ثقافة

    أيام صعبة عاشها عشاق الفن حول العالم عام 2020، إذ رحل خلاله الكثير من النجوم، ودعت مصر منهم 18 فنانا عاشوا من أجل الفن فقط.

    وفي نهاية عام 2020، ترصد" العين الإخبارية" أسماء أبرز النجوم الذين رحلوا عن عالمنا، لكن فيروس كورونا لم يكن مسؤولا عن وفاتهم، ولكنهم رغم الغياب لا يزالون خالدين بأعمالهم الرائعة، وبصماتهم الواضحة.

    نادية لطفي

    اسمها الحقيقي بولا محمد مصطفى شفيق، ولدت في 3 يناير/كانون الثاني 1937، قدمها للسينما المخرج الكبير رمسيس نجيب، وقدمت عبر مسيرتها الفنية العديد من الأعمال الفنية الرائعة، ولم تعتمد على جمالها، وكانت موهبتها خط دفاعها الأول.

    من أبرز أفلامها على شاشة السينما، "حب إلى الأبد، السمان والخريف، الناصر صلاح الدين".

    تزوجت نادية لطفي 3 مرات، الأولى من الضابط البحري عادل البشاري، والثانية من المهندس إبراهيم صادق شفيق، والثالثة من محمد صبري.

     

    رحلت نادية لطفي عن الحياة في 4 فبراير/شباط 2020، بعد صراع طويل مع المرض.

    محمود ياسين

     

    يحتل الفنان المصري محمود ياسين مكانة بارزة في أرشيف السينما العربية، كما يعد من أهم نجوم المسرح العربي.

    بدأت رحلة محمود ياسين الفنية من خشبة المسرح القومي، وقدم خلاله ما يقرب من 20 مسرحية منها" وطني عكا، عودة الغائب، سليمان الحلبي".

    قدم ياسين عبر شاشة السينما 140 فيلما، كان في أغلبها الفتى الأول ونجم الشباك ومنها "شيء من الخوف، الجلسة السرية، نحن لا نزرع الشوك، الجزيرة".

    وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول 2020 فارق الفنان الكبير الحياة، عن عمر ناهز الـ79 عاما، رحل عن عالمنا وترك خلفه حزن كبير في قلوب محبيه.

    حسن حسني

     

    هو فنان من العيار الثقيل، تألق على شاشة السينما وتوهج في التليفزيون وخطف الأنظار على خشبة المسرح، يحتوى أرشيفه الفني على 500 عمل متنوع،

    ويرى كثير من النقاد أن موهبة حسن حسني كانت في قدرته على الانتقال من الكوميديا إلى التراجيديا بخفة ودون عناء، كما أنه استطاع التواصل بشكل رائع مع جيل سينما التسعينيات، حتى أنه كان عاملا رئيسيا في نجاح أفلام محمد هنيدي ومحمد سعد وأحمد حلمي ورامز جلال.

    وفي 30 مايو/أيار 2020، رحل حسن حسني عن الدنيا إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

    شويكار

     

    شويكار إبراهيم طوب صقال، الشهيرة باسم شويكار، ولدت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1938، كونت مع زوجها الثاني الفنان فؤاد المهندس، ثنائيا فنيا متميزا، وقدما سويا أعمالا متميزة في السينما وعلى خشبة المسرح، منها "أنا وهو وهي، سيدتي الجميلة".

    كما استطاعت النجاح بعيدا عن فؤاد المهندس، وقدمت أعمال تراجيديا مهمة على شاشة السينما منها "طائر الليل الحزين، حبي الوحيد، غرام الأسياد، الخبز المر".

    رحلت شويكار عن عالمنا في 14 أغسطس/آب 2020، بعد صراع مع أمرض الشيخوخة.

    سمير الإسكندراني

     

    كان يجيد الحديث بـ5 لغات، ولعب دورا كبيرا لصالح المخابرات المصرية، إذ لعب دور الجاسوس وخدع الإسرائيليين، وقدم لوطنه مصر معلومات شديدة الأهمية.

    وإلى جانب دوره الوطني، كان سمير الإسكندراني يمتلك موهبة فنية كبيرة، وقدم العديد من الأغنيات الجميلة مثل "يا نخلتين في العلالي.. قمر له ليالي".

     

    وفي 13 أغسطس/آب 2020، توفي سمير الإسكندراني، ونعته المخابرات المصرية، اعترافا بدوره الوطني الكبير.

    المنتصر بالله

     

    فنان مصري بارز، رحل عن عالمنا في 26 سبتمبر /أيلول 2020،عن عمر ناهز الـ70 عاما، ومن أعماله البارزة على شاشة السينما "ضد الحكومة، المواطن مصري، الحدق يفهم، الشيطانة التي أحبتني".

    كما نجح على خشبة المسرح، ومن أهم أعماله "علشان خاطر عيونك، شارع محمد علي".

    ماجدة الصباحي

    ولدت عفاف علي كامل الشهيرة باسم "ماجدة" في 6 مايو/أيار 1931، فنانة موهوبة، ومنتجة شديدة الذكاء.

    ومن أهم أعمالها، "ونسيت أني امرأة، عندما يتكلم الصمت، العمر لحظة، جميلة بوحيرد".

    تزوجت مرة واحدة من الطيار والفنان إيهاب نافع، وأثمر هذا الزواج عن بنت واحدة تسمى غادة نافع.

     

    في 16 يناير/كانون الثاني 2020، توفيت ماجدة الصباحي، عن عمر ناهز 89 عاما، ودفنت في مقابر العائلة بمدينة السادس من أكتوبر.

    إبراهيم فرج

    في 16 يناير 2020، رحل الفنان إبراهيم فرج عن عمر ناهز 68 عاما، ومن أهم أدواره شخصية الشيخ عبدالقادر الصوفي، في مسلسل "الخواجة عبد القادر" أمام النجم يحيى الفخراني.

    إبراهيم نصر

    توفي الفنان الكبير إبراهيم نصر عن عمر ناهز 70 عاما، في 12 مايو/أيار 2020، وهو فنان من طراز فريد وله باع طويل مع برامج الكاميرا الخفية، حيث أصبح من أهم روادها على مدار أكثر من عقدين من الزمان، وله مشاركات تلفزيونية وسينمائية مهمة أبرزها "شمس الزناتي"، مع الزعيم عادل إمام.

    سناء شافع

     

    من مواليد 25 يناير/كانون الثاني 1943، ممثل ومخرج مسرحي، من أبرز أدواره على شاشة السينما فيلم "حتى لا يطير الدخان" أمام الزعيم عادل إمام.

    تزوج سناء شافع 9 مرات، وفي 12 أغسطس/آب 2020، مات عن عمر ناهز 77 عاما.

    ستونة

    ممثلة ومطربة سودانية، لمعت بعد ظهورها في فيلم" صعيدي في الجامعة الأمريكية" أمام محمد هنيدي، كما شاركت في فيلم "هاللو أمريكا" بطولة زعيم الكوميديا عادل إمام.

    و فارقت ستونة الدنيا في 8 سبتمبر/أيلول 2020، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية.

