كيف وصل السوري مصطفى العقاد للعالمية وما أشهر أعماله الأجنبية؟

    من هو مصطفى العقاد وما أشهر أعماله الأجنبية؟ من هو مصطفى العقاد وما أشهر أعماله الأجنبية؟

    كيف وصل السوري مصطفى العقاد للعالمية وما أشهر أعماله الأجنبية؟

    By / ثقافة / الجمعة, 13 تشرين2/نوفمبر 2020 09:40

    يعدُّ السوري – الأمريكي مصطفى العقاد واحداً من أهم المنتجين والمخرجين العرب الذين أبدعوا في مجال سينما هوليوود، إذا أنتج خلال حياته نحو 13 فيلماً، بينهم فيلم "الرسالة" أول فيلم عربي عالمي يتحدث عن رسالة الإسلام، وفيلم "أسد الصحراء" عن المناضل الليبي عمر المختار، إضافة إلى سلسلة من أفلام رعب الهالويين.

    من هو مصطفى العقاد؟

    في الأول من يوليو/تموز 1930 لم يكن أحد من سكان حي الأزبكية الشهير في مدينة حلب القديمة، يعلم أنّ هناك طفلاً قد وُلد في حيهم وسيكون يوماً ما أحد أعظم المخرجين في تاريخ السينما العالمية.

    تويتر/ المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد
     المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد

    في هذا اليوم وُلد العقاد لأسرة تعيش حياة بسيطة تعتمد في تحصيل قوت يومها على الأب الذي يعمل ضابطاً في الجمارك أثناء الانتداب الفرنسي على سوريا، وأمٌّ تركية الأصل تقوم بتربية أولادها.

    منذ طفولته ظهرت عليه علامات حب التصوير، فبعمر الـ10 سنوات أجاد استخدام الكاميرا، إذ كان يصوّر أخوته وأصدقائه وثم يقوم بـ"تحميض" هذه الصور وحده في حمام المنزل، وهو ما أثار دهشة العائلة.

    كما أحضر في يوم من الأيام جهاز سينما بدائياً وشغل خلاله فيلماً لأطفال الحارة يتحدث عن العادات الجيدة والتقاليد السامية.

    وفي دراسته الثانوية تمكن العقاد من الحصول على 3 شهادات ثانوية دفعة واحدة في العربية والفرنسية والإنجليزية، والسبب الذي دفعه إلى كل هذه الدراسة هو حبّه للسينما وتحقيق حلمه بالذهاب إلى هوليوود.

    بعد تخرجه في الثانوية رفضت 7 أستوديوهات ضخمة وجميع محطات التلفزيون ووكالات الإعلان توظيفه فاضطر للعمل كموظف في "البنك البريطاني" ليتمكن من تجميع المال اللازم للسفر إلى الولايات المتحدة وإكمال دراسته هناك رغم معارضة والده.

    كان الجميع يسخر من حلمه

    في أحد اللقاءات الصحفية أفادت الدكتور ليلى العقاد، شقيقة المخرج مصطفى، بأن الجميع كان يسخر منه عندما كان يحدثهم عن حلمه بأن يصبح مخرجاً عالمياً في هوليوود.

    وأضافت أنه رغم كسر المعنويات الذي تعرض له من أصدقائه وأقاربه فإنه لم يستسلم وقام بإحضار كتب كتلك التي يتم تدريسها في الولايات المتحدة في مجال الإخراج والسينما وقام بدراستها جميعها قبيل سفره.

    وأوضحت أن والدها كان معارضاً لفكرة السفر في بداية الأمر، لكنه في النهاية شجّعه على السعي وراء حلمة وقام بإهدائه 200 دولار ونسخة من القرآن الكريم.

    سفره إلى أمريكا

    في عمر الـ19 عاماً صعد مصطفى العقاد على متن طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحط رحاله رفقة أحلامه في مطار لوس أنجلوس.

    تمكن بعد وصوله إلى هناك من دراسة البكالوريوس في الإخراج والإنتاج السينمائي في جامعة كاليفورنيا وتفوق على الكثير من زملائه، إذ لا يزال اسمه موجوداً في قائمة المتميزين في الجامعة حتى يومنا هذا.

    بعد تخرجه عمل مساعداً للمخرج العالمي ألفريد هيتشكوك، فتعلم الكثير على يديه وهو ما ساعده في التوجه لإنتاج سلسلة أفلام "الهالويين"، إذ كان يعلم أن الشعب الأمريكي يحب متابعة أفلام الرعب ويستمتع بمشاهدتها، فقدم هذه السلسلة للحصول على المال الذي يحتاجه لتقديم مشاريعه التالية التي كان يحلم بإعدادها والتي تتحدث عن قضايا أمته.

    أفلام مصطفى العقاد الأجنبية

    نقطة انطلاقه نحو الشهرة بدأت من فيلم الرسالة 1976 في نسختيه العربية والإنجليزية الذي يتحدث عن نشأة الإسلام من خلال السيرة النبوية، وتبعهم بفيلم "أسد الصحراء" الذي تحدث خلاله عن المناضل الليبي عمر المختار -قام بدوره أنطوني كوين- الذي حارب الاستعمار الإيطالي.

    أنتج مصطفى العقاد بعدها العديد من الأفلام الأجنبية لتصل حصيلتها إلى 13 فيلماً بينها 3 من إخراجه.

    إليكم قائمة بأهم أفلامه الأجنبية:

    فيلم Halloween – The Babysitters Murders  – 1978

    كان فيلم الرعب هالوين في جزئه الأول الذي حمل عنوان جرائم قتل جليسة الأطفال هو أول أفلام هذه السلسلة المرعبة التي أنتجها العقاد، ويتحدث الفيلم عن جرائم قتل ارتكبها قاتل مهووس يرتدي قناعاً أبيض.

