ثقافة

    يعتز الشعب الإثيوبي بموروثه الثقافي، خاصة الأدوات التراثية، ومنها آلة الواشنت الموسيقية التقليدية التي تعود لمئات السنين، لكنها تقاوم الاندثار.

    ورغم قدمها، لا يزال العمال يستخدمون الواشنت في مختلف مواقع العمل بالأرياف والأراضي الزراعية كنوع من الترفيه.

    وانتقلت آلة الواشنت إلى المدن الإثيوبية بعد أن تعلم العديد من الإثيوبيين العزف عليها، وهي تصنع من الخيزران والقصب الجاف.

    وتعتبر تلك الآلة سهلة التصنيع بسيطة التركيب وتصدر صوتا مميزا جدا.

    وتوجد أصناف وأشكال متعددة من آلة الواشنت بثقوبها التي يضع عليها المستخدم أصابعه ويحركها وفق النغمات والأصوات التي يعزفها، وبحبس تلك الثقوب تصدر الآلة أصواتا ونغمات مختلفة.

    ولا يوجد تصميم موحد للأدوات الموسيقية التقليدية الإثيوبية، حيث يحمل بعض العازفين معهم عشرات الآلات من الواشنت، بأشكال مختلفة.

    وتشبه الواشنت، آلة الفلوت، وعادة يتعلم الصبية الصغار كيفية العزف عليها لتأدية أغانيهم الإثيوبية الكلاسيكية المفضلة.

    تاريخ عريق

    ويعود استخدام آلة الواشنت إلى مئات السنين، ضمن الآلات الموسيقية التقليدية القديمة التي نشأت منذ عهد القديس يارد الإثيوبي، وهو موسيقي أسطوري ينسب إليه الفضل في ابتكار تقاليد الموسيقى المقدسة للكنيسة الإثيوبية، ولد في 25 أبريل 505 م، بمدينة أكسوم الإثيوبية وتوفي في 20 مايو 571 م.

    وكانت الواشنت تستخدم ضمن آلات تقليدية شعبية متنوعة، بينها الماسنقو والكيرار.

    وورث معظم من يعزفون على تلك الآلة مهارة العزف عن آبائهم، خاصة في المناطق الريفية، وقد بادر عدد منهم لتعليمها للآخرين.

    من جانبه، قال تفري أسفا، محاضر بكلية يارد للموسيقى في جامعة أديس أبابا، إن الأوركسترا الإثيوبية وهي فرقة تضم أعضاء من مختلف أنحاء البلاد استخدمت قديما كل هذه الآلآت الموسيقية التقليدية.

    ويارد للموسيقى هي أول مدرسة للموسيقى بإثيوبيا تم تأسيسها عام 1954 كمؤسسة تعليمية مملوكة للدولة بالتعاون مع وزارة التعليم والفنون الجميلة في إثيوبيا.

    وتقدم مدرسة يارد للموسيقى دورات تدريبية لمن يرغب في تعلم العزف على استخدام الآلات التقليدية.

    وأوضح أسفا أنه تم استخدام هذه الآلة وغيرها الكثير في المزامير الدينية بالكنيسة، وفي الاحتفالات وحفلات الزفاف والجنازات وغيرها من المناسبات الاجتماعية في مختلف المجتمعات في إثيوبيا.

    وأضاف أن الموسيقى عنصر مهم في ثقافة المجتمع وأسلوب حياته، فهي تعد ضمن الأنشطة اليومية لدى المجتمعات المحلية في كل مناطق إثيوبيا. 

    فيما قالت الصحفية الإثيوبية هويت أببي إن العزف على آلة الواشنت يعد نشاطًا مفضلاً في المناطق الريفية من إثيوبيا، حيث يتعلم الصبية الصغار كيف يؤلفون أغانيهم الإثيوبية الكلاسيكية.

    وأضافت أن معظم الموسيقيين الذين يعزفون على هذه الآلات تعلموا مهارة العزف عليها من أقربائهم.

    نزلت جداريتان لبابلو بيكاسو من مبنى سيهدم في أوسلو على ما أعلن الطرف المشرف على هذه الورشة الدقيقة والمثيرة للجدل.

     

    وقد أحيطت الجداريتان، من توقيع الرسام الإسباني واللتان نقشهما الفنان النرويجي كارل نيسيار، بإطار فولاذي وستنقلان ببطء شديد (أقل من كيلومتر واحد في الساعة) بواسطة آلية مناسبة.

     

    وستنقلان إلى مخزن يقع على بعد عشرات الأمتار على ما أعلنت شركة شتاتسبيج النرويجية العامة المكلفة هذه الورشة.

    وقال بال ويبي، المسؤول عن الورشة في المكان، لوكالة الأنباء الفرنسية "العملية في غاية البطء وينبغي أن تنجز الخميس أو الجمعة".

    ويظهر رسم "صيادو الأسماك" 3 رجال يرفعون ما غنموا به من أسماك إلى مركبهم. أما جدارية "النورس" فتمثل طيرا مجنحا يلتهم سمكة. 

    واستغرق قص الرسمين عن الجدار أشهرا عدة.

    وكانت السلطات النرويجية أعطت الضوء الأخضر في شباط/فبراير لهدم مبنى "بيكاسو" في أوسلو الذي تضرّر بعد هجمات بريفيك في العام 2011.

    وشيّد "مبنى واي" في وسط أوسلو في العام 1969، وأطلق عليه هذا الاسم بسبب شكله.

    وتضرّر المبنى بالاعتداء الدموي الذي نفّذه اليميني المتطرّف أندرس بيرينج بريفيك في 22 تموز/يوليو 2011.

    وفي العام 2014، قررت السلطات النرويجية هدمه لأسباب تتعلق بالسلامة في إطار مشروع إعادة إعمار واسع النطاق ونقل مجموعة من الجداريات الموجودة فيه.

    أثار القرار الكثير من الضجّة في أوساط المدافعين عن التراث وجزء من الشعب النرويجي الذين رصوا الصفوف للحفاظ على المبنى ما أدّى إلى تأخير هدمه.