     

     

    عندما تسير في شوارع مدينة فيينا عاصمة النمسا، يمكنك أن تستمع إلى أنغام موزارت، وتداهمك سيمفونيات بيتهوفن في وسائل المواصلات.

    وإن قررت أن تبحث عن فاعلية للترفيه على الإنترنت، لن تجد أكثر من الأمسيات و"ليالي الأنس" الموسيقية.

    ووفق موقع "موسيقى فيينا" الإلكتروني، لا يوجد مدينة حول العالم ارتبطت بالموسيقى الكلاسيكية أكثر من فيينا، لذلك تعتبر فيينا عاصمة هذا النوع من الموسيقى. فما السر وراء هذا الارتباط؟

    البداية

    منذ عام ١٧٧٠، تطور نمط من الموسيقى، خاصة في فيينا، نسميه اليوم الموسيقى الكلاسيكية، على يد ٣ نجوم ساطعة: جوزيف هايدن، وولفغانغ أماديوس موزارت، ولودفيغ فان بيتهوفن.

    واختار هؤلاء الموسيقيون فيينا على وجه التحديد لأنها كانت مركز التنوير في أوروبا في ذلك الوقت، حيث شجعت الامبراطورية النمساوية المجرية الفن والموسيقى والثقافة بشكل غير مسبوق، واحتوت الفنانين.

     

    ورغم أن هايدن وموزارت وبيتهوفن لم يكن مسقط رأسهم في فيينا، إلا أنهم انتقلوا إليها لعرض فنهم والاستفادة من المناخ المشجع للفن.


    وكان المشوار الفني لهايدن وموتسارت وبيتهوفن انكشف في فيينا، ومن فيينا كان يشع أثرهم الموسيقي القوي. لذا غالبا يشار إليهم معا باسم "المدرسة الفيناوية" التي تلخص "الأسلوب الكلاسيكي الفيناوي".

     

    وكانت الموسيقي الفيناوية، في بدايتها تتميز بالبساطة والبعد عن التعقيد واستخدام تشكيلة من نغمات محدودة، وبينما أعادت الأنواع القديمة مثل السوناتا أو السيمفونية، كانت الرباعية الوترية ظاهرة جديدة تمامًا.

    ومع الوقت، انضم الموسيقي الكبير فرانز شوبرت إلى هايدن وموزارت وبيتهوفن، وبدأ عصر الحفلات والسيمفونيات الطويلة.

    ولدفع النهضة الموسيقية للأمام، أنشأت السلطات النمساوية في القرن الثامن عشر، عدة مسارح في فيينا، ودشنت العروض الأوبرالية.

     

    وفي هذا الإطار، لعبت "جمعية المعاشات التقاعدية للأرامل والأيتام" التي تأسست عام 1771 و"جمعية أصدقاء الموسيقى في فيينا" التي تأسست عام 1812، أدوارا قوية في تطوير الحفلات الموسيقية، وفتحها للجمهور لعرض أعمال الموسيقيين الكبار يوميا، وهو التقليد الذي استمر حتى اليوم.

    في الشارع والمسرح

    وفي العصر الراهن، لا يكاد يمر يوم في فيينا دون حفلة للموسيقى الكلاسيكية، ولا تخلو منطقة من متاجر تبيع اسطوانات الموسيقيين الكبار مثل بتهوفن.

     

    الأكثر من ذلك أن موسيقيين شباب ينتشرون في الشوارع ومحطات المترو لعزف مقطوعات موسيقية قديمة للمارة بشكل شبه يومي.

    ويقول كريستيان تسامرمان، وهو شاب ثلاثيني مقيم في فيينا، في حديث لـ"العين الإخبارية": "فيينا عاصمة الموسيقى الكلاسيكية، ولا أتصور المدينة بدون هذه النغمات الأخاذة التي تسمعها في كل مكان تقريبا".


    ويتابع "تعلم العزف على الآلات الموسيقية من التقاليد المهمة، وتحرص العائلات على تعليم أطفالها العزف في مدارس متخصصة.. المراهقون والشباب يهتمون كثيرا بالموسيقى الكلاسيكية رغم اعتقاد البعض بأن هذا النوع يمكن أن يتراجع في ظل الأنواع الجديدة والتقدم التكنولوجي".

    أما هيلغا مولر، وهي سيدة في العقد الخامس، فتقول إن الموسيقى الكلاسيكية أحد وسائل القوة الناعمة للنمسا، ويأتي آلاف السياح إلى فيينا سنويا لحضور حفلات في دار الأوبرا، أو زيارة المنازل التي عاش فيها بيتهوفن وموزارت.

    وتوفر شركات خاصة جولات مدفوعة للأفواج السياحية بعنوان "صوت الموسيقى"، تشمل جولات في كل الأماكن التاريخية المرتبطة بالموسيقى الكلاسيكية مثل متحف موزارت ومنزل بيتهوفن، والمسارح العديدة المنتشرة في فيينا، فضلا عن حضور أمسيات موسيقية في عدد من المسارح.

     
    ثقافة - الثلاثاء, 24 تشرين2/نوفمبر 2020 16:32

    دعوة لترشح

    تبحث  جمعية « حيو الرقص » على 10 فنانين تونسيين لتكوين نواة مشروع  » تواصل 2020.21 : تساؤل  الإبداع الكوريغرافي »   .يتوجه هذا المشروع إلى :

    – 5 فنانين شبان في ميدان راقصين / كوريغرافيين حاملين لمشاريع .

    –  5 فنانين أو طلبة بصدد الدراسة الجامعية في فنية قريبة أو متمّمة (موسيقى، مسرح، فنون بصرية، فنون تشكيلي .

    بُنيَ المشروع على 4 محاور:

    1. تقاسم المعارف و التجربة التجارب المتعدّدة الاختصاص مع فنانين تونسيين وأجانب ذوي كفاءة من خلال ورشات مرافقة.

    2. إدماج  الخمس أزواج مع راقصين هواة شباب  في 5 دور ثقافة بتونس الكبرى.

    3. تاطير ديناميكي للمشاريع من طرف فنانين ذوي كفاءة .

    4. تقديم 5 أعمال فنية كوريغرافية في نهاية المشروع .

    ورشات مرافقة (جانفي و فيفري و أفريل و ماي 2021)

    كي يتسنى تغذية و تعميق المسائل المرتبطة بإبداع مصممي الرقص الشبان التونسيين ، يقترح  المشروع مرافقة بيداغوجية و فنّية في شكل تكوين نظري و تطبيقي للشباب من خلال 30 يوم من الورشات موزعة على 6 أشهر ( من جانفي إلى جوان 2021-انظرإلى البرنامج). 

    تتوجه المرافقة للفنانين العشرة المختارين وتندرج ضمن محورين أساسيين:

    التفكير في تطوير القدرات الإبداعية لمجموعة مصمِّمي الرقص/ مبدعين شباب تونسيين  .

    التفكير في إدماج الراقصين الهواة الشباب  في المشاريع الكوريغرافية من خلال تشريكهم فعليا في المسار الاجتماعي ما بعد الثورة.

    تعتمد المرافقة على خبرة و تدخّل فنانين مدرسين و مرافقين لدعم المتربصين (مصممي الرقص الشبان و الفنانين ذوي لاختصاصات المتعددة) في تمشّيهم و توجيههم في خلق اعمالهم الفنية من الفكرة إلى الانجاز.

