم كل عام، وهي سبب رئيسي لعبء المرض العالمي.

    ويتضاعف خطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة والقلق والاكتئاب والانتحار لدى الأشخاص المعرضين لظواهر الطقس المتطرفة، مثل الأعاصير وحرائق الغابات.

    ووفقا للصندوق الدولي فإن 15-60% من الأطفال المعرضين لمثل هذه الأحداث يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة والقلق والاكتئاب.

    ولا يتلقى معظم الأطفال الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الذين يعيشون في البلدان ذات الدخل المرتفع، أي علاج.

    عواقب تغير المناخ على الصحة العقلية للأطفال

    يؤدي تغير المناخ إلى خلق مخاطر جديدة للأطفال والمراهقين، لأنه يؤدي إلى سلسلة من التغيرات التنموية غير الطبيعية التي تتفاعل بطرق معقدة، ما يقوض النضج النفسي الصحي لهم.

    في ورقة بحثية، كشف مختصون أن تغير المناخ يؤثر بالفعل على النمو النفسي الصحي للأطفال في جميع أنحاء العالم، مع العلم أن هذه التأثيرات تبدأ قبل الولادة وتمتد عبر السنين وسوف تتسارع مع تفاقم الأزمة.

    ووفقا لموقع medicalxpress، فإنه حتى قبل الولادة يمكن للضغوط البيئية الحادة مثل الأعاصير وحرائق الغابات والفيضانات وموجات الحرارة أن تصيب الأم بصدمة جسدية وعقلية، ما يضر بالجنين ويزيد من مخاطر تعرضه للأمراض طوال الحياة.

    ترتبط الضغوطات شبه الحادة مثل موجات الحر الصيفية بزيادة خطر حدوث مضاعفات الولادة وأيضا الولادة المبكرة، وهي عوامل خطر راسخة للعديد من الاضطرابات النفسية الرئيسية.

    من الولادة وحتى سن الخامسة، يكون الأطفال معرضين بشدة للإصابة بالأمراض المعدية والسموم البيئية والتعرض للحرارة والجفاف.

    كما يمكن أن تؤخر مشاكل الصحة البدنية الوصول إلى المعالم التنموية في مجالات مثل الإدراك واللغة، وهذه تتفاعل مع ضعف الصحة العقلية وتزيدها.

    في فترة الطفولة المتوسطة (من 6 إلى 12 عامًا)، يظل الأطفال عرضة للضغوط البيئية الحادة والمزمنة، ويصبحون أكثر قدرة على فهم تغير المناخ وتأثيراته المتوقعة، ما يزيد من قدرتهم على تجربة التوتر والقلق بشأن عواقب العيش على كوكب دافئ.

    أما في فترة المراهقة، التي تتميز بالتغيرات الفسيولوجية والهرمونية والاجتماعية الرئيسية، فإن العديد من الشباب يشعرون بالإرهاق من التحديات المناخية التي تظهر.

    يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تواتر وشدة ومدة الضغوط المرتبطة بالطقس، مثل الجفاف وموجات الحرارة والأعاصير والفيضانات، ما يعرض المراهقين لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة والقلق والاكتئاب ويضر بمرونة الصحة العقلية على المدى الطويل.

    يمكن لموجات الحر وحدها أن تعطل النوم والتعلم وأداء الاختبار المعرفي ومعدلات التخرج من المدرسة الثانوية.

    أيضا هذه العوامل قد تعرقل الانتقال الصحي إلى مرحلة البلوغ وتضر بالآفاق الاجتماعية والاقتصادية على المدى الطويل.

    موقف الأطفال من تغير المناخ

    كشفت دراسة ضخمة حول الموقف تجاه تغير المناخ أن الأطفال قلقون بشأن المستقبل ويشعرون بخيبة أمل نتيجة موقف الحكومات من أزمة المناخ.

