صدر أخيرا : مذكرات لاعب كرة سلة، مائة عام من تاريخ كرة السلة لرؤوف منجور

    صدر أخيرا : مذكرات لاعب كرة سلة، مائة عام من تاريخ كرة السلة لرؤوف منجور

    صدر أخيرا : مذكرات لاعب كرة سلة، مائة عام من تاريخ كرة السلة لرؤوف منجور

    By / ثقافة / الخميس, 03 حزيران/يونيو 2021 15:53

    كيف دخلت إلى البلاد التونسية في مطلع القرن الماضي رياضة كرة السلّة الناشئة حديثا آنذاك في العالم ؟ وماهي أبرز الجمعيات التي بادرت بتعاطيها ؟ ثم كيف تمت تونسة هذه الرياضة بعد الاستقلال وانتشرت مستقطبة اهتمام جمهور واسع ومن ابرز روادها كرة السلة التونسية لاعبين وممرنين وحكاما ومسيرين، كل هذه الأسئلة تجد جوابها في كتاب متميز صدر حديثا تحت عنوان مذكرات لاعب كرة سلة، مائة عام من تاريخ كرة السلة" تفانى في تأليفه رؤوف منجور الذي غادرنا مؤخرا وحرصت عائلته على إصداره ضمن منشورات ليدرز.

    على امتداد 164 صفحة من المقاس الكبير جاءت محلاة بصور تاريخية رائعة وعديد الوثائق النادرة، يستعرض الكتاب مسيرة مميزة لكرة السلة التونسية وأبطالها وهو يعد بذلك يعدّ مرجعا هامّا سيثري ولا شك، خزينة المكتبة الرياضية التي هي في حاجة ماسّة إلى مثل هذه المراجع لا سيما وهو يتناول لعبة كرة السلّة المفضلة لدى الكثيرين والتي بدأت منذ سنوات تستعيد مكانها تحت الشمس مذكّرة بعهد كنّا فيه عمالقة وروّاد القارّة السمراء.

     

    ولعلّ من يعرف اسم المؤلف يدرك ولا شك قيمة هذا المولود الجديد ...
     
    فالكاتب ليس سوى فقيد كرة السلة السيد عبد الرؤوف منجور الذي يختزل وراءه تجارب كثيرة وخبرة قلّما وجدت لدى غيره في تونس وشهرة تجاوزت حدود الوطن بعد قضاء عشرات السنين في خدمة رياضة "العمالقة" - كما يحلو للبعض تسميتها-فقد مارس هذه الرياضة صغيرا وشابّا يافعا داخل أسوار مدرسة من أعرق المدارس وأفضلها تميّزا وريادة ونعني بذلك النجم الرادسي حيث تولّى التسيير بنفس النادي تاركا بصمات بارزة في سجلّها وذلك قبل المرور بمحطّات هامّة جدّا سواء على رأس المكتب الجامعي لأكثر من عشر سنوات أو بالاتحاد الأفريقي للعبة.

    ولقد أضفى لإخراج جميل زيادة على قيمة محتوى الكتاب الزاخر بالمعطيات والصوّر النادرة التي هي في الواقع عصارة سنوات الخبرة والتجارب التي تحدّثنا عنها سابقا،ولعلّ ما يمكن ملاحظته هو أن المرحوم لم يتوخّ في إعداده لهذا الكتاب التمشّي الأكاديمي المتعارف في التأليف، بل حاول توزيع المحاور بطريقته الخاصّة معتمدا على مخزونه الرياضي من معلومات وذكريات وتجارب دوّنها بكل تلقائية وبلغة سهلة وسلسة كمساهمة منه في التأريخ لرياضته المفضّلة "لعبة العمالقة".

    المؤلّف تحدّث في هذا الكتاب عن تاريخ كرة السلة في بلادنا وأبرز المدارس والجمعيات قبل فجر الاستقلال  وبعده وإلى الآن وعن المنتخبات الوطنية والمسيّرين والحكام والمدرّبين واللاعبين وأهمّ الأحداث الوطنية والمشاركات الدولية والبنى التحتية وغير ذلك كما تعرّض لمسيرته وطنيا وإفريقيا ولإشعاع حكامنا وطنيا وأفريقيا ودوليا ولعديد المواضيع والمحاور الأخرى التي سيكتشفها القارئ. 
    الكتاب هو من منشورات ليدرز التي أولت عناية خاصّة بالشكل وحافظت على المضمون حتّى يكون هذا المولود مرجعا من المراجع القيّمة التي نفتخر بها في مكتباتنا..
     
    مذكرات لاعب كرة سلّة
    مائة عام من تاريخ كرة السلّة
    عبد الرؤوف منجور
    منشورات ليدرز، ماي 2021،164 صفحة، 80 دينار
    متوفر في المكتبات وعبر https://www.leadersbooks.com.tn/
    ISBN : 978-9973-9886-8
    -3

    رأيك في الموضوع

    Please publish modules in offcanvas position.