     يحتوي البرنامج على حصص نظرية و تطبيقية حسب اقتراحات و تخصّص المتدخلين المحترفين  طيلة فترة التفكير.

     تقام هذه الورشات في الفضاءات الشريكة :

    • البديل

    • لارتيستو

    • دار الصورة

    • مؤسسة كمال لزعر/ محطة الفن B7L9  

    • دور الثقافة المشاركة (انظر أسفله).

    تكوين زوج من المبدعين المتعاونين و الإقامة الفنية في 5 دور ثقافة مشاركة (25 ورشة موزعة على  مارس و أفريل و ماي 2021)

    تهدف المرافقة إلى التقاء 10 فنانين متربصين من أجل تكوين 5 أزواج لإعداد مشروع مشترك و إرساء حوارا بنّاء لإنتاج عمل فنّي.

    بغاية الوساطة الثقافية و التربية الفنية و التحسيس فإن مشاريع الإبداع ستوجه إلى الراقصين الهواة الشبان ( 10 إلى 15 شاب تتراوح أعمارهم من 12 إلى 18 سنة) الناشطين بدور الثقافة بتونس الكبرى. سيقوم هذا الشباب بتجسيد الاعمال الفنيةالكوريغرافيةالقصيرة الي انتجاها الزوج المبدع (مصمّموا الرقص و مساعديهم).

    تتمثل الإقامة الفنية في 25 ورشة موزعة على مارس و أفريل و ماي 2021 

    20 ورشة أسبوعية (مرة أو مرتين في الأسبوع)

    5 ورشات يومية خلال عطلة الربيع (من 15 إلى 19 مارس 2021)

    دور الثقافة الشريكة في مشروع التواصل:

    • دار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود

    • دار الثقافة بمرناق

    • دار الثقافة أبو القاسم الشابي ببن عروس

    • دار الثقافة بحمام الشط

    • دار الثقافة أحمد بولمان بباب سويقة.

    المرافقة والمتابعة

    يمكن للزوج المبدع دعوة الفنانين المتدخلين في المشروع إلى حصص متابعة للاستئناس بخبرتهم بصفة ملاحظين خارجيين.

    العروض (ماي – جوان 2021)

    تعرض الأعمال القصيرة المنتجة (من20 إلى 30 دقيقة) في دور الثقافة الشريكة وستكون موضوع اتصال معين  لدعوة الجمهور للحضور , مع احتمال تنظيم تظاهرة خارج دور الثقافة حسب تطور الوضع الصحي بالبلاد.

     

    بالشراكة بين منتدى ادب الطفل و البنك العربي لتونس احتضنت مدينة العلوم يوم الجمعة 20 نوفمبر 2020 فعاليات الملتقى العربي لأدب الطفل حول " القصة البيئية الموجهة الى الاطفال و اليافعين"

    و الذي كان مشفوعا بحفل بهيج لتسليم الجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل في دورتها الحادية عشرة تونس 2020 ..

    و أحرز الجائزة الاولى في الموضوع الحر و قيمتها 8000 د.ت أحمد رضا حمدي – تونس – عن روايته "سر قرطاج "

    Aucune description disponible.

    و فاز بالجائزة الثانية و قيمتها 5000 د.ت محمد الصغير العموري – تونس – عن روايته "تلك الذئاب "

    Aucune description disponible.

    و الت الجائزة الخاصة بالقصة البيئية و قيمتها 8000 د.ت الى الأردني ناصر يوسف جابر عن روايته "يخضور ابن الشجرة"

     

    ومنحت ثلاث جوائز تشجيعية قيمة كل واحدة منها 500 د.ت الى الشبان منتهى قاسم – الوردانين –

    عن روايتها" الملاك الصغير" .

     و مهاب جابر عبد العزيز – مصر - عن روايته "مكان يتسع الى الجميع " و عبير المنصوري

    – تينجة -  عن روايتها "غلاياغوس الجديدة "

    Aucune description disponible.

    وعبرت السيدة سعاد عفاس رئيسة المنتدى عن بالغ ارتياحها لانتظام الحفل الختامي في وضع استثنائي ببرنامج استثنائي  وذلك بسبب الوضع الصحي بالبلاد حيث تم ادماج يومين في يوم واحد محافظة على دورية الجائزة السنوية  و احترام اجراءات التباعد الجسدي تطبيقا  للبروتوكول الصحي و التفاعل عن بعد مع ضيوف المنتدى من الوطن العربي باستخدام وسائل الاتصال الحديثة .

    ونوهت في الان ذاته بالاهتمام المتزايد بالجائزة حيت تلقت الهيئة المنظمة 125 مشاركة من تونس

     و الوطن العربي من ادباء و كتاب و ناشئة .

    و تم مؤخرا الاعلان عن فتح باب المشاركة في الدورة الثانية عشرة تونس 2021 وستشهد لأول مرة ادراج مسابقة شعرية.و حدد يوم 31 ديسمبر 2020 كآخر اجل لقبول الترشحات.

    أرشيف الفن المصري مليء بالكنوز ومن بينها فاطمة رشدي، التي منحها الله مواصفات النجاح، فهي جميلة، وصاحبة حضور، وتجيد الغناء والتمثيل.

     

    وفي ذكرى ميلادها الذي يوافق 15 نوفمبر، نلقي الضوء على محطات مؤثرة من حياتها، ونكشف كيف بدأت، وإلى أي طريق انتهت.

    على شواطئ محافظة الإسكندرية، نشأت فاطمة رشدي التي ولدت عام 1908، وعاشت طفولة كلها بهجة وانطلاقا، كانت كما يقولون "دلوعة العائلة".. الكل يتسابق لرسم ابتسامة على وجهها وتدليلها.

    كان من الطبيعي أن تتعلق الطفلة المشاكسة بالفن، حيث تفتح وعيها على أسرة تحترم التمثيل والغناء، كما أن شقيقتيها "سعاد وإنصاف"، كانتا من أعضاء فرقة أمين عطا الله.

    بدأت "فاطمة" مسيرتها الفنية وعمرها 9 سنوات، عندما ذهبت لزيارة شقيقتها "إنصاف" في المسرح، ورآها المبدع المسرحي أمين عطا الله، ورشحها لدور صغير، ونجحت الطفلة في كسب ود الجمهور، ورفع التصفيق وصيحات الإعجاب من سقف طموحها، فقررت أن تكون نجمة استثنائية في مجال لا يستوعب إلا أصحاب الموهبة.

    بمرور الأيام التقت رجالا اقتنعوا بموهبتها وقرروا دعمها مثل المطرب سيد درويش الذي ضمها لفرقته عام 1921، ثم التقت المبدع عزيز عيد الذي علمها القراءة، والكتابة، وقواعد التمثيل.

    وبدأت نجمة المسرح الطريق بأدوار ثانوية، وشيئا فشيئا باتت تتصارع عليها الفرق المسرحية الكبيرة، مثل فرقة رمسيس، وفرقة يوسف وهبي، وفرقة روز اليوسف.