    سأل الاستطلاع الأكبر من نوعه نحو 10000 شاب في 10 دول عن شعورهم حيال تغير المناخ واستجابات الحكومات له.

    ووفقًا للمسح الذي شمل أعمارا تتراوح بين 16 و25 عامًا، تسبب تغير المناخ بالضيق والغضب والمشاعر السلبية الأخرى لدى الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم.

    خلال الاستطلاع الذي نشرت نتائجه في نسخة أولية 14 سبتمبر، أفاد نحو60٪ من المشاركين بأنهم شعروا "بقلق شديد" أو "قلقون للغاية" بشأن تغير المناخ، بينما قال 45٪ إن مشاعرهم تجاه تغير المناخ أثرت على حياتهم اليومية.

    الشباب أيضا ربطوا في إجاباتهم العديد من المشاعر السلبية بتغير المناخ، وأكثرها شيوعًا كانت "حزينة" و"خائفة" و"قلق" و"غاضب" و"عاجز".

    عندما سُئلوا عن كيفية استجابة الحكومات لتغير المناخ ، وافق 65٪ على القول بأن الحكومات تخذل الشباب، و64٪ اتفقوا على أنهم يكذبون بشأن تأثير الإجراءات المتخذة، و60٪ وافقوا على رفضهم لضيق الناس، بينما وافق 36٪ فقط على أن الحكومات تتصرف وفقًا للعلم.

    ونقل موقع Nature عن الباحثين الذين أجروا الاستطلاع قولهم إن هذا "القلق البيئي له تأثير سلبي على حياة الأطفال اليومية، ويرجع جزئيًا إلى الشعور بأن الحكومات لا تفعل ما يكفي لتجنب كارثة مناخية".

    منوعات - السبت, 16 تشرين1/أكتوير 2021 11:56

    ما هي العصائر المفيدة للأطفال الرضع؟

    اختاري لرضيعك أنواعا من العصائر المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، إليك أهم العصائر المفيدة للأطفال الرضع.

    يجب الاهتمام بالتغذية الصحية للأطفال الرضع وتقديم لهم كل ما يفيد الجسم من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية أخرى مفيدة، ولهذا عند بدء تناول الطفل للمشروبات عليك باختيار المشروبات والعصائر الطبيعية التي تناسب الرضيع، لذا نستعرض معكم أفضل العصائر المفيدة للأطفال الرضع.

    ما هي العصائر المفيدة للأطفال الرضع؟

    عصير الجزر

    عصير الجزر للرضع

     

    يمكنكِ تقديم عصير الجزر للأطفال بداية من عمر 4 شهور، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الرضيع، نظراً لغنائه بـ"البيتا كاروتين" وهو المركب الذي يتحول إلى "فيتامين أ" في الجسم، كما أن عصير الجزر يحتوي على الكالسيوم والحديد الضروريان لصحة الرضيع.

    يساعد عصير الجزر على تقوية مناعة الرضيع وتعزيز نمو خلايا شبكية العين، ويحسن وظائف الكبد والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

     

    عصير البرتقال

    عصير البرتقال للرضع

     

    يقدم عصير البرتقال للرضع بعد إكمال العام الأول، ويعد من العصائر المفيدة حيث أنه مصدر جيد لفيتامين سي، مما يساعد على تقوية مناعة الرضيع.

    عصير البرتقال يمكنه حماية الرضيع من عسر الهضم والإمساك، كما أنه ضروري لتقوية العظام، وهذا لأنه غني بالفوسفات والكالسيوم مما يحمي العظام من بعض الأمراض مثل الكساح، فضلاً على أن عصير البرتقال يقلل من فرصة الإصابة بالبرد.

    عصير التفاح

     

    يمكنك تقديم عصير التفاح للرضع بداية من عمر 6 أشهر، ويعتبر من العصائر الطبيعية المفيدة للرضع حيث أنه يحتوي على الحديد والألياف الصحية الطبيعية، مما يساعد على تنظيم الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، فضلاً على أنه يعزز الجهاز المناعي بفضل فيتامين سي الموجود به.

