ثقافة

    عرفت اليونان التقدم والازدهار في مختلف مجالات العلوم والفنون قبل مئات السنين، بل إن بعضها كانت هي أول من وضعت أسسه، ومن بينها فن المسرح الذي لمع في سماء أثينا منذ عام 700 قبل الميلاد، ليصبح نواة تؤسس للمسرح العالمي فيما بعد. 

    نما المسرح اليوناني القديم من خلال الاحتفالات الدينية التي كانت تقام في أثينا تقديسا للإلهة ديونوسوس، ولم تكن العروض تقدم بشكل دائم بل في إطار الاحتفالات الدينية فقط، باعتبار العرض المسرحي جزءا من احتفال رسمي مقدس، ومع الوقت امتدت تلك المهرجانات للدول المجاورة وكونت ثقافة إقليمية مشتركة، لذا يعد المسرح اليوناني أصل المسرح الغربي.

     

    وبمرور الأيام تطور المسرح التقليدي وتنوعت أشكاله بين التراجيديا والكوميديا، وتزامن ذلك مع تطور رواية القصص الشفوية في اليونان, ويعد القرن الخامس قبل الميلاد أهم فترة للمسرح الإغريقي واليوناني، إذ كانت العروض تقدم على مسرح ديونيسيوس الذي يتسع لأكثر من 14 ألف متفرج.

    تطور المسرح

    بعد تدمير الإمبراطورية الفارسية, لأثينا في عام 480 قبل الميلاد، أعيد بناء المدينة وأصبح المسرح فنا رسميا وحظي باهتمام أكبر من ذي قبل فيما عرف بـ"العصر الذهبي للدراما اليونانية"، واعتمد أي عرض آنذاك على 3 ممثلين على المسرح فقط، واعتبرت التراجيديا والكوميديا نوعين مختلفين تماما ولم تدمج أي من العروض جوانب من الاثنين.

    المأساة اليونانية التي جسدتها المسرحية الأولى في التاريخ كانت مستلهمة من الأساطير القديمة، وهي عبارة عن خليط من الشاعرية والجدية والنزعة الفلسفية، وتحكي قصة البطل الذي يخوض صراعا مع القوى العدوانية دفاعا عن خياراته الأخلاقية لكن دائماً كانت تنتهي العروض بشكل مأساوي، سواء بهزيمة البطل أو موته.

    وبنيت المسارح على مساحات شاسعة في الهواء الطلق، وغالبا كانت تقام عند سفح التلال، بهدف استيعاب عدد كبير من الجمهور يصل إلى 14000 مشاهد، وتميز بتوظيف العديد من العناصر ذات المناظر الخلابة، وفي عام 465 قبل الميلاد بدأ الكتاب استخدام خلفية أو جدار معلق خلف الأوركسترا، وكانت بمثابة منطقة يمكن للممثلين تغيير ملابسهم فيها.

    ومن المعروف عن المسرح اليوناني أنه لم يقتصر على الرجال فقط، ورغم أنه أتاح المشاركة للمواطنين الأحرار فقط (لا يوجد عبيد)، فإن النساء كن يحتفظن بالصفوف الخلفية للمقاعد.

    رواد الفن 

    هناك عدد من الكُتاب الذين عاشوا في اليونان القديمة وتألقوا بمؤالفاتهم المسرحية خاصة في بداية نشأة هذا الفن، منهم:

    أسخيلوس: كاتب مسرحي يوناني، ويعتبر "أبوالمسرح التراجيدي اليوناني"، ومن المعروف عنه أنه لم يكن منشغلا بتوافه الأمور ولا راغباً في توفير التسلية للجمهور، بل كان لديه من الأفكار والتجارب ما يريد نشره وإشراك الناس فيه، فكانت مسرحياته بعيدة المدى عظيمة التأثير.

    سوفوكليس: ربما كان الكاتب المسرحي الأشهر لدى الحضارة اليونانية القديمة؛ إذ ظفر بالعديد من مسابقات الكتابة، فضلًا عن كتابته ما يقرُب من 100 مسرحية، واتسمت أعماله بالعمق في التفكير والثراء في التعبير والحنكة في صناعة التوتر المسرحي وإثارة التهكم الدرامي.

    ويرى كثيرون أن مؤلفه "أوديب ملكاً" هي أكمل مسرحية كتبت على إطلاق المسرح منذ نشأته حتى الآن، وامتدحها أرسطو "Aristotle", خاصة حبكتها المشتبكة، وأحداثها المنسوجة بترابط، فضلا عن وضوح الدوافع.

    يوربيدس: آخر كُتاب التراجيديا المسرحية العظماء في اليونان القديمة، وتميزت أعماله باستخدام الشخصيات النسائية القوية والعبيد الأذكياء، وعكست مسرحياته بوضوح الظروف المأساوية التي أحاطت به، ووصلنا من مسرحه 18 عملا أشهرها: "إلكترا"، "ميديا"، "النساء الطرواديات"، "هيبوليتس"، "أفيجينيا في أوليس".