    وعندما أرادت فاطمة رشدي تقديم فن خاص بها، ويعبر عن قناعاتها، قررت تكوين فرقة باسمها، وكان تحديا كبيرا في ذلك الوقت، لا سيما في ظل وجود فرق شهيرة ولها جمهور مثل فرقة نجيب الريحاني، واستطاعت أن تتقدم طابور الموهوبين بفرقتها، وسافرت هذه الفرقة للعرض ببيروت، وبغداد وعدد من الدول العربية.

    لم يهدأ حماس فاطمة رشدي عند هذا الحد، حيث تعلمت التأليف والإخراج، الأمر الذي دفع نقاد الحركة الفنية في ذلك الوقت لمنحها لقب"سارة برنار الشرق"، كما ساهمت في اكتشاف مواهب فنية مثل: محمد فوزي، ومحمود المليجي.

    وفي عام 1929، قدمت أول أعمالها على شاشة السينما وهو فيلم "فاجعة فوق الهرم"، ولم تحقق هذه التجربة النجاح المتوقع، ولم يصب اليأس قلب الفنانة المصرية، وراحت تبحث عن نصوص جيدة تؤهلها للنجاح، وبالفعل قدمت عبر شاشة السينما ما يقرب من 15 فيلما أبرزها: "العزيمة، والهارب، والطريق المستقيم، والريف الحزين، والطائشة، وغرام الشيوخ، ومدينة الغجر".

    وعلى الرغم من النجاح اللافت للنظر على شاشة السينما يعتبرها كثيرون رائدة للحركة المسرحية في مصر بسبب إسهاماتها الكبيرة في المسرح، وإنتاجها الفني الغزير، والذي بلغ 200 عرض مسرحي.

    تزوجت فاطمة رشدي 5 مرات، الأولى من عزيز عيد، والثانية من المخرج كمال سليم، ثم تزوجت من المخرج محمد عبد الجواد، أما الزيجة الرابعة فكانت من رجل أعمال، وانفصلت عنه بعد شهور قليلة، لتتزوج عام 1951 من ضابط شرطة.

    حققت فاطمة رشدي شهرة واسعة وكرمتها الدولة المصرية بإطلاق اسمها على أحد أهم شوارع محافظة الجيزة، لكن الشهرة والتوهج لم يضمن نهاية لائقة لهذه الفنانة التي ملأت الدنيا، وشغلت الناس.

    بداية الستينيات، اختفت فاطمة رشدي من الساحة الفنية، وغابت أخبارها عن الصحف، لتعود بعد سنوات بأخبار حزينة عنها تؤكد أنها تعيش حياة بائسة في غرفة متواضعة، ولا تستطيع تدبير نفقات علاجها، وبدافع إنساني تحرك الفنان فريد شوقي، زارها في حجرتها المتواضعة، ووفر لها مأوى يليق بها، وقرار علاج على نفقة الدولة، ولم تكشف للراحل فريد شوقي سر التحول في حياتها، وكيف فقدت ثروتها، ثم رحلت عن الدنيا في 23 يناير 1996، حاملة سرها.

    ثقافة - الثلاثاء, 17 تشرين2/نوفمبر 2020 11:01

    الممعلقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية

    في هذه الأوقات الصعبة المشوبة بالحذر: حجر صحي، تباعد اجتماعي... أليست السينما بوابتنا نحو العالم؟ 

    تحاول معلقة الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية (18/ 23 ديسمبر 2020) ترجمة هذا الانفتاح على العالم ومن خلاله على النور. في محاولة أخرى لامتصاص العتمة وتغذية الإحساس بأمل متجدد

     

    معلقة الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية بتركيبتها غير المعقدة، تستدرجنا إلى قاعة السينما وعتمتها أين تتداخل جميع الانفعالات ويطغى الخيال.

    بينما كان دوستويفسكي في الثامنة والعشرين من عمره صدر حكمٌ بإعدامه، فقد كان عضواً في جماعة "التفكير المتحرر" التي اعتبرها القيصر الروسي جماعةً خطيرة. وبينما كان الجنود يُخرجون أعضاء الجماعة من السجن لتنفيذ حكم الإعدام جاءهم القرار بتخفيف الحكم من الإعدام إلى النفي في سيبيريا، وهكذا كُتب لهذا الشاب 32 سنةً أخرى ليعيشها سيقضيها في الكتابة ليصبح أحد أشهر الكتّاب العالميِّين الذين تجاوزت شهرتهم روسيا بسرعة.

    وكانت شهرته الرئيسية هي كتابة الروايات التي تعبِّر عن فهمٍ عميقٍ للنَّفس البشرية، وخاصة نفسية الأشخاص الذين يفقدون عقولهم، ويتحولون إلى مجانين أو ليرتكبوا جرائم قتل معقّدة التفاصيل، وهكذا فقد استطاع فيودور دوستويفسكي نقل ما يحدث في المجتمع الروسي إلى سياقٍ عالميٍّ أبعد، بغوصه في تعقيدات وتركيبات النفس البشريّة.

    يتيمٌ ورث نوبات الصَّرع المفاجئة من أبيه!

    ولد فيودور دوستويفسكي في مدينة موسكو الروسية في 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1821، لأبٍ يعمل طبيباً في مستشفى عسكري وعائلةٍ شديدة التديُّن، وكان والده يُعرَف بتديُّنِه الشديد طوال حياته. كما كانت قسوته على أطفاله استثنائية، وستظلّ مع دوستويفسكي شخصية أبيه طوال حياته، وستظهر كذلك في كتابته، لكنّ والدته المؤمنة الطيبة قد فارقت الدنيا في سنٍّ صغيرة، وهكذا عاش فيودور حياةً بائسة تماماً، منذ صغره.

    فيودور دوستويفسكي

    نصب تذكاري على مقبرة فيودور دوستويفسكي في العاصمة الروسية السابقة سانت بطرسبرغ

    بدأ في القراءة بنهمٍ في شبابه، وكان يتلقَّى تعليمه في البداية على يد والدته ووالده ومعلِّمِين خصوصين، لكنَّه التحق بمدرسةٍ خاصة عندما أصبح في سن 13. وبعد عامين فقط توفيت والدته، وقُتل والده بعدها بسنتين أيضاً، عام 1839، حين كان دوستويفسكي في الثامنة عشرة من عمره، وملتحقاً بمدرسة في العاصمة الروسية حينها سانت بطرسبرغ.

    درس دوستويفسكي الهندسة -على عكس رغبته- ليصبح مهندساً عسكرياً، لكنّه كره المدرسة وأحب الأدب. وبعد انتهائه من دراسته في الهندسة، حصل على وظيفة "مهندس ملازم"، لكنّه كان مشتتاً بسبب حبه للأدب، وهكذا ابتعد عن مهنته التي درسها وتدرَّب عليها وتفرّغ تماماً للكتابة. وقد نُشرت أول ترجمة له في صيف عام 1843، وهي ترجمة لرواية "أوجيني غرانديت" للأديب الفرنسي بلزاك.

    ورغم أنه نشر عدة ترجمات في هذا الوقت، فإن أياً منها لم يكن ناجحاً بشكلٍ خاص، ووجد نفسه يعاني مالياً. وتُظهر خطاباته الأولى أنه كان شاباً متحمساً يفيض بالحيوية، بل إنه ربّما كان يعاني اضطراباً عقلياً خفيفاً أيضاً.