    يعد مسرح "هجر فقر" مؤسسة إثيوبية ثقافية مستقلة تتغنى في حب الوطن منذ أكثر من 8 عقود، وُلدت في ظل محاولات الاستعمار الإيطالي لغزو البلاد، وظلت تعمل حتى الآن على ترسيخ قيم الوحدة بين الشعوب الإثيوبية. 

     

    تأسس المسرح عام 1935 في منطقة بياسا وسط العاصمة أديس أبابا، وإن كانت الحركة المسرحية في إثيوبيا بدأت في وقت مبكر منذ عام 1920 بصورة رسمية، بحسب مسؤول رفيع بالمؤسسة.

    وقال يوهانس أفورق، مدير المسرح لـ"العين الإخبارية": "بدأ العمل بالمسرح في شكل جمعية لمجموعة من محبي إثيوبيا بأطيافهم المختلفة فنانين وشعراء وموسيقيين وكتاب ورجال دين إسلامي ومسيحي بهدف توعية المجتمع الإثيوبي من الغزو الايطالي".

    وأضاف: "تميزت المجموعة المؤسسة ببعدها عن التمييز العرقي والديني، فقط جمعهم هم الوطن والتصدي للغزو الإيطالي وقتها"، مشيراً إلى أن الجمعية تكونت بعد الحرب الإيطالية الإثيوبية الأولى بعدة سنوات.

    وجرت معركة عدوة الشهيرة في مارس/آذار عام 1896، والتي يحتفل بها سنوياً بالبلاد، فيما كان الغزو الإيطالي الثاني في الفترة ما بين 1935- 1941.

    ومسرح "هجر فقر" وتعني بالعربية حب الوطن، بدأ عمله بنشر فكرته وسط المجتمع خلال محاولات إيطاليا لغزو إثيوبيا للمرة الثانية عبر الجارة الشمالية إريتريا، وهو ما زاد من أهمية دوره لنشر الوعي والحس الوطني من خلال الأغاني والدراما والشعر.

    لكن مناشط المسرح لم تستمر طويلاً بالرغم من تأثيرها وحيويتها وتناسقها مع وضع البلاد وقتها، فبعد مرور 10 أشهر من انطلاقتها سرعان ما توقفت عقب وصول الجيش الايطالي إلى أديس أبابا ضمن غزوه لبعض مناطق البلاد، مما تسبب في توقف أنشطة الجمعية والتي كانت موجهة ضد الاستعمار وعدم السماح له بدخول البلاد.

    واستشعر الإيطاليون خطورة أعضاء الجمعية، فبدأوا باستهدافهم مما دفعهم للالتحاق والانضمام للجماعات المناضلة ضد إيطاليا، بحسب ما أوضحه أفورق.

    وقال بالرغم من أن عملهم تصدى للغزو الإيطالي فإن مدينة أديس أبابا سقطت في يد المستعمر الإيطالي واغتال بعض المشاركين في هذه الجمعية وسجن البعض منهم، وانضم البعض الآخر إلى المقاتلين ضد الاستعمار الإيطالي.

    ولم تطل إقامة الإيطاليين بأديس أبابا سوى 5 سنوات، لتعاود الجمعية الثقافية للمسرح والموسيقى نشاطها عام 1941 بعيد خروج الجيش الإيطالي من العاصمة أديس أبابا، وتم إعادة فتح المسرح برئاسة منغشا كفلا، وفي غضون عام فقط قام المسرح بفتح فروع له في 5 مدن إثيوبية أخرى.

    وقال أفورق إنه بعد قضاء الإيطاليين 5 سنوات في أديس أبابا حتى عام 1941، بدأت الجمعية مباشرة استئناف دورها المتمثل في العمل الفني بكل جوانبه في ترسيخ المفاهيم والقيم الوطنية وتعزيز دور المواطن في المشاركة الفاعلة بالبلاد.

    وتحدث مفاخراً عن نشأة المسرح في تلك الفترة وامتلاكه لمقر، قائلاً إن الجمعية كانت تمتلك مقراً وسط العاصمة لعرض الفن المسرحي والأغاني الوطنية في وقت كان أغلب الكيانات الفنية في الدول الأفريقية لا تمتلك مقراً، مشيراً إلى أن "هجر فقر" يعتبر أول مسرح في المنطقة.

    وبرزت من خلال أعمال المسرح أسماء وشخصيات فنية وثقافية شقت طريقها إلى العالمية وقدمت للوطن الكثير في مجال المسرح والشعر والفنون والآداب.

     

    وظل المسرح منصة تنطلق منها الأعمال الفنية بمختلف قوالبها، كعروض ثقافية اجتماعية فنية عبر آلاتها الموسيقية التقليدية الإثيوبية.

    وقال أفورق إن مسرح "هجر فقر" كان يلقب بالقصر الجمهوري الثاني في البلاد، لكثرة تردد المسؤولين الحكوميين من أسرة الملك والمواطنين والمثقفين والمهتمين.

    ولم يقتصر دور الجمعية (المسرح) على الفن فحسب، وإنما أيضاً قدمت خدمات اجتماعية، حيث كانت تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام، من توفير التذاكر وتسجيل الحجاج.

    وظل المسرح شامخاً يقدم رسالته الوطنية معتمداً على ما يقدمه أعضاء الجمعية من العروض أسبوعياً، وشهد تحديات كبيرة عبر الحكومات التي تعاقبت على البلاد. 

    والسبت الماضي، احتفل المسرح بالذكرى الـ85 لتأسيسه، مقدماً عروضاً ثقافية واجتماعية، بحضور عدد من الفنانين القدامى والجدد، الذي شاركوا بأغنيات وطنية ومسرحيات تراثية وفقرات شعرية وموسيقية ومعرض للتشكيليين.

    وتطرق مدير المسرح إلى خططهم المستقبلية، قائلاً إن الإدارة تعتزم إجراء توسعات في المبنى بجانب القاعات القديمة التي من بينها قاعة تسع لأكثر من 845 مشاهداً، مؤكداً حرصهم على مواصلة العمل الفني وألا يفقد المسرح بريقه ودوره الذي تأسس من أجله.

