صباحاً أم بعد الظهر؟ على معدة فارغة أم بعد تناول الطعام؟ ما هو التوقيت الأنسب للسباحة؟

     الوقت الأنسب للسباحة الوقت الأنسب للسباحة

    صباحاً أم بعد الظهر؟ على معدة فارغة أم بعد تناول الطعام؟ ما هو التوقيت الأنسب للسباحة؟

    By / عالم الصحة / الجمعة, 04 حزيران/يونيو 2021 16:28

    تعتبر السباحة أحد الأنشطة البدنية القليلة التي تجمع بين التمرين والتسلية، فهي نشاط ممتع ويساعد في حرق السعرات الحرارية بنفس الوقت، لكن للحصول على الاستفادة القصوى من هذا التمرين يجب أن تحدد الوقت الأنسب لممارسته.

    الوقت الأنسب للسباحة

    البعض يفضل السباحة على معدة فارغة، والبعض الآخر يفضلها بعد تناول الطعام.. كذلك يفضل البعض السباحة صباحاً، فيما يرغب آخرون بممارسة نشاطهم المفضل بعد الظهر أو ليلاً فأيها الأفضل؟

    السباحة على معدة فارغة

    تعتبر السباحة من أفضل أنواع التمارين الرياضية التي يعتمدها كثيرون بهدف فقدان الوزن، مع ذلك كي يكون تمرينك فعالاً يجب أن تراعي الجانب الغذائي أيضاً.

    إذا كنت تهدف إلى إنقاص الكثير من الوزن، فمن الجيد أن تسبح ومعدتك فارغة، افعل ذلك في غضون ساعة أو نحو ذلك قبل وجبتك الأولى.

    نظراً لاستنفاد مخزون الكربوهيدرات في جسمك أثناء النوم، سيحرق جسمك الدهون أثناء السباحة في الصباح قبل تناول الطعام، ما يجعلك تفقد الكثير من الوزن في هذه العملية، وفقاً لما ورد في موقع Plunge.

    لكن إذا كنت تخطط لبناء كتلة عضلية من خلال السباحة، فالسباحة على معدة فارغة لن تكون الخيار الأمثل بالنسبة لك.

    في هذه الحالة، من الأفضل أن تسبح بعد ساعة من تناول وجبتك.

    ISTOCK- الوقت الأنسب للسباحة
     الوقت الأنسب للسباحة

    السباحة بعد تناول الطعام

    لا يوجد أسس علمية حول الوقت الأنسب للسباحة بعد تناول الطعام، البعض يقولون إنه يجب الانتظار من 30 إلى 60 دقيقة، لكن يتوقف ذلك إلى حد ما على نوع الطعام الذي تناولته وعلى مدى شعورك بالراحة لتسبح بعد تناول الطعام.

    مع ذلك يحذر الخبراء من السباحة بعد تناول الطعام مباشرة، خاصة إذا تناولت وجبة كبيرة، قد تصيبك بعض التشنجات أثناء السباحة في هذه الحالة.

    فعند ممارسة الرياضة إجمالاً، يحاول جهازك العصبي تحفيز تدفق الدم إلى الأوعية الدموية والقلب، ما يؤدي إلى تقلص الشرايين والأوردة. لكن بعد تناول الطعام، سيحاول جهازك العصبي قطع تدفق الدم إلى العضلات والأوعية الدموية والقلب وتحويله إلى الجهاز الهضمي.

    وبسبب هذه الإشارات المتضاربة، فإن السباحة بعد الأكل مباشرة قد تكون خطيرة.

    لن تتلقى عضلاتك ولا جهازك الهضمي كميات كافية من الدم، ويمكن أن تبدأ الأنسجة بالتقلص مسببة تشنجات قد تكون خطيرة وأنت تسبح في الماء.

    ISTOCK- الوقت الأنسب للسباحة
    الوقت الأنسب للسباحة

    ماذا نأكل بعد السباحة؟

    غالباً ما نتضور جوعاً بمجرد الانتهاء من السباحة، لا يوجد قائمة معينة بالأطعمة التي يجب تناولها في هذا التوقيت لكن يجب مراعاة ما يلي:

    • تناول الطعام دائماً في غضون ساعة من الانتهاء من السباحة.
    • يجب أن تحاول تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات متوازنة مع نسبة جيدة من البروتينات.
    • نظراً لأن جسمك يستغرق وقتاً أطول لهضم الكربوهيدرات، أضف الزبادي أو العصير أو الموز إلى وجبتك.
    • ابتعد عن الأطعمة الحارة بعد السباحة لأنها قد تؤثر على صحتك بشكل سيئ.
    • لا تأكل أبداً بعد السباحة مباشرة.