    كتابات دوستويفسكي الأولى وتجربة الإعدام غير المنفَّذ

    بعدما ترك دوستويفسكي الهندسة امتهن الكتابة، فبدأ حياته المهنية بكتابة قصصٍ خيالية عن فقراءٍ يعانون ظروفاً معيشية صعبة.

    انتهى من روايته الأولى "المساكين" عام 1843، وكان عمره آنذاك 23 عاماً. وهي رواية اجتماعية عن موظف حكومي متعثِّر مالياً. عندما خرجت الرواية أشاد بها ناقدٌ روسيّ معروف، فاشتهرت، غير أن رواية دوستويفسكي الثانية "الشبيه" التي نشرها عام 1846 لم تلق ترحيباً مماثلاً، ولم تحظَ أعماله اللاحقة في أربعينات القرن التاسع عشر بترحابٍ كبير.

    لكنّ رواية "الشبيه" عُرفت بأنها أفضل أعماله الأولى، وكانت من نواحٍ كثيرة سابقة لعصرها، لكنّ النجاح المحدود لها أزعج دوستويفسكي كما هو متوقَّع. واتّسمت حياته في الفترة بين عامي 1846 و1849 بالضياع والارتباك. وكانت معظم القصص القصيرة والروايات التي كتبها خلال هذه الفترة تروي تجارب بأشكالٍ وموضوعاتٍ مختلفة.

    وشهدت حياة دوستويفسكي بعضاً من هذه التجارب المضطربة نفسها، ففي عام 1847 انضمَّ إلى ما يشبه منظمة ثورية (مناهضة للحكومة) تسمى رابطة بتراشيفسكي "جماعة التفكير المتحرر". وفي عام 1849 أُلقي القبض على أعضائها.

    وبعد قضاء دوستويفسكي ثمانية أشهر في السجن "حُكِمَ" عليه بالإعدام، لكنَّ هذا الحُكمَ خُفِّفَ إلى السجن أربع سنوات وأربع سنوات من الخدمة العسكرية القسرية في سيبيريا، لكن دوستويفسكي شعر في مرحلة معينة أنه لم يعد لديه سوى لحظاتٍ قليلة ليعيشها، ولم ينس أبداً ما شعر به في تلك التجربة. 

    يحكي دوستويفسكي لزوجته عن تجربة حكم الإعدام تلك ووصول الحكم بالتخفيف إلى النفي، فيقول: 

    كنت واقفاً في الساحة أراقب بفزعٍ ترتيبات الإعدام الذي كان سينفذ بعد 5 دقائق. كلنا في قمصان الموت موزَّعين على مجموعاتٍ من ثلاثة محكومين، وكنت الثامن في التِّعداد، ضمن المجموعة الثالثة. أوثقوا الثلاثة إلى الأعمدة، وبعد دقيقتين يطلق الرصاص على المجموعتين الأوليين ويأتي دوري. يا إلهي، ما أشد رغبتي في الحياة. تذكرت كل ماضيّ الذي هدرته وأسأت استخدامه، فرغبت في الحياة من جديد وفي تحقيق الكثير مما كنت أنوي تحقيقه لأعيش عمراً طويلاً وفي اللحظة الأخيرة أعلن وقف التنفيذ.

    وهكذا، كانت تجربة مواجهة الموت/الإعدام تجربةً محوريةً في حياة دوستويفسكي، وكذلك في أدبه.

    أدب روسي
    تمثال لدوستويفسكي أمام مكتبة لينين في العاصمة موسكو 

    عاد دوستويفسكي إلى العاصمة سانت بطرسبرغ عام 1859 مع زوجته المضطربة، ماريا إسايفا، وهي زوجته الأولى التي تزوجها في المنفى في سيبيريا، لكن زواجهما لم يكن سعيداً.

    كانت ماريا متزوجة في الأساس من ألكسندر إيفانوفيتش، لكنّ دوستويفسكي كان قد وقع في حبّها منذ لقائهما الأوّل، وما إن ذهب زوجها ألكسندر إلى مهمّة عسكرية حتّى قتل فيها، وهكذا انتقلت ماريا مع ابنها للعيش معه، في ترتيبٍ قدريٍّ عجيب.

    وبعدما كتب خطاب اعتذارٍ للسلطات الروسية عن "جريمته"، استعاد دوستويفسكي حقّه في النشر وفي الزواج، وهكذا تزوّج ماريا، لكن سرعان ما ظهرت اختلافات الشخصيات بينهما، وهكذا أصبح زواجهما تعيساً.

    عمل دوستويفسكي في تحرير مجلة تايم مع شقيقه ميخائيل وكتب عدداً من الأعمال الروائية لكسب المال. وفي عام 1861، نشر كتاب "مذكرات من البيت الميت" أو كما يترجم أحياناً "ذكريات من منزل الأموات"، وهو عمل روائي مستمدٌّ من تجربته في السجن. 

    بشكل عام، لم يظهر في كتابات دوستويفسكي خلال هذه الفترة أيَّ تقدمٍ فنِّي يُذكَر مقارنة بأعماله الأولى، ولم يظهر فيها لمحة من الإبداع الذي ظهر لاحقاً، عام 1864 في روايته "رسائل من تحت الأرض".

    اتسمت حياة دوستويفسكي خلال هذه الفترة بتدهور الصحة والفَقر والتجارب العاطفية المعقدة. إذ وقع في حبِّ الطالبة الشابة بولينا سوسلوفا، واستمرت علاقته المُحبِطَة بها لعدَّة سنوات. وسافر إلى خارج البلاد بين عاميّ 1862 و1863 فراراً من دائنيه، وللعلاج ولعب القمار، فقد كان دوستويفسكي محباً للغاية للعب القمار. وربما كانت "مقامرة" إعدامه الذي لم يتمّ سبباً في ذلك بشكلٍ أو بآخر.

    في روايته "رسائل من تحت الأرض"، وهي إحدى رواياته القصيرة، يحاول دوستويفسكي في هذا العمل الأدبي تبرير اعتبار الحرية الفردية جزءاً ضرورياً من الطبيعة البشرية. وأعرب عن معارضته للرأي القائل إنَّ الإنسان مخلوق عقلاني، وإنّ المجتمع يمكن تنظيمه بطريقةٍ تضمن سعادة البشر.

    وفي هذه الرواية أكَّد أنَّ البشر يرغبون في الحرية أكثر مما يرغبون في السعادة، لكنه رأى أيضاً أنَّ الحرية المطلقة قوةٌ مدمِّرة، لأنه لا يوجد ما يضمن استخدام البشر للحرية بطريقةٍ بناءة. وتشير الأدلة التاريخية بالفعل إلى أن البشر يسعون إلى تدمير الآخرين وتدمير أنفسهم.