     

    نذكر امرؤ القيس على أنه واحد من أهم شعراء العصر الجاهلي، لكن قد لا يعرف كثيرون منا أنه كذلك "ذو القروح"، الذي مات بعد أن تقرّح جسده بسبب ارتداء حلة مسمومة أهداها له ملك الروم، وأنه أيضاً "الملك الضليل" الذي خذلته قبائل العرب بعد أن طلب ملك الحيرة رأسه، وأنه الشريد الذي دفن في "أنقرة" التركية بعيداً جداً عن أرض أجداده.

    فإذا كنت تظن أنك تعرف "امرؤ لقيس" حق المعرفة، قد تغير رأيك بعد قراءة هذا التقرير:

    امرؤ القيس ابن الملك الكندي

    لا نعلم تحديداً متى ولد امرؤ القيس، لكن ميلاده كان في أوائل القرن السادس الميلادي، وهو من قبيلة يمنية تدعى "كندة"، وقد احتلت قبيلته مكانة عظيمة في "نجد"، وكانت مقسمة إلى عدة قبائل واقعة تحت حكم والده وأعمامه.

    فبينما حكم والده حُجر بن الحارث الكندي، بني أسد وبني غطفان، حكم أعمامه الثلاثة كلاً من بني بكر وقيس وتغلب وسعد، وكان والده وأعمامه في النهاية يدينون بالولاء والطاعة لملوك حمير اليمنيين.

    وربما يجهل كثيرون أن "امرؤ القيس" ما هو إلا واحد من الألقاب التي حملها ذلك الشاعر الكندي، فـ"القيس" هو واحد من أصنام الجاهلية التي كان العرب يعبدونها وينسبون أنفسهم إليها.

    أما اسمه الحقيقي فهو جندح بن حُجر بن الحارث الكندي، وإلى جانب "امرؤ القيس" حمل ألقاباً عديدة كان أبرزها: "الملك الضليل" و"ذو القروح".

    خاله الزير سالم أبو ليلى المهلهل

    جمعت قواسم مشتركة كبيرة بين امرؤ القيس والزير سالم أبو ليلى المهلهل، فقد تشارك الرجلان شغفاً بحياة اللهو وحب الشعر وعشق النساء.

     ولم تأت هذه القواسم المشتركة عبثاً، فقد جمعت القرابة وصلة الدم بين الرجلين، فوالدة امرؤ القيس هي فاطمة بنت ربيعة، أخت كليب والمهلهل التغلبيين.

    وقد تلقن امرؤ القيس الشعر منذ نعومة أظفاره على يد خاله المهلهل، ولولاه ربما ما كان ليصبح واحداً من أهم شعراء العصر الجاهلي على الإطلاق.  

    الشعر الماجن ومصادقة الصعاليك

    كونه ابن ملك من علية القوم، نشأ امرؤ القيس مترفاً مرفهاً، وبحكم العلاقة القوية التي جمعته بخاله "الزير" فقد كان يقضي معظم أوقاته في اللهو والشرب ونظم الشعر الماجن، فقد سلك في الشعر مسلكاً خالف فيه تقاليد بيئته، واتخد لنفسه سيرة لاهية لا تليق بـ"ابن ملك".  

    فقد كان يتهتك في غزله ويفحش في سرد قصصه الغرامية، وهو يعتبر من أوائل الشعراء الذين أدخلوا الشعر إلى مخادع النساء.

    وبالرغم من أن والده هدده مرات عدة ونهاه عن حياة اللهو التي كان يعيشها، فإن امرؤ القيس لم يكف أبداً عن نظم الشعر الماجن، ومغازلة النساء وشرب الخمر ومصادقة الصعاليك من العرب.

    قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل

    بالرغم من تعدد مغامراته العاطفية، وعشقه وتغزله بالكثير من النساء، فإن حبه الحقيقي كان لابنة عمه فاطمة، وهي التي قال فيها معلقته الشهيرة التي تبدأ بـ:

    قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ ** بِسِقطِ اللِّوى بَينَ الدَّخولِ فَحَومَلِ

    ويكمل:

    أفاطمُ مهلاً بعض هذا التدلل   ** وإن كنتِ قد أزمعتِ صرمي فأجملي

    وإن تك قد ساءتك مني خليقةٌ  ** فسلي ثيابي من ثيابك تنسل

    أغرّكِ مني أن حبك قاتلي  ** وأنك مهما تأمري القلب يفعل

    وأنك قسمت الفؤاد فنصفه  ** قتيلٌ ونصفٌ بالحديد مكبل

    وما ذرفت عيناك إلا لتضربي ** بسهميك في أعشار قلب مقتل

    وبالرغم من حبه الشديد لفاطمة فإنه لم يستطع سبيلاً إلى وصلها، ربما بسبب شهرته باللهو والمجون بين العرب.

    فقء عيني امرؤ القيس ثمناً لمجونه

    تقول بعض الروايات إن الملك الكندي، والد امرؤ القيس قد ضاق ذرعاً به وبنمط الحياة الماجنة التي يعيشها، ولما سمع غزله الماجن في واحدة من أبناء عمومته استشاط غيظاً ودعا غلاماً له اسمه ربيعة، وأمره أن يذهب ويبحث عن امرؤ القيس ويقتله ويفقأ عينيه ويأتي بهما إلى القصر.

    فانطلق ربيعة باحثاً عن امرؤ القيس، فلما وجده لم يتمكن من قتله وأشفق عليه، فذبح جؤذراً (ولد البقرة الوحشية) وفقأ عينيه ثم ذهب بهما إلى الملك.

    ولما شاهد الملك العينين المفقوءتين ندم ندماً شديداً، وتمنى لو أنه لم يأمر بقتل ابنه، فاعترف ربيعة أنه لم يقتله، فعفا عنه الملك، وأرسل في طلب ابنه الذي وعده بالامتناع عن الغزل الجريء.

    لكنه ما لبث أن أنشد بعد ذلك قصيدته الشهيرة التي يتغزل فيها بـ"سلمى" ويقول في مطلعها:

    أَلا عِم صَباحاً أَيُّها الطَّلَلُ البالي  ** وَهَل يَعِمن مَن كانَ في العُصُرِ الخالي

    فبلغ ذلك أباه فطرده من القبيلة.