     

    عصير الكيوي

    عصير الكيوي للرضع

     

    من العصائر الهامة التي لها الكثير من الفوائد الصحية للرضع حيث ان الكيوي يحتوي على فيتامين سي والمركبات الفينولية والكاروتينات مما يعزز صحة الرضيع والوقاية من الأمراض، كما يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم، والفوسفور والكالسيوم مما يقوي العظام.

    بفضل الألياف التي توجد في عصير الكيوي فإنه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي للرضع، كما أنه مصدر غني باللوتين والذي يعزز صحة العين، عصير الكيوي يحسن من امتصاص الحديد بالجسم لدى الرضع مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا.

     

    لا شك أن الثورة التكنولوجية أثرت في الوقت الراهن على جل المجالات والقطاعات بما في ذلك مجال الصحافة لا شك أن الثورة التكنولوجية أثرت في الوقت الراهن على جل المجالات والقطاعات بما في ذلك مجال الصحافة والإعلام،وذلك لما وفرته وسائل التكنولوجيا الحديثة من سرعة انتشار المعلومات والأخبار، هيمنة الفيديو والمحتوى السمعي البصري، تنوع وسائل التواصل الاجتماعي، التغيرات في النماذج الاقتصادية للصحافة المكتوبة، والتعاون بين مستخدمي الأنترنت والصحفيين.

    وهذه الهيمنة الرقمية والتكنولوجية فرضت التغيير في عالم الصحافة، خاصة من ناحية القواعد والمهارات.

     

    فالتغيير الذي يشهده العالم اليوم جعل المؤسسات الإعلامية تبحث عن الصحفي متعدد المهام الذي ينجز أعمال صحفية وميدانية في وقت أقل وبإمكانيات حديثة وعصرية.

    إضافة إلى ذلك، سهل هذا التغيير في ايجاد فجوة بين ما تنتظره وسائل الإعلام وبين ما يمكن أن يقدمه الصحفيون من حيث المهارات.

     

    ونظرا لذلك أعلنت الجامعة المركزية، عضو مجموعة Honoris وأول شبكة تعليم خاصة في أفريقيا،

     وبعد عدة لقاءات جمعتها مع مديري الصحف ورؤساء تحريرعن انطلاق التكوين في ماجستير ترانسميديا وذلك بالشراكة مع الجامعة التونسية لمديري الصحف.

     

    وسيمكن ماجستير ترانسميديا الطلبة من أن يصبحوا صحفيين متعددي المهام وقادرين على إعداد أعمال صحفية وميدانية بإمكانيات حديثة وسريعة، وذلك من خلال التسجيل لمدة سنة فقط في مرحلة الماجستيرM2بالجامعة المركزية الخاصة للآداب والفنون وعلوم الاتصال.

    بل وأكثر من ذلك، فإن هذا الاختصاص الجديد يهم أيضا الصحفيين الراغبين في تطوير مهامهم وإثراء محتواهم الإعلامي.

     

    وللتسجيل في ماجستير ترانسميديا، لا بد أن يكون الطالب المترشح  قد التحق بسنة أولى ماجستير في علوم الأخبار والاتصال أو في اختصاصات أخرى نذكر منها: الملتيميديا والاتصال، علوم سياسية، اقتصادوتصرف، علم النفس، أو قانون.

     ولتسهيل سير التكوين بين الطلبة، سيتم تنظيم دورة تكوينية للمهنيين الذين لم يتلقوا تكوينا في مجال الصحافة.

     

    كما سيتم إعداد ورشة عمل للطلبة الغير مختصين في علوم الأخبار والاتصال.

    وحرصا منها على مستقبل الطلبة، تضمن الجامعة التونسية لمديري الصحف الانتداب الفوري للمترشحين بعد حصولهم على شهائدهم.