    مآسي دوستويفسكي وأشهر أعماله التي أخذته للعالمية

    توفيت زوجة دوستويفسكي الأولى عام 1864، وتزوَّج بعدها في العام التالي من آنا غريغوريفنا سنيتكينا التي كانت امرأةً عمليَّة ومتزنة على عكس زوجته الأولى، وعلى العكس أيضاً من عشيقته. وما من شكٍّ في أنّ الفضل يعود إليها إلى حد كبير في توفير الظروف التي ساعدته على العمل بتولِّيها مسؤولية العديد من المهام العملية التي كان يكرهها ولم يتمكن من أدائها يوماً كما ينبغي.

    كانت آنا قد ساعدت دوستويفسكي عندما عملت معه سكرتيرة أثناء كتابته رواية "المقامر"، وفي العام التالي تزوّجا. كانت آنا تصغر دوستويفسكي بـ25 عاماً. وقد اضطرّت لبيع ممتلكاتها الشخصية الثمنية للتغطية على ديون زوجها.

    دوستويفسكي
    طابع بريدي في الاتحاد السوفيتي عليه صورة دوستويفسكي 

    وقد كتبت آنا ذكرياتها ونشرت بعد وفاتها بسبع سنوات عام 1925، أي بعد وفاة دوستويفسكي نفسه بـ28 عاماً!

    وفي مذكراتها تقدِّم لنا آنا شخصية دوستويفسكي في تعقيداتها وشمولها، فقد شهدت معه مراحل مهمّة من حياته، فبعيداً عن طقوس دوستويفسكي أثناء كتابته أعماله التي روتها أيضاً، فقد ذكرت لنا تفاصيل سفره خارج روسيا، وكذلك الصعوبات التي عانوها معاً، ففي وقت وفاة ابنة دوستويفسكي كان مضطراً للكتابة ليوفر قوت يومه، كما كانا يرهنان أحياناً أثاث البيت لتوفير الطعام، كما أنّ دوستويفسكي قد أصيب بالحمّى أكثر من مرة بسبب رهنه معطفه لدى أحد أقربائه ليحظى بالمال لأسرته. وغيرها من مآسي هذا الكاتب الذي يعتبر أحد أهمّ الأدباء في التاريخ.

    في عام 1866، نشر دوستويفسكي روايته "الجريمة والعقاب"، وهي واحدةٌ من أشهر رواياته، ربما بسبب جاذبيتها من عدة جوانب. إذ يمكننا قراءتها على أنها عملٌ فنيّ جاد ومعقد للغاية، والاستمتاع بها باعتبارها قصة بوليسية مثيرة أيضاً.

    تدور أحداث الرواية حول مقتل امرأة عجوز على يد الطالب راسكولينكوف، أثناء محاولته ارتكاب جريمة سطوٍ لمساعدة أسرته الفقيرة. تقع جريمة القتل في بداية الرواية، وتدور بقية الأحداث عن ملاحقة راسكولينكوف من المحقِّق بورفيري.

    غير أنّ المحقق ليس وحده من يلاحقه، فضميره كذلك يلاحقه، ففي النهاية سيسلم راسكولينكوف نفسه ويقرر قبول العقاب على فعلته.

    سافر دوستويفسكي وعائلته خارج روسيا في عام 1867 لأكثر من أربع سنوات، بناءً على نصائح أطبائه ليتعافى من مرضه الدائم. وكانت ظروفهم الاقتصادية شديدة الصعوبة كالعادة. فقد خسر دوستويفسكي المال القليل الذي يملكونه في مشكلته الشخصية المستمرّة: المقامرة.

    كتب دوستويفسكي رواية "الأبله" بين عامي 1867 و1869، وذكر أنه ينوي في هذا العمل تصوير "الرجل الجميل الطيب الخالي من الشوائب". فكان بطل الرواية رجلاً طيباً يحاول العيش في مجتمع فاسد، فهل سينجح في ذلك؟ هذا ما ستوضحه الرواية.

    كما بدأ دوستويفسكي كتابة رواية "الشياطين" عام 1870 ونشرها بين عامي 1871 و1872. ولكنّها على غير سابقاتها بدأت على أنها كتيبٌ سياسي وكانت مستمدة من جريمةِ قتلٍ سياسية وقعت في موسكو يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1869. وفي هذه الرواية يحوّل دوستويفسكي حدثاً ثانويّاً إلى حدثٍ ضخم، ليشرح من خلاله السياسة الروسية في ذلك الوقت. ويرى العديد من القراء أن رواية "الشياطين" ليست تصويراً دقيقاً للسياسة في ذلك الوقت فحسب، وإنما مثّلت رؤية ثاقبة لمستقبل السياسة في روسيا وأماكن ديكتاتورية أخرى.

    أمّا رواية الإخوة كارامازوف (1879-1880) فهي أعظم روايات دوستويفسكي. فقد صنَّفها عالم النفس سيغموند فرويد باعتبارها واحدةً من أعظم الإنجازات الفنية في كل العصور.

    تدور أحداث الرواية حول أربعة أبناء، وشعورهم بالذَّنب من قتل والدهم فيودور. ويتميز كل ابنٍ منهم بسمة رئيسية: فيتميّز دميتري بالعاطفة، ويتميّز إيفان بالعقل، أمّا أليوشا فيتميّز بالروحانية، وسميردياكوف بكل ما هو قبيحٌ في الطبيعة البشرية.

    في النهاية يقتل سميردياكوف والدهم، لكنّ الإخوة الثلاثة الآخرين مذنبون بدرجةٍ ما برغبتهم وتفكيرهم في ذلك.

    وقد أرسل دوستويفسكي الجزء الأخير من رواية "الإخوة كارامازوف" إلى ناشره في 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1880، وتوفي بعد ذلك بفترةٍ وجيزة، في 26 يناير/كانون الثاني عام 1881 عانى من نزيفين رئويّين متتابعين، وبعد فترةٍ وجيزة عانى من نزيفٍ ثالث ليغادر العالم يوم 28 يناير/كانون الثاني.

    وفي وقت وفاته كان قد وصل إلى أوج مجده في روسيا، وحزن الكثيرون من الروس على موته، ولكنّ العدد الدقيق للمشيعين في جنازته غير مؤكّد، حيث أفادت مصادر مختلفة أن الأرقام تراوحت بين 40 و100 ألف مشيِّع.

    ونُقش على قبره اقتباسٌ من إنجيل يوحنا: الحق أقول لكم، ما لم تسقط حبَّة قمحٍ في الأرض وتموت فإنها تبقى وحدها، ولكن إذا ماتت فإنها تؤتي ثماراً كثيرة.

    وخطوة خطوة بدأ دوستويفسكي يحظى بالتقدير في أوروبا أيضاً، واستمر الاهتمام به وبأعماله في التنامي، حتّى يومنا هذا. وقد ترجم المترجم والدبلوماسي السوري سامي الدروبي أعمال دوستويفسكي كاملةً إلى العربية.

    يعدُّ السوري – الأمريكي مصطفى العقاد واحداً من أهم المنتجين والمخرجين العرب الذين أبدعوا في مجال سينما هوليوود، إذا أنتج خلال حياته نحو 13 فيلماً، بينهم فيلم "الرسالة" أول فيلم عربي عالمي يتحدث عن رسالة الإسلام، وفيلم "أسد الصحراء" عن المناضل الليبي عمر المختار، إضافة إلى سلسلة من أفلام رعب الهالويين.