    أريستوفان: مؤلف مسرحي تخصص في كتابة الكوميديا، ويعد "أبو الكوميديا" في اليونان القديمة.

    الفنان المصري حسن فايق، بطل أفلام الأبيض والأسود، وصاحب الضحكة المميزة التي أكسبته شهرة واسعة، وفي ذكرى وفاته نقترب من محطات مهمة خلال مسيرته.

     ولد حسن فايق في 7 يناير 1898 بحي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وسط أسرة فقيرة، وأحب التمثيل منذ الصغر، ودفعته ظروفه المالية الصعبة للعمل في مهن كثيرة سعيا وراء كسب الرزق، وتلبية لاحتياجات أسرته.

    الفنان المصري حسن فايق، بطل أفلام الأبيض والأسود

    مشوار حسن فايق الفني

    في بداية مشواره الفني نجح في تكوين فرقة للهواة، وقدم معها عددا كبيرا من العروض المسرحية، وفي عام 1917 انتقل لمحافظة القاهرة، وانضم لفرقة عزيز عيد المسرحية، وهناك تعرف على الفنان الكبير يوسف وهبي، ونشأت بينهما صداقة حقيقية.


    كانت شخصية "فايق" في الحقيقة تختلف تماما عن شخصيته على الشاشة، إذ تخصص في تقديم أدوار الرجل الطيب الهادئ، والساذج الذي لا يهتم كل من حوله بوجوده، وفي الواقع كان شابا ثائرا ووطنيا وصارما لحد كبير، شارك في مظاهرات ثورة 1919، وقام بغناء العديد من الاسكتشات الغنائية الجريئة التي يهاجم من خلالها الاحتلال الإنجليزي حيث كان شديد القرب من الزعيم المصري سعد زغلول.

    الفنان المصري حسن فايق بجوار أسرته

    في عام 1932 قدم "فايق" أولى تجاربه على شاشة السينما وهو فيلم"أولاد الذوات"، وعندما لمع اسمه تهافت عليه المنتجون، ومن أجل السينما هجر المسرح.

    الفنان المصري حسن فايق

    سجل حسن فايق الفني يضم 160 فيلما من أبرزها "نشالة هانم، حسن ومرقص وكوهين، سكر هانم، الزوجة 13، قمر 14، خطيب ماما، معبودة الجماهير"، كما قدم على خشبة المسرح العديد من العروض الناجحة منها"ملكة جمال، فران البندقية".

    مرضه ووفاته

    وفي 1975 أصيب الفنان حسن فايق بشلل نصفي وعاش خمس سنوات أسيرا لكرسي متحرك، وفي يوم 14 سبتمبر 1980 وافته المنية، وغاب صدى ضحكته الجميلة عن الدنيا، مات صانع البهجة وحيدا وبعيدا عن الأضواء التي حاصرته كثيرا.

     

    《Japanese-Language Proficiency Test (JLPT) 》

    L'Ambassade du Japon a le plaisir d'annoncer le lancement du Test d'Aptitude en Japonais pour la première fois en Tunisie, pour tous ceux qui souhaitent obtenir un certificat de niveau en langue japonaise.

    Grâce aux nombreux efforts déployés que ce soit de la part des Autorités tunisiennes, en particulier l’Institut Bourguiba des langues vivantes ou l’Ambassade du Japon en Tunisie et la Fondation du Japon, ce test international a pu être concrétisé enfin en Tunisie.

    Ce test sera mis à la disposition de tous les intéressés de la culture et la langue japonaise, dont le calendrier sera comme suit : 

    Inscription : directement à l'Institut Bourguiba des Langues Vivantes, du 10 septembre au 9 octobre 2020

    Examen : le dimanche 6 décembre 2020 à l'Institut des Langues Vivantes de Tunis.  L’horaire varie selon les 5 niveaux de chaque inscrit et le calendrier sera disponible sur le site internet de l'institut.

    Sur cette base, un contrat de partenariat et de coopération sera conclu entre l’Université de Tunis El Manar, l'Institut Bourguiba des Langues Vivantes et la Fondation du Japon à la résidence de l’Ambassadeur du Japon, le vendredi 4 septembre 2020 à 18h30,  en présence des représentants du Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique en Tunisie et de nombreux directeurs d'établissements d'enseignement disposant de clubs ou de programmes parallèles pour étudiants liés à la langue et à la culture japonaises.

    يدرك نجوم الوسط الفني أهمية مواقع التواصل الاجتماعي، ويرون أنها باتت ضرورية للتواصل مع الجمهور، لذلك شهدت الفترة الماضية ظهورا مكثفا لنجمات السبعينيات والثمانينيات على السوشيال ميديا.

    وفي محاولة لجذب أنظار الجمهور قامت نجمات متقدمات في العمر بنشر صور جديدة بإطلالة شبابية، في محاولة لمغازلة الجمهور والتأكيد على أنهن قادرات على العمل ويمتلكن سحر وجاذبية الماضي..