    لكن يشك الكثير من المؤرخين برواية "فقء العينين"، ويعتبرونها رواية منحولة، حالها كحال الرواية التي تقول إن امرؤ القيس قد تغزل ببعض نساء أبيه غزلاً فاحشاً، ما دفع أباه إلى طرده، وذلك وفقاً لما ورد في كتاب "العصر الجاهلي" للدكتور شوقي ضيف.

    لكن مع ذلك، يُجمع الكثيرون أن الملك غضب من ولده امرؤ القيس بسبب أشعاره ونمط حياته الماجنة، وطرده إلى موطن أعمامه في حضرموت، آملاً أن ينصلح حاله، لكن ذلك لم يغير من أمره شيئاً، فقد بقي لاهثاً وراء حياة التسكع واللهو والصيد وغزو القبائل الصغيرة لسلب متاعها.

    لا صحو اليوم ولا سُكْرَ غداً، اليوم خمر وغداً أمر

    بقي امرؤ القيس على حاله، ولم يتغير حتى ثار بنو أسد على والده وقتلوه.

    ويروي بعض المؤرخين أن الملك قد أمر وزيره بأن يطوف على أولاده بعد موته، وأن يوصي بالخلافة لذلك الذي لا يبكي عند سماع خبر الوفاة، وفعلاً طاف الوزير على جميع أولاد حجر بن الحارث، ولم يكن أحدهم رابط الجأش سوى امرؤ القيس، الذي كان جالساً يشرب الخمر، ولما سمع النبأ قال:

    "رحم الله أبي، ضيعني صغيراً، وحملني دمه كبيراً. لا صحو اليوم ولا سُكْرَ غداً، اليوم خمر وغداً أمر".

    ثم شرب سبعاً ولما صحا حلف ألا يدهن بطيب ولا يشرب الخمر ولا يقرب النساء حتى يدرك ثأر أبيه على عادة العرب.

    الملك الضليل

    بدأ امرؤ القيس بجمع حلفائه وأنصاره من بني بكر وتغلب لمهاجمة بني أسد، الذين فاوضوه وعرضوا عليه أن يقتص من مئة منهم أو يقبل فدية عوضاً عن دم والده، أو يمهلهم على الأقل قبل خوض الحرب، إلا أنه أبى وبدأ بملاحقتهم.  

    واستطاع امرؤ القيس ومن معه الإيقاع ببني أسد فقاتلوهم وأسقطوا منهم الكثير من القتلى والجرحى، وفر من بقي منهم هاربين.

    ولما صبحوا أراد امرؤ القيس ملاحقة من بقي منهم وإفناءهم عن بكرة أبيهم، إلا أن بني تغلب وبني بكر رفضوا مرافقته، وقالوا له ها قد بلغت ثأرك، إلا أنه قرر جمع حلفاء آخرين والاستمرار بمعركته.

    فلجأ إلى قبائل عديدة يطلب مناصرتهم حتى أمده أخيراً أحد قادة "حمير" بـ500 رجل، كما استأجر رجالاً آخرين من قبائل صغيرة متفرقة فسار بهم إلى بني أسد وظفر بهم محققاً ثأره.

    إلا أن العداوات التي خلقها امرؤ القيس بجمع الحلفاء من قبائل، وقتال قبائل أخرى ساندت أعداءه بني أسد، أثارت على ما يبدو حنق المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة، فأمر برأس امرؤ القيس، فتفرق بنو حمير وباقي الرجال من حوله وهم يعلمون أنه لا طاقة لهم بجيوش ملك الحيرة المدعوم من قبل كسرى ملك الفرس.

    فاضطر امرؤ القيس إلى الهرب والطواف على القبائل التي رفضت نجدته ومساندته في حربه مع المنذر حتى أطلق عليه لقب "الملك الضليل".

    امرؤ القيس وابنة ملك الروم

    انتهى الأمر بامرؤ القيس مستغيثاً بأحد وجهاء تيماء، اليهودي السموأل بن عادياء الذي أكرمه وأحسن منزله، وتوسط له لدى قيصر الروم بالقسطنطينية لينجده ويمده بدعم حلفائه البيزنطيين من قبائل العرب.

    وهكذا توجه امرؤ القيس إلى القسطنطينية بغرض لقاء القيصر جستينيان الأول، مع عمرو بن قميئة، أحد خدم أبيه، وعندما وصل إلى القسطنطينية بعد رحلة طويلة وشاقة أكرمه القيصر ورفع منزلته ووافق على مده بجيش كبير لمواجهة المنذر.

    وقد روي أن امرؤ القيس قد عشق ابنة ملك الروم وقال فيها شعراً على عادته، لكن العديد من المؤرخين يصنفون هذه القصة كواحدة من القصص الكثيرة المختلقة التي أحاطت بـ"الملك الضليل".

    ويُروى أيضاً أن رجلاً من بني أسد يدعى "الطماح" كان امرؤ القيس قد قتل أخاً له، كاد له عند ملك الروم وقال له: "إن امرؤ القيس غوي عاهر، وقد ذكر أنه كان يراسل ابنتك ويواصلها، وقال فيها أشعاراً أشهرها في العرب".

    فغضب ملك الروم مما سمع، وقرر أن يبعث من يقتل امرؤ القيس.

    social media\ امرؤ القيس
     
    social media\ امرؤ القيس

    حلة مسمومة أم الجدري؟

    لا نستطيع الجزم بالطريقة التي مات بها امرؤ القيس، إذ تضاربت الروايات حول ذلك، فقيل إن ملك الروم قد بعث له بحلة مسمومة منسوجة بالذهب، وكتب له: " إني أرسلت إليك بحلتي التي كنت ألبسها تكرمة لك، فالبسها واكتب إليّ بخبرك من منزل منزل".

    فما إن لبسها امرؤ القيس وسر بذلك حتى سرى السم في جسده وبدأ يتقرح شيئاً فشيئاً، ولقب بعد هذا بـ"ذي القروح"، ثم توفي إثر ذلك.

    لكن تشير مصادر أخرى أن القيصر لم يفِ بوعده لامرؤ القيس، لكنه لم يسممه كذلك؛ بل إن موته كان بسبب إصابته بالجدري، فتقرّح جسده كله ومات نتيجةً لذلك.