    من هو مصطفى العقاد؟

    في الأول من يوليو/تموز 1930 لم يكن أحد من سكان حي الأزبكية الشهير في مدينة حلب القديمة، يعلم أنّ هناك طفلاً قد وُلد في حيهم وسيكون يوماً ما أحد أعظم المخرجين في تاريخ السينما العالمية.

    تويتر/ المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد
     المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد

    في هذا اليوم وُلد العقاد لأسرة تعيش حياة بسيطة تعتمد في تحصيل قوت يومها على الأب الذي يعمل ضابطاً في الجمارك أثناء الانتداب الفرنسي على سوريا، وأمٌّ تركية الأصل تقوم بتربية أولادها.

    منذ طفولته ظهرت عليه علامات حب التصوير، فبعمر الـ10 سنوات أجاد استخدام الكاميرا، إذ كان يصوّر أخوته وأصدقائه وثم يقوم بـ"تحميض" هذه الصور وحده في حمام المنزل، وهو ما أثار دهشة العائلة.

    كما أحضر في يوم من الأيام جهاز سينما بدائياً وشغل خلاله فيلماً لأطفال الحارة يتحدث عن العادات الجيدة والتقاليد السامية.

    وفي دراسته الثانوية تمكن العقاد من الحصول على 3 شهادات ثانوية دفعة واحدة في العربية والفرنسية والإنجليزية، والسبب الذي دفعه إلى كل هذه الدراسة هو حبّه للسينما وتحقيق حلمه بالذهاب إلى هوليوود.

    بعد تخرجه في الثانوية رفضت 7 أستوديوهات ضخمة وجميع محطات التلفزيون ووكالات الإعلان توظيفه فاضطر للعمل كموظف في "البنك البريطاني" ليتمكن من تجميع المال اللازم للسفر إلى الولايات المتحدة وإكمال دراسته هناك رغم معارضة والده.

    كان الجميع يسخر من حلمه

    في أحد اللقاءات الصحفية أفادت الدكتور ليلى العقاد، شقيقة المخرج مصطفى، بأن الجميع كان يسخر منه عندما كان يحدثهم عن حلمه بأن يصبح مخرجاً عالمياً في هوليوود.

    وأضافت أنه رغم كسر المعنويات الذي تعرض له من أصدقائه وأقاربه فإنه لم يستسلم وقام بإحضار كتب كتلك التي يتم تدريسها في الولايات المتحدة في مجال الإخراج والسينما وقام بدراستها جميعها قبيل سفره.

    وأوضحت أن والدها كان معارضاً لفكرة السفر في بداية الأمر، لكنه في النهاية شجّعه على السعي وراء حلمة وقام بإهدائه 200 دولار ونسخة من القرآن الكريم.

    سفره إلى أمريكا

    في عمر الـ19 عاماً صعد مصطفى العقاد على متن طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحط رحاله رفقة أحلامه في مطار لوس أنجلوس.

    تمكن بعد وصوله إلى هناك من دراسة البكالوريوس في الإخراج والإنتاج السينمائي في جامعة كاليفورنيا وتفوق على الكثير من زملائه، إذ لا يزال اسمه موجوداً في قائمة المتميزين في الجامعة حتى يومنا هذا.

    بعد تخرجه عمل مساعداً للمخرج العالمي ألفريد هيتشكوك، فتعلم الكثير على يديه وهو ما ساعده في التوجه لإنتاج سلسلة أفلام "الهالويين"، إذ كان يعلم أن الشعب الأمريكي يحب متابعة أفلام الرعب ويستمتع بمشاهدتها، فقدم هذه السلسلة للحصول على المال الذي يحتاجه لتقديم مشاريعه التالية التي كان يحلم بإعدادها والتي تتحدث عن قضايا أمته.

    أفلام مصطفى العقاد الأجنبية

    نقطة انطلاقه نحو الشهرة بدأت من فيلم الرسالة 1976 في نسختيه العربية والإنجليزية الذي يتحدث عن نشأة الإسلام من خلال السيرة النبوية، وتبعهم بفيلم "أسد الصحراء" الذي تحدث خلاله عن المناضل الليبي عمر المختار -قام بدوره أنطوني كوين- الذي حارب الاستعمار الإيطالي.

    أنتج مصطفى العقاد بعدها العديد من الأفلام الأجنبية لتصل حصيلتها إلى 13 فيلماً بينها 3 من إخراجه.

    إليكم قائمة بأهم أفلامه الأجنبية:

    فيلم Halloween – The Babysitters Murders  – 1978

    كان فيلم الرعب هالوين في جزئه الأول الذي حمل عنوان جرائم قتل جليسة الأطفال هو أول أفلام هذه السلسلة المرعبة التي أنتجها العقاد، ويتحدث الفيلم عن جرائم قتل ارتكبها قاتل مهووس يرتدي قناعاً أبيض.

    ويعد الفيلم من أهم أفلام الرعب النفسي والفانتازيا حتى يومنا هذا، الفيلم بطولة جيمي لي كورتيس ودونالد بليزانس ومن إخراج جون كاربنتر، وحصل على تقييم 7.8 على موقع IMDb.

     

    فيلم  Halloween II – 1981

    تمّ صنع هذا الفيلم كتكملة للجزء الأول من رحلة القاتل الذي يطارده طبيب نفسي لإيقافه، والفيلم كان من بطولة ذات الأشخاص جيمي لي كورتيس ودونالد بليزانس، ولكنه هذه المرة من إخراج ريك روزنتال، وحصل على تقييم على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – Season of the Witch  1982

    أنتج العقاد الجزء الثالث من فيلم هالوين بعنوان "زمن الساحرة" ويحكي رحلة مجرم يدعى مايكل يقوم بقتل الأبرياء.

    الفيلم من بطولة توم اتكينز، وستايسي نيلكين، ودان أوهيرليهي وإخراج تومي لي والاس وجون كاربنتر، فيما حصل على تقييم على 5.0 موقع IMDb.

     

    فيلم Appointment with Fear  1985

    في عام 1985 كان العقاد في موعد مع إخراجه فيلم رعب جديد بعيد عن سلسلة الهالوين وهو فيلم "موعد مع الخوف" ويحكي قصة محقق محقق يبحث عن مرتكب مجموعة جرائم قتل، ويقوده التحقيق إلى نزيل في أحد الأديرة شديدة التحصين.

    الفيلم من بطولة دوغلاس رو وميشيل ليتل وأخرجه آلان سميث، وحصل على تقييم 2.9 على موقع IMDb.

     

    فيلم Free Ride 1986

    أنتج العقاد أول فيلم كوميدي أمريكي في عام 1986 باسم "توصيلة مجانية" ويحكي قصة شاب يسرق سيارة محملة بمئات آلاف الدولارات من مجموعة من اللصوص من أجل أن يثير انتباه حبيبته.

    الفيلم بطولة غاري هيربيرغر ودون شنايدر، وإخراج توم تربو فيتش، وحصل على تقييم 5.1 على موقع IMDb.

