تشعر بآلام الظهر فتقرر النوم على الأرض؟ احترس فقد يؤدي الأمر لتفاقُم حالتك في اليوم التالي

    بإمكان النوم على الأرض أن يساعد في تخفيف آلام عرق النسا واعوجاج العمود الفقري بإمكان النوم على الأرض أن يساعد في تخفيف آلام عرق النسا واعوجاج العمود الفقري

    تشعر بآلام الظهر فتقرر النوم على الأرض؟ احترس فقد يؤدي الأمر لتفاقُم حالتك في اليوم التالي

    By / عالم الصحة / الجمعة, 11 حزيران/يونيو 2021 15:31

    على الرغم من رواج فكرة الفراش الوثير للشعور بالراحة أثناء النوم، لكن يميل الكثير من الناس إلى النوم على الأرض إذا ما عانوا من آلام الظهر المزمنة، وذلك للاعتقاد أن الأرض اليابسة من شأنها مساعدة قائمة الشخص على الانتصاب بالصورة الصحيحة، وتعديل وضعية انحناء العمود الفقري.

    هذه الفكرة الشائعة صحيحة بالفعل، فهناك فوائد عديدة للنوم على الأرض ولكنها منوطة فقط ببعض الشروط وإلا أصبح الموضوع سلبياً وله تبعات ضارة ومؤلمة للجسم.

    لا ينبغي للمصابين بالحساسية النوم على الأرض لأن الغبار في السجاد قد يفاقم من حالتهم - iStock
    لا ينبغي للمصابين بالحساسية النوم على الأرض لأن الغبار في السجاد قد يفاقم من حالتهم 

    في هذا التقرير نستعرض فوائد وسلبيات النوم على الأرض، وما هي الخطوات التي يجب اتباعها لكي نحظى بليلة هانئة من النوم أرضاً دون التسبب في مشكلات أو آلام الجسم في اليوم التالي.

    النوم على الأرض صحي لكن بشروط

    على الرغم من قلة الأبحاث التي تشير إلى أن النوم على الأرض يساعد في تخفيف آلام الظهر، فإن الكثير من الناس يرون عكس ذلك. ويقول المدافعون عن النوم على الأرض إنه يقلل لديهم آلام الظهر، ويحسن وضعية الجسم والعظام، ويؤدي إلى نوم أفضل ليلاً.

    وبالفعل هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن استخدام مرتبة متوسطة الصلابة يعزز إحساس الراحة في النوم ويرفع من جودته، ويحسن محاذاة العمود الفقري. وأثبتت دراسة نشرتها مجلة صحة النوم في عام 2015، أن هذه الآثار المتعلقة بالنوم على الأرض يمكنها بالتبعية أن تساعد في تقليل آلام الظهر.

    وعلى الرغم من أن النوم على الأرض لم يخضع لنفس المستوى من البحث والتدقيق، فمن الممكن أن يكون للدعم القوي الذي يوفره للعمود الفقري تأثير مماثل.

    ومع ذلك، توضح مجلة Healthline الصحية أنه من الممكن أيضاً للنوم على الأرض بدون توسيد كافٍ حول نقاط الضغط على الجسم – مثل عظام الوركين أو عظم الذنب أو عظام لوحي الكتف أو مؤخرة الرأس – يمكن أن يؤدي حينها إلى زيادة الضغط على هذه النقاط وعدم الشعور بالراحة بشكل يؤثر على جودة النوم، وهو بدوره ما قد يسبب تبعات ضارة بالصحة والجسم.

    فوائد النوم على الأرض

    1- يخفف من آلام عرق النسا: عرق النسا هو ألم يشمل العصب الوركي، والذي يمتد من أسفل ظهرك إلى الوركين والأرداف وبشكل متفرّع في كل ساق. وغالباً ما يحدث بسبب انتفاخ العصب أو انفتاقه وتشققه.

    ومثل آلام الظهر تماماً، يمكن تخفيف آلام عرق النسا بالنوم على مراتب أكثر صلابة أو بالنوم على الأرض شريطة أن تكون جيدة التوسيد لمنع آلام العظام. ويفاقم النوم على السطح اللين آلام عرق النسا لأنه يحيط ظهرك ويضغط على مفاصلك بشكل إضافي ما يزيد من سوء الحالة، بحسب Medical News Today.

    2- تحسين وضعية الجسم: مرة أخرى، هناك بعض المزايا للنوم على الأرض ولكن يحتاج الأمر للعديد من الدراسات لإثباته علمياً. لكن وفقاً للأبحاث الأولية على الأشخاص الحريصين على النوم أرضاً لعلاج آلام الجسم، تسبب الأسطح الناعمة والطرية انحناءات في العمود الفقري ما يؤدي لآلام الفقرات والتهابها على المدى الطويل، بينما توفر الأسطح الصلبة الدعم لعظام الجسم والمساعدة في الإبقاء عليها مستوية ومدعومة.