    ضريح امرؤ القيس في أنقرة

    وبغض النظر عن الاختلاف حول سبب موته، يُجمع المؤرخون أن امرؤ القيس قد توفي في طريق عودته، بينما كان مارّاً في موضع من بلاد الروم "أنقرة"، حيث احتضر هناك.

    وقبل موته وجد قبر امرأة من بنات ملوك الروم وقد دفنت بجانب جبل يدعى "عسيب"، فقال:

    أجارتنا إن الخطوب تنوب ** وإني مقيم ما أقام عسيب

    أجارتنا إنا غريبان هاهنا ** وكل غريب للغريب نسيب

    ثم مات هناك، حيث يوجد ضريحه اليوم في تركيا، تحديداً هضبة خضرلك المقابلة لقلعة أنقرة.

    قال حسن محمد كاو، الباحث الإثيوبي في مجال المخطوطات الإسلامية والعربية، إن إثيوبيا تحتضن مقتنيات تراثية عربية قيمة ومخطوطات إسلامية نادرة تعود للقرن الـ14، موضحا أن وجود هذه المخطوطات يؤكد عمق العلاقات بين منطقة القرن الإفريقي والعالم العربي.

    وتحتضن إثيوبيا، التي استضافت الهجرة الأولى لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، العديد من الآثار التي تجسد التراث الإسلامي، ويحتضن متحف "بلال" بأديس أبابا بعض هذه الكنوز الإسلامية.

    وأوضح الباحث الإثيوبي كاو، وهو أيضا محاضر بجامعة أديس أبابا، أن المخطوطات الإسلامية والعربية النفيسة منتشرة في شتى مناطق إثيوبيا.

    وقال إن مناطق هرر شرقي إثيوبيا وجيما وأرسي وبالي بإقليم أوروميا تحتفظ بآلاف المخطوطات الإسلامية النادرة، أكثرها باللغة العربية.

    وأوضح أن علماء إثيوبيا المسلمين كانوا يكتبون على الجلود بخط اليد، خاصة القرآن الكريم والتفسير والحديث النبوي والمدائح، والفقه.

    ولفت الى أن المخطوطات مكتوبة أيضا باللغات المحلية كالأمهرية والأورومية والتجرينية وغيرها والتي تصل إلى 11 لغة بإثيوبيا.

    وتابع كاو: "المخطوطات تأتي في مجال الطب والفلك والأدب وتجد إقبالا كبيرا من الدارسيين والباحثين من البلاد وخارجها".

    ولفت كاو، إلى أن المخطوطات تمثل عصر ما قبل الطباعة وغالبيتها في العلوم الإسلامية والشريعة وغيرها من العلوم.

    وأضاف: "ما نلمسه اليوم من مخطوطات قديمة في عدد من المجالات الإسلامية يؤكد وجود تجارة قوية بين إثيوبيا والبلدان العربية، خاصة اليمن ومصر".

    يعود الفضل في اختراع الأرقام إلى شعوب منطقة بلاد الرافدين الذين وضعوا قواعدها الأولى قبل الميلاد بنحو 3400 عام، إلا أن الفراعنة جاؤوا بعدهم بنحو 300 عام، ليطوروا طريقة العد إلى شيء شبيه بما نستخدمه اليوم.

    ومنذ ذلك الحين، أضاف علماء الحساب كثيراً من القواعد الرياضية التي طورت علم الأرقام بما يتناسب مع حاجة الإنسان.

    لا بد أنك سمعت يوماً أننا كعرب نستخدم الأرقام الهندية، وأن أرقامنا العربية الحقيقية هي تلك التي يستخدمها الآخرون في الغرب.

    فكيف حدث ذلك؟ لماذا تخلينا عن أرقامنا واستبدلناها بأرقامٍ هندية؟ وكيف ذهبت أرقامنا إلى الغير؟

    البداية: العرب بلا أرقام!

    كان العرب في قديم الزمان يستخدمون الحروف للدلالة على الأرقام كتابةً، أي إنهم كانوا يكتبون الأرقام بالأحرف دون وجود أعدادٍ تعبر عنها.

    استمر الوضع على ما هو عليه إلى أن جاء عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وتم فيه استخدام الأرقام الهندية عوضاً عن الاكتفاء بكتابة الأرقام بالأحرف، ولم يكن الصفر قد اختُرِع في ذلك الوقت بعد.

    في عام 771، وفد إلى بلاط الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور فلكي هندي، ومعه كتاب مشهور في الفلك والرياضيات هو "سدهانتا" لمؤلفه براهما جوبتا، الذي وضعه سنة 628 واستخدم فيه الأرقام التسعة: ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩ قبل أن يضيف العرب بعد ذلك الصفر.

    أعجب المنصور بطريقة الهنود في التعبير عن الأرقام، وأمر بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية، وبأن يؤلف كتاب على نهجه يشرح للعرب سير الكواكب، وعهد بهذا العمل إلى الفلكي محمد بن إبراهيم الفزاري، الذي ألَّف على نهجه كتاباً سماه "السند هند الكبير" ولفظة "سند هند" تعني باللغة الهندية (السنسكريتية) "الخلود".

    وقد أخذ العرب بهذا الكتاب حتى عصر الخليفة المأمون. وفي عام 813 استخدم الخوارزمي الأرقام الهندية في الأزياج (كتب الفلك)، ثم نشر في عام 825 رسالة تُعرف في اللاتينية باسم Algoritmi de numero Indorum، أي "الخوارزمي عن الأرقام الهندية".

    وما لبث لفظ "ألغوذثم" أن أصبح معناه بأوروبا في العصور الوسطى الطريقة الحسابية التي تقوم على النظام العشري. ومن هذا الكتاب عرف المسلمون حساب الهنود، فأخذوا عنه نظام الترقيم.

    وكانت لدى الهنود أشكال متعددة للأرقام، اختار العرب مجموعة منها وهذبوها وكوَّنوا منها مجموعةً من الأرقام نسميها اليوم باسم الأرقام الهندية، واستعملها العرب بالمشرق العربي، خاصة في العاصمة بغداد.