     

    فيلم The Return of Michael Myers Halloween – 1988

    في عام 1988 عاد العقاد لينتج الجزء الرابع من سلسلة أفلام الهالويين وهذه المرة عبر فيلم "عودة مايكل" وهو من بطولة دونالد بليسينس، وايلي كورنيل، دانييل هاريس وإخراج دوايت إتش ليتل في حين حصل على تقييم 5.9 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – The Revenge of Michael Myers 1989

    يحكي الجزء الخامس من الفيلم الذي سمي باسم "انتقام مايكل" عودة القاتل مايكل مايرز إلى هادفيلد من أجل تتبع ابنة أخته جيمي وقتلها، الفيلم من بطولة دونالد بليسينس، وايلي كورنيل، دانييل هاريس وإخراج دومينيك أوثينين جيرارد في حين حصل على تقييم 5.1 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – The Curse of Michael Myers  1995

    في الجزء السادس من الفيلم الذي سُمي "لعنة مايكل مايرز" يواصل مايرز جرائمه وهذه المرة يتابع ابنة عمه لوري التي تعد آخر أقاربه على قيد الحياة، ويكشف الفيلم أيضاً مصدر خلود مايكل وأسباب اندفاعه للقتل.

    الفيلم من بطولة دونالد بليسينس، بول رود، ماريان هاجان، وإخراج جو تشابيل في حين حصل على تقييم 4.8 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – H20 1998

    يحكي فيلم "بعد عشرين عاماً" وهو الجزء السابع من السلسلة أنّ ابنة عمه لوري قد زورت موتها من أجل الهروب منه حيث يجدها تعمل في إحدى المدارس الداخلية في كاليفورنيا.

    الفيلم من بطولة، جيمي لي كورتيس، آدم أركين، ميشيل ويليامز وإخراج ريك روزنتال في حين حصل على تقييم  5.8 على موقع IMDb.

     

    فيلم Halloween – Resurrection 2002

    يعد فيلم "القيامة" آخر أفلام المنتج والمخرج العالمي مصطفى العقاد وهو الجزء الثامن من سلسلة الهالويين، ويحكي فيه عودة المجرم ماكيل إلى مسقط رأسه في هادفيلد حيث يستخدم منزل طفولته المهجور في بث عرض رعب مباشر على الإنترنت. الفيلم من بطولة، بوستا رايمز، بيانكا كاجليش، توماس إيان نيكولاس، وإخراج ريك روزنتال في حين حصل على تقييم 4.0 على موقع IMDb.

     

    وفاته المأساوية

    في تمام الـ9:30 صباحاً 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، وعندما كان المخرج مصطفى العقاد في زيارة إلى العاصمة الأردنية عمان يقوم باستقبال ابنته القادمة للتو من بيروت من أجل حضور حفل زفاف هزّ انفجار ضخم فندق "غراند حياة" الذي يقيم فيه، ما تسبب بوفاة ابنته ريما على الفور بينما تم نقله إلى المستشفى حيث مكث فيه ليومين قبل أن يتوفى.

    وبذلك تسببت تفجيرات عمّان 2005  في خسارة العالم لواحد من أعظم المنتجين والمخرجين العرب، لينتقل بعد ذلك إلى مسقط رأسه في حي الأزبكية بحلب، ذلك الحي الذي تحمل به سخريات أصدقائه من حلمه ولكن هذه المرة محمولاً على أكتاف المئات منهم.

     

    حاول كثيرون من صناع الدراما التلفزيونية تقديم قصة حياة الفنانة اللبنانية صباح في مسلسل تلفزيوني، نظرا لثراء وإثارة تجربتها في الحياة.

    وبعد محاولات كثيرة ظهر مسلسل "الشحرورة"، بطولة كارول سماحة، إنتاج عام 2011، لكنه لم يحقق صدى كبيرا، ربما بسبب ضعف السيناريو، وربما بسبب أداء النجوم المشاركين.

    ويعود شغف صناع الدراما بقصة صباح لأسباب كثيرة، في مقدمتها مسيرتها الفنية المشرفة، وعطاؤها الكبير في الغناء والتمثيل، وحياتها الشخصية الصاخبة دائما.

    ولدت جانيت جرجس فغالي، الشهيرة باسم "صباح"، في 10 نوفمبر 1927، في وادي شحرور بلبنان.

    ونشأت في ظروف مادية صعبة، حيث لم يكن دخل والدها يكفي لمواجهة ظروف الحياة الصعبة.

    برزت موهبة صباح في الغناء منذ الصغر، وراحت تحاول من أجل العبور إلى الجمهور، وعندما بلغ عمرها 16 عاما، ذاعت شهرتها في لبنان.

    وتحمست لها المنتجة الكبيرة في ذلك الوقت آسيا داغر، وكانت مقيمة في العاصمة المصرية القاهرة.

    طلبت آسيا داغر من وكيلها في بيروت "قيصر يونس"، التعاقد مع صباح على المشاركة في بطولة 3 أفلام دفعة واحدة، كان أولها فيلم "القلب له واحد"، إنتاج عام 1945.

    بمرور الوقت والتجارب، لمع اسم صباح في الغناء والتمثيل، وأصبحت أيقونة في أفلام الكبار مثل فريد الأطرش، عبد الحليم حافظ، محمد فوزي، رشدي أباظة وأنور وجدي.

    قدمت صباح ما يقرب من 90 فيلما سينمائيا، و27 مسرحية، وما يقرب من 3000 أغنية مصرية ولبنانية.

     

    ولأن الحياة لا تعطي لأحد كل شيء، لم تحقق الفنانة اللبنانية في حياتها الشخصية نفس النجاح الذي حققته في مسيرتها الفنية.

    إذ تزوجت 9 رجال خلال رحلة بحثها عن الدفء والحب والاستقرار، الذي لم تجده طوال حياتها.

    وضمت قائمة أزواجها كلا من: رشدي أباظة، وسيم طبارة، يوسف حمود، يوسف شعبان، أنور منسي، أحمد فراج، خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، ونجيب شماس.

     

    وبالرغم من فشل صباح في تكوين بيت وعائلة كان حزنها الأكبر بسبب إدمان ابنتها هويدا للمخدرات، وفشل علاجها أكثر من مرة، مما دفعها للاقتراض من البنوك، وبيع منزلها وفقدان كل ثروتها.

    في 26 نوفمبر 2014، توقف صوت لبنان عن الغناء والكلام، وماتت الصبوحة في بلدها لبنان التي احبتها إلى حد الهيام.

    وكانت الصورة الأخيرة التي ظهرت فيها صباح قبل الوفاة تلخيصا لكل آلامها ومعاناتها، الأمر الذي أحزن عشرات الملايين من معجبيها، الذين لم يصدقوا أنهم سيفارقون الشحرورة.

    وفي مراسم غريبة لا تختلف كثيرا عن مسار حياتها، تم تشييع جثمانها ودفنها على أنغام الموسيقى، تنفيذا لوصيتها التي كانت كانت تريد من خلالها توصية كل الأحياء بأن يستمتعوا بفكرة بقائهم على قيد الحياة، وأن الحياة جميلة مهما كانت الصعاب على الطريق.

    إنها صباح، التي أجادت صناعة الغناء والضحك، وكرهت البكاء رغم كل ما فعلته الحياة بها.

     

    Please publish modules in offcanvas position.