     

    وهذه الشراكة لها انعكاسان أساسيان؛ الأول على الطلبة الذين سيحظون بتكوين عصري يتماشى مع طموحاتهم وتطوير قدراتهم.

    والثاني، على المؤسسات الإعلامية التي ستحتضن متكونين ومحترفين جاهزين لتقديم أعمال صحفية وإعلامية بطرق عصرية.

     

    وبالتالي فإن هذه المبادرة تسير بمجال الصحافة والإعلام نحو منعرج التغيير والتطوير.

    وحرصا منها على مستقبل الطلبة، تضمن الجامعة التونسية لمديري الصحف الانتداب الفوري للمترشحين بعد حصولهم على شهائدهم.

     

    وهذه الشراكة لها انعكاسان أساسيان؛ الأول على الطلبة الذين سيحظون بتكوين عصري يتماشى مع طموحاتهم وتطوير قدراتهم.

    والثاني، على المؤسسات الإعلامية التي ستحتضن متكونين ومحترفين جاهزين لتقديم أعمال صحفية وإعلامية بطرق عصرية.

     

    وبالتالي فإن هذه المبادرة تسير بمجال الصحافة والإعلام نحو منعرج التغيير والتطوير.

    الحملة التحسيسية للنفاذ إلى القضاء الإداري في القيروان والقصرين

     

     

    ستتواصل يوم الأحد 10 أكتوبر، الحملة الميدانية التحسيسية المكثفة للنفاذ إلى القضاء الإداري

    وذلك من خلال إقامة خيمتين توعويتين تابعتين لشبكة مراقبون يوم الأحد صباحا بساحة باب الجلادين بالقيروان وساحة الجردة بالقصرين، لترشيد المواطنين والإجابة على إستفسارتهم.

    وتهدف أنشطة هذه الحملة إلى تمكين المواطنين وخاصة الفئات الهشّة من دراية أفضل بحقوقهم فيما يتعلّق بالنفاذ إلى القضاءالإداري وبإجراءات التقاضي لدى المحكمة الإدارية.

    بلاغ صحفي

    مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة

    يُعلن عن فتح طلب ترشحات لفائدة خمسين (50) شابا من حاملي الشهادات العليا للمشاركة في برنامج تكوين حول : "مسؤول الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية" و" مسؤول الطاقة " إلى غاية يوم 20أكتوبر2021

    يُعلن مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة عن فتح طلب ترشحات لفائدة خمسين (50 ) شابا من حاملي الشهادات العليا للمشاركة في برنامج تكوين حول : "مسؤول الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية"

    و" مسؤول الطاقة "، إلى غاية يوم الإربعاء 20 أكتوبر2021.

    طلب الترشحات موجّه لخمسة وعشرين شابا (25 ) للتكوين في مجال" "مسؤول الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية" و (25 ) شابا في مجال " مسؤول الطاقة ".

    ويندرج هذا البرنامج في إطار معاضدة المجهود الوطني للنهوض بالمهن الخضراء ومساندة الشباب من حاملي الشهادات العليا الباحثين عن عمل من أجل إيجاد فرص عمل وتسهيل انخراطهم في سوق الشغل.

    تمتد فترة التكوين من شهر أكتوبر إلى ديسمبر 2021 ، يعقبُها تربص تطبيقي إلى غاية شهر فيفري 2022. تجدون شروط طلب الترشّح مفصّلة على موقع الواب الرسمي لمركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة : www.citet.nat.tn

    أو على صفحته الرسمية على الفايسبوك : www.facebook.com/citet.tunis

     
    Blue Panda : un voilier pour mettre en lumière la beauté menacée de la Méditerranée
     
     
     