    نادية الجندي

    في أغسطس/ آب الماضي نشرت الفنانة نادية الجندي مجموعة صور جديدة، ظهرت خلالها بإطلالة عشرينية، حيث ارتدت فستاناً قصيرا بألوان مبهجة جعلها تبدو أصغر من عمرها.

    ونسقت نادية مع الفستان قبعة خوص باللون البيج وتركت شعرها منسدلا على كتفيها.

    واختارت أقراطا متدلية باللون الذهبي ونظارة باللون الأسود فيميه مزينة بالفصوص وسلسلة باللون الفيروزي، مما جعل إطلالتها تميل إلى الكاجوال.

    ومن المعروف أن نادية الجندي من مواليد 24 مارس/ آذار 1946، ويضم أرشيفها السينمائي ما يقرب من 80 فيلما منها "مهمة في تل أبيت، والباطنية، وخمسة باب".

    لبلبة

    خضعت الفنانة لبلبة لجلسة تصوير جديدة بالساحل الشمالي تودع بها الصيف، وظهرت بإطلالة رائعة حيث ارتدت سالوبيت أزرق يتماشى مع أجواء الصيف والساحل.

    ومن المعروف أن الفنانة لبلبة تعشق الموضة وتميل دائما إلى ارتداء الألوان المبهجة والفاتحة.

    يذكر أن لبلبة من مواليد 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1946 واحترفت الفن من مرحلة الطفولة ومن أهم أعمالها على شاشة السينما "معالي الوزير، وعريس من جهة أمنية، والآخر".

    نبيلة عبيد

    تعشق الفنانة المصرية نبيلة عبيد المولودة في 21 يناير/ كانون الثاني 1945 المرح وارتداء الملابس الأنيقة، ومؤخرا نشرت عدة صور جديدة أظهرت خلالها جمالها وجاذبيتها، وكان آخر عمل درامي شاركت نبيلة عبيد في بطولته مسلسل "سكر زيادة" والذي عرض في رمضان 2020.

    عاش الفنان المصري رياض القصبجي مخلصا لفنه وشديد الوفاء لجمهوره، وقدم فنه من أجل رسم الابتسامة على وجوه الجماهير، والغريب أنه أضحك الملايين وبكى كثيرا في أيامه الأخيرة، إذ حاصره المرض وأفسد حياته.

    وفي ذكرى ميلاد رياض القصبجي الشهير بشخصية "الشاويش عطية"، والتي تحل الأحد، حيث ولد في 13 سبتمبر/ أيلول 1903، نكشف تفاصيل أيامه الأخيرة وكيف كانت معاناته مع المرض والاحتياج..

    لم يحلم القصبجي ذات يوما بالشهرة أو بالوقوف أمام الكاميرا، وشأن كثير من الناس كان يتمنى العمل في وظيفة حكومية يستطيع من خلالها مواجهة ظروف الحياة، وبالفعل التحق بالعمل كمساري في هيئة السكة الحديد، وكان يشعر بالرضا عن حاله، وبجوار العمل قرر التدريب على رياضة البوكس، وشاءت الظروف أن يشاهده المخرج توجو مزراحي أثناء تصوير فيلم "سلفني 3 جنيه".

    وأسند له مزراحي دورا صغيرا في الفيلم بسبب بنيانه القوي، وأدى دوره بمهارة كبيرة، ومن هنا أحب السينما وقرر تطوير إمكانياته التمثيلية، ولذا التحق بالعمل مع العديد من الفرق المسرحية الناجحة في هذه المرحلة مثل فرقة جورج أبيض، وفرقة على الكسار، وفرقة إسماعيل ياسين.

    وتوهج القصبجي فنيا مع إسماعيل ياسين، وشكل هذا الثنائي الموهوب حالة فنية فريدة يصعب أن تسقط من ذاكرة المشاهدين، حيث كان القصبحي بمثابة فاتح شهية في كل أفلام إسماعيل ياسين.

    وقدم القصبجي خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 70 فيلما منها "العتبة الخضراء، لوكاندة المفاجآت، صراع في المينا، الآنسة حنفي، عبيد المال، نص الليل، جواهر، إسماعيل ياسين في الطيران، مسمار جحا".

    وفي عام 1960 كشفت الدنيا عن وجهها الكئيب لهذا الفنان الكبير، إذ أصيب بشلل نصفي نتيجة ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وبات أسيرا لكرسي متحرك، وأنفق القصبجي كل أمواله على العلاج وباءت كل المحاولات بالفشل، وحاصره الفقر والعجز.

     

    وكشفت المحنة للفنان رياض القصبجي معادن كل من حوله، فقد سانده المخرج حسن الإمام وبحث عنه كثيرا ورشحه للعمل في فيلم "الخطايا" لرفع روحه المعنوية لكن تراجع بسبب شدة المرض.