    تحقيق الفوائد من النوم على الأرض مشروط بالتوسيد الجيد وحسن تهوية المكان - iStock
    تحقيق الفوائد من النوم على الأرض مشروط بالتوسيد الجيد وحسن تهوية المكان

    ومع ذلك، يلفت موقع Medical News Today أنه من الأفضل توخي الحذر إذا كنت تعاني من مشاكل في العمود الفقري. وإذا كنت تعاني من اعوجاج في العظام أو في وضعية الجسم الطبيعية، أو أي نوع من أنواع اضطرابات العمود الفقري مثل الحداب أو التقوّس، ينبغي استشارة الطبيب الفيزيائي المختص قبل قرار النوم على الأرض؛ لأن الأمر بدون الدعم والتعليمات اللازمة قد يفاقم من تدهور الحالة.

    رغم الفوائد، هناك سلبيات للنوم على الأرض منها آلام الظهر أيضاً!

    وسط تباين الادعاءات حول النوم على الأرض وعلاقة ذلك بآلام الظهر، وجدت دراسة علمية نُشرت عام 2003 في مجلة The Lancet أن النوم على الأسطح الأكثر صلابة مرتبط بفوائد أقل للنوم.

    وشملت الدراسة حينها أكثر من 300 شخص بالغ يعاني من آلام أسفل الظهر المزمنة. وتم توزيعهم بشكل عشوائي على مجموعتين للنوم على مرتبة متوسطة الصلابة أو متينة تضاهي النوم على أرض جيدة التوسيد، ومراقبتهم لمدة 90 يوماً.

    وفي النتائج، أبلغت المجموعة التي كانت تنام على مراتب متوسطة الصلابة عن آلام أقل في ظهرها مقارنة بالمجموعة التي كانت تنام على مراتب ثابتة ويابسة تماماً. وشمل ذلك الألم أثناء الاستلقاء في الفراش وخلال النهار في اليوم التالي.

    وعلى الرغم من أن الدراسة قديمة، لكنها تشير إلى أن الأسطح الأكثر صلابة قد تكون غير فعالة في تخفيف آلام الظهر لبعض الناس المصابين بالفعل. وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يؤثر النوم على الأرض على وجه التحديد على آلام الظهر، وفقاً لـHealthline.

    النوم على الأرض قد يسبب الحساسية ونزلات البرد

    عادة ما تحتوي الأرضية على كميات أكبر من الغبار والأوساخ مقارنة بالأسطح الأخرى حول المنزل. هذا محتمل بشكل خاص إذا كان لديك سجادة تجمع مسببات الحساسية الرئيسية مثل: الغبار، عث الغبار والعفن.

    إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المواد، فقد يتسبب النوم على الأرض في:

    العطس، وسيلان الأنف، الحكة، العيون الحمراء، السعال، أزيز الصدر عند التنفُّس أو صعوبة التنفس، وزيادة التعرض لنزلات البرد.

    المراتب الهشة تسبب اعوجاج العمود الفقري وآلام الجسم لذلك يُنصح بالنوم على الأرض - iStock
    المراتب الهشة تسبب اعوجاج العمود الفقري وآلام الجسم لذلك يُنصح بالنوم على الأرض 

    وغالباً ما تكون الأرضية أبرد من بقية الغرفة، لذا قد يكون من الجيد النوم على الأرض خلال أشهر الصيف فقط، أما في الشتاء فقد تقلل الأرضية الباردة حرارة جسمك بسرعة خلال نومك، مما يجعلك تشعر بالبرودة أكثر من المعتاد وتُصاب بنزلات البرد.

    كيف يمكن ضمان نومة هانئة وصحية على الأرض؟

    أوضح موقع Medical News Today عدداً من النصائح التي قد تساعد الأشخاص الذين ينامون على الأرض لأول مرة، وهي كالتالي:

    1- التأكد من أن منطقة النوم على الأرض نظيفة وخالية من الفوضى التي قد تسبب إصابات أو حوادث خلال ساعات الليل.

    2- قم بتجربة طبقات الفراش، مثل البطانيات أو الوسائد أو الوسائد الرقيقة أو المراتب أو الحصير أو الفوط السميكة لتوسيد الأرضية جيداً قبل النوم عليها.

    3- جرب بعض الأوضاع المختلفة لترى ما يناسبك بشكل أفضل، إذ قد يحتاج الشخص إلى دعم إضافي تحت بعض العظام المعينة التي تبرز بشكل خاص خلال الاستلقاء والنوم. على سبيل المثال، قد تفضّل النساء الحوامل دعم بطونهن عند الاستلقاء على جنوبهن. كما قد يرغب الشخص المعتاد على النوم على جانبه الأيسر أن يحظى بتوسيد إضافية عند عظام الأجناب وبين الساقين.

    4- قم بتجربة النوم على الأرض لفترات قصيرة كتجربة مبدئية، مثل الحصول قيلولة مؤقتة أو النوم لجزء من الليل فقط. ثم قم بزيادة طول الوقت تدريجياً مع اعتياد الجسم على السطح الأكثر صلابة.

    5- قد يساعد وضع ألواح الخشب الرقيق تحت مرتبة الفراش في زيادة مستوى صلابة مرتبتك. ويمكن للأشخاص الذين يفكرون في النوم على الأرض أن يحاولوا أولاً أن يعتادوا على الشعور الأكثر ثباتاً وصلابة على أسرَّتهم قبل الانتقال للنوم على الأرض مرة واحدة.

     

    رأيك في الموضوع

    Please publish modules in offcanvas position.