    الأرقام العربية التي وضعها العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي في العهد العبّاسي (iStock)
    الأرقام العربية التي وضعها العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي في العهد العبّاسي 

    تطورت أرقام الخوارزمي قليلاً، وما لبثت أن انتشرت في مختلف المناطق العباسية  كالشام ومصر والجزيرة العربية.

    الخوارزمي يضع "الأرقام الغبارية" 

    وقام الخوارزمي باختراع مجموعة أخرى من الأرقام تُعرف اليوم باسم "الأرقام العربية"، لكنها لم تحظَ بانتشار واسع في المشرق العربي، لكنها لاقت استحسان العرب في الأندلس والمغرب العربي، ومن هناك انتشرت إلى أوروبا، ثم انتشرت في أنحاء العالم كله على الشكل التالي: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9.

    وتعرف "الأرقام العربية" كذلك بـ"الأرقام الغُبَارِيَة". وسميت هذه الأرقام الغبارية، لأنها كانت تُكتب في بادئ الأمر بالإصبع أو بقلم من البوص على لوحٍ أو منضدةٍ مغطاة بطبقة رقيقة من التراب. وقد قام الخوارزمي بتصميم تلك الأرقام على أساس عدد الزوايا (الحادة أو القائمة) التي يضمها كل رقم. فالرقم واحد يتضمن زاوية واحدة، ورقم اثنين يتضمن زاويتين، والرقم ثلاثة يتضمن ثلاث زوايا، إلخ.

    وقد ذكر الخوارزمي في مقدمة كتابه "الجبر والمقابلة"، أنه قصد من تأليف الأرقام العربية تقديم أشكال ورموز معينة لاستخدامها بين الناس بدل استخدام الحروف في مسائل الميراث والوصايا والتجارة وغيرها. 

     من أوجد الصفر؟

    أضاف العلماء المسلمون الرقم صفر الذي كان شكله دائرة ليست فيها أي زاوية (عدد الزوايا صفر). ويُعتقد أن الخوارزمي هو من ابتكر الصفر وجعل منه قيمة عددية رياضية.

    ومن الجدير بالذكر أن الصفر كان موجوداً في الأرقام الهندية إلا أنه لم يكن يعني شيئاً، إلى أن قام الخوارزمي بإعطائه قيمة، حيث جعله عدداً مضاعفاً للعشرة، فحقق بذلك منازل العشرات والمئات والألوف.. إلخ، وسهّل بذلك عملية الضرب والجمع والقسمة.

    والصفر في العربية عند الخوارزمي رقم يوضع على يمين العدد فقط ولا قيمة له على يساره.

    كما يُعتبر الخوارزمي أول من أسس الجبر الذي يقوم على المعادلات الرياضية التي تُساوى بالصفر، وأطلق الخوارزمي اسم الصفر عليه، كما تمت كتابته على شكل بيضاوي، واعتباره أصغر الأرقام الموجودة حينها، وبعد الفتح الإسلامي للأندلس وصل الصفر إلى أوروبا؛ وهو الأمر الذي أدى إلى انتشار مؤلفات الخوارزمي المترجمة في إنجلترا.

    كيف انتقلت الأرقام العربية إلى أوروبا؟

    درس البابا سلفستر الثاني  بجامعة القرويين في مدينة فاس بالمغرب، وهو البابا الوحيد الذي تعلم العربية وأتقن العلوم عند العرب. وقد زار واطلع على معارف عديد من المناطق بدول العالم العربي والإسلامي القديم في جامعة القرويين بمدينة فاس المغربية، وإليه يرجع الفضل في إدخال المعارف العربية مثل الحساب، الرياضيات، والفلك إلى أوروبا.

    البابا سلفستر الثاني مع مجموعة من الجنود ورجال الدين المسيحيين (WikiMedia)
    البابا سلفستر الثاني مع مجموعة من الجنود ورجال الدين المسيحيين (WikiMedia)

    وقد تعرف البابا من خلال دراسته على الرقم العربي، ومن ثم أدخل الأرقام العربية إلى أوروبا، فمن أجل ذلك يطلق عليه أحياناً بابا الأرقام، وكانت أوروبا حينها تستعمل الأرقام الرومانية/اللاتينية التي لا تساعد على إنجاز أبسط العمليات الحسابية. فكانت الأرقام العربية بديلاً مناسباً وسهلاً. كما كان سبب انتشار الأرقام العربية في أوروبا هو جمال وبساطة شكل الرموز العربية ووضوح واجهتها.

    وقد وجد سلفستر الثاني صعوبة في إدخال الأرقام العربية إلى أوروبا، اعتقاداً منهم بتفوق الثقافة الرومانية واليونانية على كل الثقافات، لم يكونوا مستعدين لتقبُّل أهمية الصفر ولا الأرقام العربية؛ فقد كانوا يعتبرون كل الحضارات الأخرى متخلفة، لذلك قام سلفستر الثاني باختراع لوح أباكوس جديد واستخدم فيه الأرقام العربية.

    كما تعرف الرياضياتي الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي على الأرقام في مدينة بجاية في الجزائر، و قد كان لأعماله أثر كبير في نقل الأرقام إلى أوروبا، ومنها انتشرت إلى بقية العالم عبر التجارة والكتب والاستعمار الأوروبي.

    بعض الدول العربية تبنَّت الأرقام وأخرى تخلت عنها

    مما سبق نستطيع القول إن الأرقام المستخدمة في معظم أنحاء العالم اليوم هي "الأرقام العربية".

    تعد "الأرقام الغبارية" جزءاً لا يتجزأ من تاريخ اللغة العربية، وهي موجودة وبوضوح في الوثائق والمخطوطات الإسلامية العائدة إلى العصور الإسلامية القديمة. وتلك نقطة تم إثباتها منذ سنوات طويلة مضت، من قِبل الفرع الإقليمي العربي للوثائق (عرابيكا). وخرجت توصيات إلى كافة الدول العربية بضرورة العودة مجدداً إلى استخدام أرقامنا العربية.

    المغرب العربي كانت له المبادرة في استخدام الأرقام العربية الأصلية، وهي حاضرةٌ الآن في كل مؤسساتهم وصحفهم. الأردن أيضاً يدرس قراراً بتبني الأرقام العربية.