    وفي الجانب الآخر كشفت المحنة عن موقف غريب من إسماعيل ياسين، حيث لم يقم بزيارته طوال فترة مرضه ولم يذهب لتقديم واجب العزاء في الشاويش عطية شريك نجاحه الذى توفي في 23 أبريل/ نيسان 1963.

    وكشف فتحي رياض القصبجي نجل الفنان الكبير في لقاء تليفزيوني أن والده كان يتألم كثيرا وبكى بسبب موقف إسماعيل ياسين.

    ثقافة - الإثنين, 14 أيلول/سبتمبر 2020 10:37

    "Inauguration du nouvel espace culturel privé "Préface

    Au sein de la zone touristique de Khezama à Sousse, un nouveau centre culturel et de loisirs privé ouvre officiellement ses portes aujourd’hui 11 septembre 2020.

    Il s’agit d’un espace abritant une galerie d'expositions d’art, une salle de projection, des salles de workshops, un Coworking Space, un concept-store pour favoriser le travail des artisans ainsi qu'une terrasse de détente de 200 m². 

    Baptisé « Préface », le centre, qui couvre 500 m² sur deux niveaux, se veut un lieu de rencontre et de détente ainsi qu’une plateforme dédiée aux échanges culturels et aux expériences artistiques. C’est un endroit de travail et d’inspiration favorisant la créativité et l'entreprenariat de par sa décoration ultramoderne et son aménagement qui en fait plus un espace de vie ou « un autre chez soi », comme le définissent ses créateurs. 

    Aperçu de l’image

    « A travers ses meubles, sa déco et son aménagement, nous nous sommes rapprochés plus du mood des maisons d'hôtes que de celui des centres culturels ou des cafés » explique sa fondatrice, Anissa Lamiri. « C’est un projet qui a pris deux années pour aboutir, nous l’avons réalisé par amour pour l’art et la culture mais bien étudié avec un business plan réalisé par un cabinet spécialisé ».

    Aperçu de l’image

     

    « Préface » propose au visiteur l'art et la culture sous leurs différentes formes en lui faisant profiter d’un voyage culturel et artistique avec, en plus, une offre de restauration légère et de qualité. C'est aussi un lieu dédié au savoir et la connaissance à travers des workshops autour de l'image (cinéma, photographie, BD, design...), la culture numérique, le patrimoine, l'Histoire, l'écologie, les sciences, le développement humain durable, etc. 

    Aperçu de l’image
     
    « La salle de cinéma permettra de présenter des courts-métrages, notamment ceux fait par des jeunes tunisiens suivis de débats » ajoute de son côté, Habib Trabelsi, directeur du centre.

    Aperçu de l’image

    La conception du centre répond aux besoins spécifiques de  toutes catégories socioprofessionnelles, étudiants, jeunes diplômés, expatriés et les touristes. Les ONG, les fondations, les institutions culturelles et artistiques, les entreprises et les centres culturels étrangers y trouveront également un espace de travail et de Coworking de 32 places. 

    Aperçu de l’image

    En fait, toute personne à la recherche d'un endroit singulier, calme et reposant pour se recueillir, se divertir, développer ses compétences et son potentiel, vivre des expériences créatives et interactives, travailler ou étudier, cet endroit lui correspond. 

    Aperçu de l’image

    Le projet sera appelé à encore évoluer avec une future résidence d’artistes sur le même site destiné à élargir encore la panoplie d’offres.

     

    أصبح كتابه معروفًا لدى الغرب بمؤلف روجار

    محمد آل محمد الإدريسي القرطبي الحسني السبتي (1099-1166م)، المعروف بإسم «الشريف الإدريسي»، ولد في مدينة سبتة في المغرب.

    و الإدريسي يعتبر أعظم جغرافي وراسم للخرائط خلال القرون الوسطى، كما قدم أيضا مساهمات أصيلة في علم النباتات الطبية، وقد تجلت أكبر إنجازاته في كتابه “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق”، الذي ألّفهُ وهو في صقلية.

    الإدريسي يصف مدينته سبتة

    خارطة محمد الإدريسي الشهيرة مركزها مكة المكرمة:-

    العديد من خرائط العالم المتوافرة خلال العصور الوسطى كانت لا تتسم بالعملية أو العلمية، فضلاً عن كونها اكتسبت الطابع الخيالي، فقد عرضت آنذاك العديد من الخرائط الأوروبية، كلا من أوروبا، وآسيا، وإفريقيا بحجم ومساحة واحدة، كما وضعت مدينة القدس الشريف في قلبها، هذا وقد انطوت تلك الخرائط على مخلوقات أسطورية تعيش في مناطق غير محددة.
    وضع الإدريسي حداً لذلك العمل غير المهني، وذلك من خلال العمل الفذ الذي أنجزه في صقلية.