     
    Le Blue Panda est de retour pour de nouveau porter la voix de la Méditerranée. Ce voilier de 25
    mètres, parcourt dans sa deuxième édition la Méditerranée pour sensibiliser le grand public à la
    beauté et à la richesse exceptionnelles de cette mer et appelle à se mobiliser pour contrer les
    nombreux dangers qui la menacent. De Juillet à Novembre, le voilier ira à la découverte de six aires
    marines protégées méditerranéennes pour explorer les habitats et les espèces cachés des grands
    fonds, rencontrer les communautés locales et collaborer à la protection des trésors de la
    Méditerranée.
    Les villes de Tabarka et de Bizerte seront à l’honneur et figureront parmi les escales du Blue Panda
    dans sa deuxième édition. En collaboration avec l’Agence de Protection et d’Aménagement du
    Littoral, le Blue Panda sera présent au port de Tabarka du 10 au 13 octobre puis à la marina de
    Bizerte du 14 au 17 octobre 2021 pour sensibiliser le public entre autres aux dangers des " filets
    fantômes", ces filets de pêche perdus. Il s’agit d’une forme très dangereuse de pollution plastique
    marine. Selon le rapport "Stop Ghost Gear" du WWF, 5,7% de tous les filets de pêche, 8,6% des
    pièges et des casiers et 29% de toutes les lignes de pêche utilisées dans le monde sont abandonnés,
    rejetés ou perdus en mer. Voir plus sur Stop ghost gear report.
    A Tabarka, l’accent sera mis sur la beauté et la richesse des écosystèmes marins comme les
    Tunnelles ou le Rocher au Mérou. Ces habitats marins précieux contribuent à la popularité de
    Tabarka auprès des plongeurs et représentent une nurserie pour diverses espèces marines
    endémiques de la Méditerranée. Il est donc plus que jamais le moment de protéger ce t écosystème
    précieux et ses habitats grâce à la création d’une Aire Marine et Côtière protégée (AMCP) gérée
    d’une manière participative et intégrée;
    A Bizerte, lieu privilégié de plaisance où patrimoine culturel et paysages marin et terrestre se
    côtoient de près, nous célébrons aux côtés des invités du Blue Panda les projets et travaux en cours
    de réalisation pour la protection et la préservation du milieu marin en Tunisie.
    Pour chaque escale prévue, le fonds mondial pour la nature WWF Tunisie et L'Agence de Protection
    et d'Aménagement du Littoral APAL se joindront à la société civile locale pour organiser des activités
    de sensibilisation tels que des ateliers de recyclage pour enfants, des projections de films
    environnementaux ainsi que les incontournables Panda Talks qui ont fait le succès du Blue Panda lors
    de son précédent arrêt en Tunisie en 2019.
     
    De la France à la Turquie, en passant par l'Italie et la Tunisie, Blue Panda poursuit sa mission de
    plaidoyer pour sensibiliser les communautés locales et le grand public sur les enjeux
    environnementaux les plus importants de cette décennie, pour faire en sorte qu’au moins 30% de la
    Méditerranée soit effectivement protégée d’ici 2030, afin de restaurer la biodiversité marine et de
     
     
    reconstituer les stocks de poissons.

    لماذا تشعر النساء بالبرودة أكثر من الرجال؟.. خبراء يجيبون

    وجدت دراسة جديدة أن الإناث يشعرن بالبرودة أكثر من الذكور، وذلك بالنسبة للبشر وبعض الكائنات الأخرى أيضاَ.

    لدى الرجال والنساء الكثير من الأشياء التي يختلفون فيها عن بعضهم، وقد وجدت دراسة جديدة أن هذه الاختلافات تشمل الإحساس بحرارة الطقس، إذ يقول الباحثون إن التصور القائل بأن النساء غالباً ما يشعرن بالبرودة أكثر من الرجال ليس مجرد خرافة، وذلك ليس بالنسبة للبشر فقط ولكن بالنسبة للعديد من الكائنات الأخرى أيضاً، وفقاً لموقع "Study Finds" الأمريكي.