    أما الكويت فيبقى قرارها متذبذباً بعض الشيء، فقد قامت بعض مؤسسات الدولة بتبني الأرقام العربية، إلا أن العديد غيرها لا يزال يستخدم الأرقام الهندية. 

    تأثر القطاع الإعلامي المطبوع في العالم كغيره من القطاعات الأخرى بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

    وتوقفت مجلة "كيو" الموسيقية البريطانية عن الصدور بعد 34 عاما بعدما أجبرها "كورونا" عن وقف الإصدار.

    وأعلن تيد كيسلر، رئيس تحرير المجلة الشهرية، إغلاقها في تغريدة على حسابه على تويتر قائلا إن "الجائحة أضرت بنشاط المجلة"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

     

    وتعد مجلة كيو أحدث وسيلة في صناعة الإعلام والنشر تتأثر بالجائحة، فسبق أن أعلنت شركة (ريتش بي.إل.سي) البريطانية الناشرة للصحف وهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.ٍسي) في الآونة الأخيرة عن سلسلة من خفض الوظائف.

    وقال كيسلر في رسالة بالعدد الأخير "علي أن أعتذر بشدة لفشلي في ضمان استمرار كيو.. لقد كانت العمليات ضعيفة طوال فترتي، ولجأنا لطرق مختلفة كي نبقى في سوق نشر تنطوي على تحديات ومصاعب جمة، لكن (كوفيد-19) قضى على ذلك كله".

    وكانت مجموعة باور ميديا ومقرها ألمانيا، وهي الشركة الأم لكيو، قد عرضت المجلة الموسيقية للبيع في مايوالماضي بعد تراجع حاد في المبيعات وإيرادات الإعلانات أثناء الجائحة.

    وقالت المجموعة إن مجلة مودرن كلاسيك ستتوقف أيضا عن العمل لأن الشركة لم تتمكن من العثور على مشترين جدد للمطبوعتين.

    كان الصحفيان في مجال الموسيقي مارك إلين وديفيد هيبوورث قد أسسا مجلة كيو عام 1986 لتنطلق إلى عالم الشهرة بعد ذلك من خلال موضوعاتها المطولة عن نجوم الروك البريطانيين.

    وسيصدر العدد الأخير من المجلة يوم 28 يوليو الجاري.

     

    يحوي العدد الأخير الذي يحمل اسم "مغامرات مع الأساطير من 1986 إلى 2020" بعضا من أفضل المقابلات التي أجرتها المجلة على مدار تاريخها.

    منحت شركة "وورنر بروس" جمهور سلسلة الكرتون الشهيرة "توم وجيري" نظرة أولية على الفيلم الجديد المقتبس منها.

     

    وأعلنت الشركة تأجيل طرح فيلم "Tom and Jerry - توم وجيري" إلى عام 2021، بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "فليكرينج ميث" الأمريكي.

    ورغم تحويل الكرتون إلى فيلم حي عن القط والفأر الشهير، إلا أن الشركة أكدت أنها ستعود للجذور الكلاسيكية، محافظة على الشكل التقليدي للأبطال، وهو ما ظهر في بوستر الفيلم.

    الفيلم من إخراج تيم ستوري، وبطولة كلوي جرايس موريتز ومايكل بينا، ويتناول اجتماع القط والفأر لهزيمة رئيسهما الشرير.

    هل سبق لكم وتساءلتم: من كان أول ملك في التاريخ؟ هناك العديد من الملوك العظام الذين عاشوا في فترة ما قبل الميلاد، لكن يصعب على العلماء تحديد الملك الأول في العالم على وجه الدقة.

    بعض المؤرخون يعتقدون أن مصر كانت موطن الملك الأول في التاريخ، فيما يعتقد آخرون أن الملك الأول في العالم قد برز من بلاد ما بين النهرين. 

    من كان أول ملك في التاريخ؟

    يكمن التحدي الأساسي في صعوبة إيجاد جواب واضح عن هذا التساؤل، في عدم وجود سجلات تاريخية كاملة بين أيدينا توثق حياة أولئك الملوك الذين عاشوا قبل 5000 عام.

    ثمة أيضاً تحدٍّ آخر ينطوي على عدم فهمنا للكلمات القديمة المكتوبة في بعض النصوص والتي قد تشير إلى ما يعتقد أنهم كانوا ملوكاً.

    ففي المنطقة المحيطة بمصر مثلاً، لم تستخدم كلمة "فرعون" ربما حتى عام 1570 قبل الميلاد.

    إليكم ما نعرفه عن أوائل الملوك في التاريخ، وفقاً لما ورد في موقع How Stuff Works الأمريكي:

    istock\ من كان أول ملك في التاريخ؟
     
    istock\ من كان أول ملك في التاريخ؟

    ملوك حكموا قبل طوفان نوح

    يعتقد بعض المؤرخين أن أول ملك في التاريخ قد يكون من مصر، ربما كان الملك إري حوي أو نامر من أوائل الملوك الذين حكموا العالم.

    كما أن الملوك السومريين الذين حكموا منطقة بلاد ما بين النهرين -العراق حالياً- مرشحون أقوياء ليكونوا من أوائل الملوك الذين حكموا العالم.

    ففي أوائل القرن العشرين تم اكتشاف مخطوطة قديمة أطلق عليها اسم "قائمة الملوك السومرية" وهي تتحدث عن ملوك حقيقيين وآخرين خياليين حكموا بلاد الرافدين، وهذه المخطوطة قديمة جداً لدرجة أن "صفحاتها" الأولى مكتوبة على ألواح تعود إلى العصر المسماري. 

    يقول إيكارت فراهم، أستاذ لغات وحضارات الشرق الأدنى في جامعة ييل: "وفقاً لتقليد متأخر ينحدر من بلاد الرافدين ومنصوص عليه في قائمة الملوك السومرية، كان أول ملك هو ألوليم، حاكم مدينة إريدو. عاش ألوليم في الفترة الأسطورية قبل الطوفان وينسب إليه الفضل (في بعض المخطوطات) في حكم البلاد 28 ألف عام. ووفقاً للمصدر ذاته، كان أول ملك بعد الطوفان شخص يدعى جشور، قيل إنه حكم مدينة كيش 1200 عام".