    الملك روجر الثاني والإدريسي:-

    سافر الإدريسي من الأندلس إلى صقلية، بهدف العمل مع الملك النورماني روجر الثاني Ruggero المسيحي ( 1095- 1154م)، وذلك في العام 1138م، حيث كلفه الملك بتأليف كتاب عن الجغرافيا، يحتوي جميع البيانات المتاحة عن موقع ومناخ المراكز السكانية الرئيسية في العالم القديم آنذاك.

    فهم الجغرافيا في السابق كان مغايراً عن واقع هذا العالم حالياً
    فهم الجغرافيا في السابق كان مغايراً عن واقع هذا العالم حالياً

    وكان الملك روجر متحمساً لهذا المشروع، فقام بتشكيل مجموعة تتألف من اثنا عشر عالماً جغرافيا، من بينهم عشرة من المسلمين، كما وضع نفسه رئيساً لهذا المشروع، واختار الإدريسي نائباً له.
    توليفة المجموعة تظهر مدى تفوق المسلمين على نظرائهم في أوروبا في علوم الجغرافيا، وذلك بسبب تراكم أعمالهم العلمية في هذا المضمار.

    كما استفاد المسلمون من عدم انقسام بلادهم مقارنة بأوروبا، الأمر الذي مكنهم من تأدية عملهم على أتم وجه ممكن، حيث ساهمت كتبهم التي وصفت الطرق والمدن والمعلومات اللازمة للمسافر؛ في إزدهار تجارة بلادهم وأقاليمهم، وهو أمر لم يتيسر لأوروبا المتشظية.

    رسم الأقاليم تبعاً لما توصل له مؤسس علم الجغرافيا محمد الإدريسي آنذاك
    رسم الأقاليم تبعاً لما توصل له الإدريسي آنذاك

    ومن هنا؛ أوفد روجر الوكلاء والرسامين لجمع المواد الجغرافية من سائر الأمصار والأقاليم الإسلامية، وهي عملية استمرت لنحو عقد ونصف من الزمن.
    وفي العام 1154م؛ أي قبل أسابيع قليلة من وفاة الملك، أنجز الإدريسي كتابه الشهير، موظِفاً سائر المعلومات والبيانات التي قدمتها مجموعة العمل بالمشروع، كما استمد الكثير من المعارف من الجغرافي الإغريقي الشهير بطليموس ، والذي اعتمد منهاج التقسيم القائم على المناطق المناخية.

    كتاب محمد الإدريسي نزهة المشتاق في اختراق الآفاق:-

    أنهى أبو عبد الله الإدريسي كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق المكتوب باللغتين العربية واللاتينية مصحوباً بالخرائط، حيث قدم خارطة للعالم على شكل كروي. حُسبت المساحة المحيطة بـ 37.000 كيلومتر مربع – أي بهامش خطأ يقل عن 10% – وألمح إلى مفهوم الجاذبية الذي قدمه العالم الإنجليزي اسحق نيوتن (1642-1727 م) بعد قرون طويلة.

    تمتع الكتاب بالشمولية والعمق، ما أهَّلهُ ليحتل مكانة كبيرة جعلته المرجع الأول لتوثيق وتأريخ أعمال الجغرافيين والرحَّالة المسلمين الذين تبعوه، وكثيرون اعتبروا الكتاب بأنه أفضل رسالة جغرافية في عالم العصور الوسطى.

    وقد اعتبر هذا المؤلَّف بمثابة تجلٍ لاحتكاك الحضارتين الإسلامية والمسيحية، ليجعلوا من صاحبه مؤسساً للمدرسة العربية النورمانية.

    التقليد الكلاسيكي:-

    وفقًا للتقليد اليوناني الكلاسيكي؛ فقد قام الشريف الإدريسي بتقسيم العالم إلى سبعة مناطق مناخية كبرى وكل منها مقسم إلى عشرة أقسام.
    واحتوى عمله على خرائط توضح القارة الأوروبية الآسيوية (أوراسيا) بالكامل، ولكنه أدرج فقط الجزء الشمالي للقارة الأفريقية، أي أنه رسم منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ومنطقة البلقان، ليُنتج أخيراً 70 خريطة مقطعية طولية، يمكن دمجها معًا لصُنع خارطة مستطيلة للعالم المعروف آنذاك.

    أبو عبد الله الإدريسي وضع لبنة مهمة في صرح علم الجغرافيا
    الإدريسي وضع لبنة مهمة في صرح علم الجغرافيا

    وقد استكمل ذلك العمل بخارطة دائرية أصغر حجمًا، حيث رسم الجنوب من الأعلى، وقد أقدم على تصوير شبه الجزيرة العربية في الوسط، باعتبار مركزية موقع مكة المكرمة، وبقيت خريطته للعالم الأدق من نوعها طيلة ثلاثة قرون لاحقة.