    وأشار الموقع إلى أن الدراسة الجديدة وجدت سبباً حقيقياً لتفضيل الإناث الحرارة وميل الذكور للأجواء الباردة، وهو ما قالت إنه يؤدي لإبعادهم عن بعضهم.

    ونقل الموقع عن فريق الباحثين بقيادة الدكتور إيران ليفين والدكتورة تالي ماجوري كوهين قوله: "هذه الدراسة تقترح أن الذكور والإناث يشعرون بدرجات حرارة مختلفة، وهو ما يعد فرقاً داخلياً بين أنظمة استشعار الحرارة لكلا الجنسين، والذي يرتبط، من بين أمور أخرى، بعملية التكاثر والعناية بالنسل".

    ونظر مؤلفو الدراسة في كيفية حدوث هذه الظاهرة أيضاً بين الطيور والخفافيش، ولاحظوا أن الدراسات السابقة قد وجدت أن الخفافيش تنفصل عن بعضها البعض خلال موسم التكاثر، إذ يتجه ذكور الخفافيش نحو المناطق الأكثر برودة خلال هذا الوقت، كما كشفت دراسات أخرى عن سلوك مشابه بين الطيور والثدييات، حيث يتجه الذكور إلى مناطق أكثر برودة بينما تبقى الإناث مع الصغار في مناطق أكثر دفئاً، وحتى بين الكائنات التي يعيش فيها الجنسين معاً، فقد وجد العلماء أن الذكور غالباً ما يقفون في الظل فيما تتجه الإناث للوقوف في أماكن تتواجد فيها أشعة الشمس.

    وفي الدراسة، قام الفريق بجمع بيانات على مدى 40 عاماً (من 1981 إلى 2018) عن آلاف الطيور من 13 نوعاً تهاجر كل عام، كما نظروا أيضاَ إلى 18 نوعاً من الخفافيش.

    ولفت الموقع إلى أن الدراسة قد ركزت على الطيور والخفافيش لأنها عالية الحركة، وخاصة الطيور المهاجرة، ومع وضع ذلك في الاعتبار، فقد رأى الفريق أن الأمر سيجعل دراسة تفضيلات درجة الحرارة بينهما واضحة جداً.

    ووجدت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة " Global Ecology and Biogeography" أن السبب الذي يدفع الذكور والإناث بعيداً عن بعضهما ربما هو الرغبة في الحفاظ على سلامة صغارهم، إذ يقول الدكتور كوهين إنه عندما يذهب الذكور إلى المناخات الأكثر برودة والإناث إلى مناخات أكثر دفئاً، فإن ذلك يقلل من المنافسة على الموارد، كما أنه يمنع الذكور العدوانيين من تعريض الأبناء للخطر.

    وتابع كوهين: "بالعودة إلى عالم الإنسان، فإنه يمكننا أن نقول إن هذا الاختلاف في الإحساس بالحرارة يهدف إلى أخذ الزوجين بعض المسافة من بعضهما البعض حتى يتمكن كل فرد من الاستمتاع ببعض الهدوء والسكينة، ويمكن أيضاً ربط هذه الظاهرة بالظواهر الاجتماعية التي لوحظت في العديد من الحيوانات وحتى في البشر، إذ أنه في البيئة المختلطة من الإناث والذكور، عادة ما تميل الإناث إلى الاتصال الجسدي بشكل أكبر فيما بينها، بينما يحتفظ الذكور بمسافة أكبر ويبتعدون عن الاتصال الجسدي مع بعضهم البعض".

     

    ومضى كوهين يقول: "هناك اختلاف بين آليات استشعار الحرارة لدى الإناث والذكور، وهذا الاختلاف مشابه في جوهره للاختلافات المعروفة بين أحاسيس الألم التي يعاني منها الجنسين، كما أنه يتأثر بالاختلافات في الآليات العصبية المسؤولة عن الإحساس وأيضاً بالاختلافات الهرمونية بين الذكور والإناث".