    تحتوي قائمة الملوك السومرية على بعض أوجه التشابه الملحوظة مع الفصول الأولى من سفر التكوين، بما في ذلك قصة الطوفان العظيم وسفينة نوح، التي ذكرت في الكتاب المقدس.

    لكن مع ذلك، يعتقد المؤرخون أن قائمة الملوك السومرية تبعد كل البعد عن أن تكون واقعية.

    فهي تمزج بين الواقع والأساطير، وتفترض أن بعض الملوك قد امتد حكمهم لعشرات الآلاف من السنين.

    يقول فراهم: "كان الكثير من الأفراد المذكورين في الأقسام الأولى من قائمة الملوك السومرية، شخصيات خيالية بشكل واضح. قد ينطبق هذا على (جوشور وألوليم) أيضاً". 

    وتابع: "من بين الحكام الأوائل الذين وثقت أسماؤهم في المصادر المعاصرة المكتوبة هم: مي باراكي (أو إشيب) باراكي حاكم كيش، وأكا إناناكا حاكم أوما وشخص يدعى هار تو (النطق الدقيق غير معروف) حاكم باغار (تل أغرب حديثاً). ربما حكم هؤلاء في الفترة بين 2700 و 2600 قبل الميلاد تقريباً".

    يُقال على مي باراكي سي إنه الحاكم الأول لبلاد الرافدين (تقريباً 2700 قبل الميلاد)، وتستند أدلة حكمه إلى نقوش وجدت بقايا منها في المنطقة.

    وبصفته حاكماً لكيش، مدينة بابلية شمالية، ورد أنه هزم عيلام، وهي حضارة وجدت على أرض إيران الآن، ثم قاد شعبه لمدة 900 عام.

    وبغضّ النظر عن أنه ليس من المنطقي أن يعيش أحدهم كل هذه السنوات، لكن قد يكون مي باراكي سي هو أول ملك في التاريخ.

    لكنه ليس الوحيد الذي يحق له الحصول على هذا اللقب.

    يقول جون دارنيل، أستاذ علم المصريات بجامعة ييل: "أول حاكم يمكن أن نرى إلى حد ما ملكه هو الشخص المدفون في مقبرة Tomb U-j في أبيدوس والذي يطلق عليه "الملك العقرب".

    يعود تاريخ هذه المقبرة إلى حوالي 3320 قبل الميلاد، وحسب الترتيب الزمني للحكام المعروفين، قد يكون هذا الحاكم المصري هو أول ملك في التاريخ.

    وأردف: "عُثر على أقدم عنصر باق على قيد الحياة من الرموز الدالة على الملكية التي يمكن التعرف عليها، وهي خطاف الصولجان المصري المعقوف التقليدي والمذبة، أثناء التنقيب من جديد عن المقبرة على يد معهد الآثار الألماني في مصر".

    istock\ من كان أول ملك في التاريخ؟
     
    istock\ من كان أول ملك في التاريخ؟

    الملك العقرب

    يقول دارنيل إن الباحثين ما يزالون يحاولون فك شفرة أجزاء مختلفة من النتائج التي توصلوا إليها، والتي ربما تمثل بعض أشكال الكتابة المبكرة للبشرية.

    في نهاية المطاف، قد تشير هذه الرموز إلى معركة مهمة حدثت، معركة أدت إلى حضارة موحدة، بقيادة رجل أطلق عليه (أو ربما لم يطلق عليه) اسم العقرب.

    تُظهر لوحة، اكتشفها دارنيل في موقع جبل تجوتي في الصحراء الغربية بمصر، نقشاً لعقرب فوق صقر، وهو رمز يعني إما "الملك" أو الإله حورس في التاريخ المصري. 

    يقول دارنيل، الذي قضى عقوداً يدرس التاريخ المصري، إن "العقرب" هو "أول حاكم أعتقد أننا يمكن أن نقترح له تسمية، إن لم يكن اسماً شخصياً، نظراً لأننا يمكن أن نشهد أحداثاً تدل على حكمه، ولأن بقايا من جسده نجت إلى حد ما في مقبرة Tomb U-j".

    ويوضح دارنيل أيضاً أن نقشاً آخر اكتشفه فريقه يشير إلى ملكية مبكرة.

    إذ إن نقش "الخاوي" الكبير له نفس التاريخ في علم الكتابات القديمة، مثل جبل تجوتي ويتجلى استخداماً بارزاً للهيروغليفية في بداية النص.

    ويضيف: "يبدو أن ذلك النقش يضم قيمة إشارة صوتية محددة، "آخ"، (أي لمعان)، في إشارة إلى طائر أبومنجل الأصلع. يتجلى من النقش أيضاً المساواة بين القوة الملكية والنظام الشمسي، وبالتالي فهو أول تعبير عن الملكية الإلهية".

    من أين أتت فكرة الملكية؟

    في الواقع، زعم الكثير من الملوك الأوائل أن الآلهة منحتهم السلطة تبريراً لبسط نفوذهم.

    أضاف فراهم أن الكثير من ملوك بلاد الرافدين قالوا إنهم كانوا آلهة، ولكن جرى تجاهل الفكرة في نهاية المطاف؛ "ربما لأن الحكام غالباً كانوا بشريين للغاية في أعين رعاياهم".

    أما من أين أتت فكرة الملكية، فيعتقد فراهم أنها كانت مرتبطة مباشرة بالحاجة إلى تنظيم العمل.

    في بلاد الرافدين القديمة، كان هناك عدد كبير من عمال البناء والمزارعين والحرفيين والرعاة وباعة البضائع.

    ويتابع: "لتحقيق كل هذا، ظهرت طبقة إدارية، واستقطعت حصة من الثروة الريفية لمصلحتها.

    يعد الشخص على رأس السلم الإداري -وربما أيضاً يكون من القوات العسكرية اللازمة لحماية الأنشطة الاقتصادية التي جرى تسهيلها بهذه الطريقة- في نهاية المطاف ملكاً. ولإضفاء الشرعية على عدم المساواة الاقتصادية المتأصلة في النظام، أنشئت إيديولوجية ملكية عززت الملكية بوصفها مؤسسة تعتمدها الآلهة".

    Please publish modules in offcanvas position.