    دور محمد الإدريسي وكتبه في تطوير علم الجغرافيا عند الغرب:-

    أصبح كتاب الإدريسي معروفًا لدى الغرب بمؤلف كتاب روجار (The Tabula Rogeriana)، ووضِعت خريطة العالم الدائرية التي أنجزها على لوحٍ فضي، وزنه 400 كلغ.
    لكن يبدو أن الكتاب والخريطة الفضية لحق بهما الضرر أثناء الاضطرابات المدنية في أوروبا بعد ذلك بفترة وجيزة، أي في العام 1160 م، وهكذا فإن فهمنا اليوم لكتاب الإدريسي الأصلي مبني على نسخة مختصرة من كتابه الى ابن روجر وليام الثاني، وفي الوقت الراهن؛ يتوافر نسخ منها باسم (Little Idrisi) في عدد من المكتبات الأوروبية .

    وبهذا؛ تعد خريطة الإدريسي من بين أهم الإنجازات الحضارية الإسلامية، وبالنسبة له شخصياً، فقد حظي بشهرة في أوروبا أكثر من نظرائه الجغرافيين المسلمين، ذلك لأن السفن والملاحين من المحيط الأطلسي والبحر المتوسط ​كثيرو التردد على جزيرة صقلية، الواقعة بمنتصف البحر المتوسط.

    لقد كانَ الجُغرافي العربي الإدريسي هو الذي مثَّلَ في قصر ملك صِقِلية دور المُعلِّم للغرب، وليس بطليموس كما يدَّعِي بعضهم، وبقيت خريطةَ الإدريسي ثلاثة قُرون تسدُّ الفَرَاغَ في الغَرْب، وتخدِم مُحاولاتهم الخاصَّة في هذا المَجَال كنموذج يهتدي به.

    — زيغريد هونكه، شمس العرب تسطع على الغرب.

    تُرجمت العديد من كتب الإدريسي إلى اللاتينية، فقد نُشرت ترجمة أحد كتبه عام 1619م في مدينة روما، وتعتبر هذه الترجمة نسخة مختصرة، لكن المفاجئء فيها أن صاحب الترجمة تجاهل تقديم العرفان والفضل للإدريسي في عمله الجغرافي السابق لمن تبعه في هذا العلم.

    تصور الإدريسي لمدن الحجاز وما جاورها

    تصور الإدريسي لمدن الحجاز وما جاورها

    من المثير للاهتمام معرفة أن أوروبا أستفادت لقرون عدة من خريطة محمد الإدريسي للعالم المترجمة في روما، حيث استند إليها كريستوفر كولومبوس في مغامراته ورحلاته الاستكشافية البحرية الشهيرة.

    جغرافية بلاد الشام:-

    تناول الإدريسي بالوصف الدقيق جغرافية مدن وتضاريس بلاد الشام وطبيعة أهلها، وقد صادف زيارته لها؛ خضوع بعض أجزائها للاحتلال الصليبي، لذا؛ فهو يعتبر من بين أهم المؤرخين الذين تناولوا تلك الحقبة المهمة والحرجة، وفيما يلي مجموعة من الأمثلة التي تناولها:

    • صيداء: فهي على ساحل البحر الملح، وعليها سور حجارة، وهي تُنسَب إلى إمراة كانت في الجاهلية، وهي مدينة كبيرة عامرة الأسواق، رخيصة الأسعار، محدِّقة البساتين والأشجار، غزيرة الماء، واسعة الكور، لها أربعة أقاليم، وهي متصلة بجبل لبنان..
    • صور: مدينة حسنة على ضفة البحر وبها للمراكب إرساءً وإقلاعاً، وهو بلد حصين قديم والبحر قد أحاط به من ثلاثة أركانه، ولهذه المدينة ربض كبير، ويُعمل بها جيد الزُّجاج والفخَّار، وقد يُعمل بها من الثياب البيض المحمولة إلى كل الآفاق كل شيء حسن عالي الصفة والصنعة ثمين القيمة وقليلاً ما كان يُصنع مثله في سائر البلاد المحيطة بها هواءً وماءً.
    • حيفا: تحت طرف الكرمل وهو طرف خارج في البحر وبه مرسى حسن لإرساء الأساطيل وغيرها، ومدينة حيفا هي فرضة لطبرية، وبينهما ثلاثة مراحل خفاف.
    • عكَّا: وهي من المدن الصليبية الرئيسية على السَّاحل، مدينة كبيرة ذات أرجاء متَّسِعة، وضياعها كثيرة، ولها ميناء مأمون من ناحية رسو السُّفُن.

    الإدريسي واصفاً عكا الواقعة في فلسطين

    مؤلفات الإدريسي:-

    وفرة وتنوع مؤلفات الإدريسي في عدد من العلوم؛ تعكس ما حازه من عقلية موسوعية، وفيما يلي أبرز الكُتُب التي ألَّفها والتي لا تتوافر جميعها في الوقت الراهن، وذلك نظراً لفقدان بعضها.