    أما فيما يخص التوقيت الأنسب للسباحة، صباحاً أم بعد الظهر أم ليلاً، فلكل توقيت مزايا وسلبيات تعرف عليها فيما يلي:

    السباحة في الصباح

    إذا كنت من محبي السباحة الصباحية ستنعم بالميزات التالية:

    • سواء كنت تقصد الشاطئ أو مكاناً مغلقاً ستتمتع بالهدوء إذا اخترت السباحة في الصباح الباكر، إذ تخلو هذه الأماكن من الازدحام في ساعات الصباح الأولى.
    • من مزايا السباحة في الصباح الباكر أيضاً أنك لن تتعرض بشدة إلى مخاطر حروق الشمس، لكن مع ذلك تذكر وضع الواقي الشمسي حتى إن لم تكن الشمس بذروتها.
    • ستشعر بنشاط أكبر في حال اخترت السباحة في الصباح الباكر، سيعطيك ذلك دفعة إيجابية ويزيد من طاقتك ويساعدك على الحفاظ على تركيزك طوال اليوم.  
    • في حال كانت السباحة جزءاً من تمرينك اليومي، سيتيح لك إنجاز هذا التمرين في الصباح الحصول على وقت كافٍ خلال اليوم للاستمتاع بأنواع أخرى من النشاطات.

    مع ذلك هناك بعض السلبيات حول السباحة في الصباح الباكر مثل:

    • عندما تسبح في الصباح فإن عضلاتك وحواسك لا تكون متيقظة بالشكل الكافي، وقد يجعل ذلك السباحة صعبة بعض الشيء ما لم تقم بتمارين الإحماء أولاً.
    • إذا كنت تسبح في مكان مفتوح قد تواجه مشاكل في الرؤية بسبب ضباب الصباح أو الإضاءة المنخفضة.
    • قد لا يكون الخيار الأمثل للمبتدئين، خاصة وأن رجال الإنقاذ قد لا يكونون متواجدين في هذا التوقيت.

    ISTOCK- الوقت الأنسب للسباحة
     الوقت الأنسب للسباحة

    السباحة بعد الظهر

    إذا اخترت السباحة بعد الظهر، لا تنسَ أن تحافظ على ترطيب جسمك بشرب كميات كافية من الماء، وكذلك يجب ألا تنسى وضع الواقي الشمسي.

    وبالرغم من أن مخاطر التعرض لحروق الشمس ستكون أكبر، وكذلك فإن المكان سيكون أكثر ازدحاماً فإن هناك مزايا إيجابية للسباحة في فترة بعد الظهر.

    منها أن الماء سيكون أكثر دفئاً ما يجعل السباحة أكثر متعة، كذلك فإن السباحة في الماء الدافئ في هذا التوقيت يساعد على تخفيف التوتر بعد يوم شاق من العمل أو الدراسة.

    ISTOCK- الوقت الأنسب للسباحة

    الوقت الأنسب للسباحة

    السباحة ليلاً

    للبقاء بأمان أثناء السباحة ليلاً تجنب المحيط أو المسطحات المائية الأخرى؛ لأن السباحة فيها قد تكون خطيرة في هذا التوقيت، وحاول البقاء في أماكن جيدة الإضاءة.

    لن تتعرض لمخاطر حروق الشمس عند السباحة ليلاً، وإذا كنت تسبح بغرض التمرين ستكون عضلاتك مهيئة بشكل أفضل في هذا التوقيت ما يجعل التمرين أكثر فاعلية.

    مع ذلك لا يخلو الأمر من السلبيات مثل عدم وجود رجال الإنقاذ في هذا التوقيت، واحتمالية التعرض للخطر بسبب عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

    أيضاً قد تواجه مشاكل في النوم إذا اخترت السباحة ليلاً، إذ أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة بشكل عام في الليل يمكن أن تجعل النوم أكثر صعوبة، وفقاً لما ورد في موقع All Americans Swim. وبطبيعة الأحوال، إذا اخترت السباحة في المساء، فقم بذلك قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد نومك المعتاد.

     

    رأيك في الموضوع

    Please publish modules in offcanvas position.