    ويعد الفيلم من أهم أفلام الرعب النفسي والفانتازيا حتى يومنا هذا، الفيلم بطولة جيمي لي كورتيس ودونالد بليزانس ومن إخراج جون كاربنتر، وحصل على تقييم 7.8 على موقع IMDb.

     

    فيلم  Halloween II – 1981

    تمّ صنع هذا الفيلم كتكملة للجزء الأول من رحلة القاتل الذي يطارده طبيب نفسي لإيقافه، والفيلم كان من بطولة ذات الأشخاص جيمي لي كورتيس ودونالد بليزانس، ولكنه هذه المرة من إخراج ريك روزنتال، وحصل على تقييم على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – Season of the Witch  1982

    أنتج العقاد الجزء الثالث من فيلم هالوين بعنوان "زمن الساحرة" ويحكي رحلة مجرم يدعى مايكل يقوم بقتل الأبرياء.

    الفيلم من بطولة توم اتكينز، وستايسي نيلكين، ودان أوهيرليهي وإخراج تومي لي والاس وجون كاربنتر، فيما حصل على تقييم على 5.0 موقع IMDb.

     

    فيلم Appointment with Fear  1985

    في عام 1985 كان العقاد في موعد مع إخراجه فيلم رعب جديد بعيد عن سلسلة الهالوين وهو فيلم "موعد مع الخوف" ويحكي قصة محقق محقق يبحث عن مرتكب مجموعة جرائم قتل، ويقوده التحقيق إلى نزيل في أحد الأديرة شديدة التحصين.

    الفيلم من بطولة دوغلاس رو وميشيل ليتل وأخرجه آلان سميث، وحصل على تقييم 2.9 على موقع IMDb.

     

    فيلم Free Ride 1986

    أنتج العقاد أول فيلم كوميدي أمريكي في عام 1986 باسم "توصيلة مجانية" ويحكي قصة شاب يسرق سيارة محملة بمئات آلاف الدولارات من مجموعة من اللصوص من أجل أن يثير انتباه حبيبته.

    الفيلم بطولة غاري هيربيرغر ودون شنايدر، وإخراج توم تربو فيتش، وحصل على تقييم 5.1 على موقع IMDb.

     

    فيلم The Return of Michael Myers Halloween – 1988

    في عام 1988 عاد العقاد لينتج الجزء الرابع من سلسلة أفلام الهالويين وهذه المرة عبر فيلم "عودة مايكل" وهو من بطولة دونالد بليسينس، وايلي كورنيل، دانييل هاريس وإخراج دوايت إتش ليتل في حين حصل على تقييم 5.9 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – The Revenge of Michael Myers 1989

    يحكي الجزء الخامس من الفيلم الذي سمي باسم "انتقام مايكل" عودة القاتل مايكل مايرز إلى هادفيلد من أجل تتبع ابنة أخته جيمي وقتلها، الفيلم من بطولة دونالد بليسينس، وايلي كورنيل، دانييل هاريس وإخراج دومينيك أوثينين جيرارد في حين حصل على تقييم 5.1 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – The Curse of Michael Myers  1995

    في الجزء السادس من الفيلم الذي سُمي "لعنة مايكل مايرز" يواصل مايرز جرائمه وهذه المرة يتابع ابنة عمه لوري التي تعد آخر أقاربه على قيد الحياة، ويكشف الفيلم أيضاً مصدر خلود مايكل وأسباب اندفاعه للقتل.

    الفيلم من بطولة دونالد بليسينس، بول رود، ماريان هاجان، وإخراج جو تشابيل في حين حصل على تقييم 4.8 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – H20 1998

    يحكي فيلم "بعد عشرين عاماً" وهو الجزء السابع من السلسلة أنّ ابنة عمه لوري قد زورت موتها من أجل الهروب منه حيث يجدها تعمل في إحدى المدارس الداخلية في كاليفورنيا.

    الفيلم من بطولة، جيمي لي كورتيس، آدم أركين، ميشيل ويليامز وإخراج ريك روزنتال في حين حصل على تقييم  5.8 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – Resurrection 2002

    يعد فيلم "القيامة" آخر أفلام المنتج والمخرج العالمي مصطفى العقاد وهو الجزء الثامن من سلسلة الهالويين، ويحكي فيه عودة المجرم ماكيل إلى مسقط رأسه في هادفيلد حيث يستخدم منزل طفولته المهجور في بث عرض رعب مباشر على الإنترنت. الفيلم من بطولة، بوستا رايمز، بيانكا كاجليش، توماس إيان نيكولاس، وإخراج ريك روزنتال في حين حصل على تقييم 4.0 على موقع IMDb.

     

    وفاته المأساوية

    في تمام الـ9:30 صباحاً 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، وعندما كان المخرج مصطفى العقاد في زيارة إلى العاصمة الأردنية عمان يقوم باستقبال ابنته القادمة للتو من بيروت من أجل حضور حفل زفاف هزّ انفجار ضخم فندق "غراند حياة" الذي يقيم فيه، ما تسبب بوفاة ابنته ريما على الفور بينما تم نقله إلى المستشفى حيث مكث فيه ليومين قبل أن يتوفى.

    وبذلك تسببت تفجيرات عمّان 2005  في خسارة العالم لواحد من أعظم المنتجين والمخرجين العرب، لينتقل بعد ذلك إلى مسقط رأسه في حي الأزبكية بحلب، ذلك الحي الذي تحمل به سخريات أصدقائه من حلمه ولكن هذه المرة محمولاً على أكتاف المئات منهم.

     

    رأيك في الموضوع

    Please publish modules in offcanvas position.