    • نزهة المشتاق في ذكر الأقطار والبلدان والجُزُر والمدائن والآفاق (الكتاب الروجاري) وهو الأكثر شهرة بين سائر مؤلفاته، وقد أمدَّ الكتاب بسبعين خريطة، حيث اعتبرت خرائطه من بين أدق الأعمال التي طرحها الجغرافيون المسلمون في العصر الوسيط، إذ بدا أنها حقيقية تمنح الناظر لها تصوراً واضحاً عن المواضع التي تصوِّرها.
    • روض الأنس.
    • نزهة النَّفس.
    • أنس المهَج وروض الفرج.
    • جني الأزهار من الروض المعطار في عجائب الأقطار.
    • الجامع لصفات أشتات النبات.

    فضلاً عن كونه جغرافي وفلكي وفيلسوف؛ فقد تميز الإدريسي في كتاباته في علم النبات، وقد تجلَّى ذلك في كتبه الثلاثة (الأدوية المفردة، والجامع لصفات أشتات النبات، وكتاب الصيدلة).

    أما كتابه “الجامع لصفات النبات وضروب أنواع المفردات من الأشجار والثِّمار، والأصول، والأزهار، وأعضاء الحيوان، والمعادن، والأطيار”؛ فقد ذكر فيه جميع ما تمكَّن من حصره من عالميّ النبات بالدرجة الأولى والحيوان بدرجة أقل، لا بل وأدرج المفردات بأسمائها العربية، والفارسية، واليونانية، واللاتينية، والسريانية، والعبرانية، والهندية، والكردية، والتركية، والأفرنجية (الإسبانية)، والبربرية، وأحياناً القبطية.

    وقد تناول بالذِّكر منافع كل مُفرد، وما يُستفاد منه وما يُستخرج من صُمُوغ وزيوت ويُتَّخَذُ من أصول وقشور، وفوائدها في العلاج والتَّداوي.

    وقد اعتمد الإدريسي في كتابه على ما ورد في مؤلَّفات أبي جريج، والكندي، وديسقوريدس، وابن مسارجويه، وابن جلجل، وزهر بن زهر، وأبي بكر بن وحشية، وحنين بن إسحاق، وابن سرافيون، وسواهم الكثير.

    طاف أرجاء العالم القديم

    وفاة الإدريسي:-

     

    يعتقد أن وفاة الإدريسي حصلت في العام 516 هجري/1122 ميلادي، وذلك بحسب ما أورده الحسن الوزَّان (944 هجري/1537 ميلادي)، بيد أن البارون دي سلام يرى أن التاريخ المذكور ليس منطقياً وذلك نظراً لأن تاريخ ولادة الجغرافي الكبير كانت في (499 هجري/1100 ميلادي)، لذا؛ فمن غير المنطقي أن يكون الإدريسي قد قام بكل هذه الرِّحلات والأسفار البعيدة عن موطنه خلال تلك الفترة الزمنية القصيرة، مرجِّحاً وفاته في سنة (560 هجرية/ 1164 ميلادية).

    يحتل الموسيقار المصري رياض السنباطي مكانة عظيمة بين المبدعين، فهو "بلبل الموسيقى" الذي أثرى الغناء العربي بألحان رائعة من الصعب أن تسقط من وعاء الذاكرة.

    وقدم السنباطي مع كوكب الشرق "أم كلثوم" أغنيات فريدة في كل تفاصيلها مثل "الأطلال" التي اعتبرها النقاد أروع أغنية عربية في القرن العشرين.

    وفي ذكرى وفاته التي تحل، الخميس، حيث وافته المنية في 10 سبتمبر 1981، نلقي الضوء على علاقته القوية بأم كلثوم، وتفاصيل أول لقاء جمعهما.

    وفي لقاء نادر مع التليفزيون الكويتى، كشف السنباطي أن أم كلثوم تكبره بـ5 سنوات وأنه قابلها لأول مرة في محطة القطار فجرا، بينما كان عائدا مع والده من الغناء في حفل زفاف، وكانت أم كلثوم أيضا تغني في فرح آخر بنفس القرية.وبحكم الصداقة التي تجمع أبويهما دار حوار بين السنباطي وأم كلثوم  في محطة القطار وكانت تبلغ من العمر 17 عاما، وكان عمره وقتها 12 عاما.

     

    وواصل حديثه عن كوكب الشرق قائلا إنها تواصلت معه عبر الهاتف عندما سمعت ألحانه وطلبت التعاون معه. وعندما التقى بها وجها لوجه روى لها تفاصيل المكالمة، وضحكت وتذكرت كل شيء.

    وفي هذا اللقاء النادر سأل المذيع رياض السنباطي عن رأيه في اتهام أم كلثوم بتأخير الموسيقي العربية 40 عاما، حيث انشغل الموسيقيين بجمال صوتها ولم يهتموا بتطوير الموسيقى.