     

    كشفت صحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول 2021، أن مجموعة مهمة من الحسابات التي كتبها عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين في محاولته تفسير الشذوذ في مدار عطارد، أثناء عمله على نظريته النسبية العامة، يتوقع أن تُعرض بالمزاد مقابل مبلغ مذهل يصل إلى 3 ملايين يورو (3.5 ملايين دولار).

    وقالت دار كريستيز الفرنسية، ودار المزادات أغوتيس، اللتين ستعرضان المخطوطة في مزاد في باريس يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني مقابل مبلغ يتراوح بين مليونين وثلاثة ملايين يورو، إن هذه المخطوطة توثق مرحلة حاسمة في تطوير نظرية النسبية العامة، وهي "بلا شك أثمن مخطوطة لأينشتاين تُعرض في مزاد علني".

    فيما يصل حجم المخطوطة، التي كتبها بين يونيو/حزيران عام 1913 وأوائل عام 1914 أينشتاين وصديقه ومعاونه ميشيل بيسو، المهندس السويسري،  إلى 54 صفحة، 26 صفحة بخط أينشتاين و25 صفحة بخط بيسو، وثلاث صفحات كتبها كلاهما.

     أينشتاين
    ألبرت أينشتاين

    كما تُظهر المخطوطة المليئة بالمعادلات والحسابات والتصحيحات والشطب محاولات الاثنين تفسير الشذوذ في مدار كوكب عطارد، المشكلة التي حيّرت المجتمع العلمي لعقود من الزمن، باستخدام النسخة الأولى من معادلات أينشتاين للمجال في النظرية النسبية العامة.

    وكان بيسو قد أخذ المخطوطة معه حين غادر زيوريخ. وقالت دار كريستيز: "بفضله وصلت المخطوطة إلينا بأعجوبة، ربما لم يكن أينشتاين ليهتم بالاحتفاظ بما يعتبره ورقة عمل". وهذه المخطوطة واحدة من عملين فقط يوثقان تطور نظرية النسبية العامة، والآخر دفتر ملاحظات يعود لأواخر عام 1912 وأوائل عام 1913، ويستقر الآن في أرشيف أينشتاين بالجامعة العبرية في القدس.

    دار كريستيز قالت: "الفهم البشري لآلية عمل الكون تغير للأبد، والنسبية العامة جاءت لتُغيّر الفهم البشري لسير الكون، مثل تمدد الزمن الثقالي وانحراف الضوء وموجات الجاذبية، وهي أمور لا تزال قيد الاستكشاف حتى اليوم".

    فيما قال أدريان ليجيندر من دار كريستيز: "مخطوطات أينشتاين من هذه الفترة، وبشكل عام ما قبل عام 1919، نادرة جداً. وهذه المخطوطة تقدم نظرة ثاقبة مميزة على عمل أينشتاين وتتعمق بنا في ذهن أعظم علماء القرن العشرين".

     

    تتمتع حمامات الساونا بفوائد صحية جمة، حيث إنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة.

    فوائد الساونا للصحة

    وقال الدكتور أندرياس ميكالسن أخصائي الطب الباطني والعلاج الطبيعي الألماني، إن حمامات الساونا تمثل تدريبا جيدا للجهاز القلبي الوعائي وتساعد أيضا على الاسترخاء العضلي، ومن ثم الشعور بالراحة النفسية، فضلا عن تجديد خلايا البشرة وتنظيفها من البثور والشوائب.

    وأشار ميكالسن إلى أن حمامات الساونا لا تعد مناسبة في بعض الحالات المرضية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ودوالي الساقين والمرض الجلدي المعروف باسم "الوردية" (Rosacea) ونوبات الربو الحادة وأمراض الكلى والكبد وارتفاع ضغط العين والصرع وبعد الإصابة بسكتة دماغية.

    كما يتعين على الحوامل ومرضى السكري استشارة الطبيب أولا قبل الذهاب إلى الساونا. 

    Please publish modules in offcanvas position.