    واندهش السنباطي من السؤال ونفي هذا الاتهام قائلا: "أم كلثوم كانت فنانة ذكية و موهوبة ومنحها الله موهبة استثنائية من الصعب أن تتكرر، وهي التي ساهمت في تطوير الموسيقى العربية، إذ قدمت كل ألوان الغناء، ديني ورومانسي ووطني وهذا اتهام ظالم جدا لها.

    يذكر أن رياض السنباطي ولد في 30 نوفمبر 1906، ويعد أحد أبرز الموسيقيين في تلحين القصيدة العربية، وبلغ عدد مؤلفاته 534 عملا، وتعاون عبر مسيرته الفنية مع 120 شاعرا، وقدم للسينما فيلما واحدا عام 1952، أمام هدى سلطان ولم يكرر التجربة لأنه كان يرى نفسه ممثلا فاشلا وأن التحلين عالمه الخاص.

     

    أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدراج أربعة مواقع أثرية في رأس الخيمة هي؛ "جلفار المدينة التجارية، ومدينة تجارة اللؤلؤ في الجزيرة الحمراء، وشمل، والمشهد الثقافي لمنطقة ضاية" على القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، ليصبح عدد المواقع الإماراتية المسجلة على القائمة 12 موقعاً.

     

    وأكدت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب رئيسة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم أن هذا الإنجاز يعكس القيمة الحضارية والثقافية للمواقع الأثرية في رأس الخيمة، لما تمثله من نقطة التقاء الحضارات الإنسانية عبر العصور المتعاقبة.

    وقالت نورة الكعبي: “تتماشى هذه الخطوة مع جهود دولة الإمارات في إبراز العناصر التراثية بشقيها المادي وغير المادي على الساحة الدولية وتسجيلها على قوائم اليونسكو بما يسهم في تسويقها للعالم والحفاظ عليها وترميمها حسب المعايير الدولية لدى منظمة اليونسكو".

    وأشارت نورة الكعبي إلى أن المواقع الجديدة تعزز حضور دولة الإمارات على خريطة السياحة الثقافية العالمية، لافتةً إلى أن دولة الإمارات لديها أجندة واضحة في اليونسكو بالتنسيق مع الدول الصديقة والشقيقة، وتسعى إلى استدامة وصون التراث الثقافي وجعله أداة فاعلة في التنمية الاقتصادية.

    وقد تم إعداد الملفات الأربعة من قبل دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

    وتضم المواقع التي تم تسجيلها جلفار المدينة التجارية، ومدينة تجارة اللؤلؤ في الجزيرة الحمراء، وشمل، والمشهد الثقافي لمنطقة ضاية

    جلفار المدينة التجارية

     تعد جزءاً من شبه جزيرة مسندم، وتقع على مقربة من مضيق هرمز، حيث تفصل السهول الرسوبية بين الجبال الجيرية لرأس الجبل عن ساحل الخليج. نظرًا للميزة الجغرافية الفريدة، تقع منطقة الانجراف في وادي بيح ووادي حقيل على مقربة شديدة من تجمعات مياه الأمطار والرواسب من الجبال الشاهقة. وقد أدى ذلك إلى تشكيل أراضٍ خصبة من أكبر المناطق الصالحة للزراعة ومنطقة حدائق النخيل في الإمارات، نظرًا لارتفاع معدل المياه القابلة للاستغلال والترسيب. ساعد هذا السهل الخصب على ظهور مدينة جلفار التجارية.

    نظرًا لتكرار التغيرات الطبيعية في بيئة جلفار واستخدام الأراضي فإن العديد من المواقع الأثرية الهامة مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بمدينة جلفار التجارية. يمكن تحديد المواقع الثلاثة في الكوش والمطاف والندود ورأس الخيمة على أنها موانئ جلفار والمراكز التجارية، والتي تم استخدامها خلال فترات مختلفة من العصر الإسلامي. كان سور المدينة الضخم جزءًا من نظام تحصين مثير للإعجاب يؤمن هذه الموانئ وحدائق النخيل باتجاه الصحراء المفتوحة في الجنوب الغربي.

    مدينة تجارة اللؤلؤ في الجزيرة الحمراء

    كانت الجزيرة السابقة التي تبلغ مساحتها 45 هكتارًا تقع في الأصل داخل الخليج قبالة الساحل الجنوبي لرأس الخيمة. كان الطرف الجنوبي الشرقي متصلاً تقريبًا بالبر الرئيسي ويمكن الوصول إليها في معظم الأوقات حيث إنها جزيرة مد وجزر.

    باتجاه الشرق، تحد الجزيرة الصحراء، حيث لا يزال السطر الأول من الكثبان الرملية الكبيرة يتوج حتى اليوم ببرجين للمراقبة واللذين كانا يدافعان في الأصل عن الجزيرة الحمراء باتجاه الصحراء. كما قامت الأبراج بتأمين آبار المياه العذبة على طول سفح الكثبان الرملية، حيث تم جلب مياه الشرب إلى الجزيرة عن طريق الحمير، حيث كانت البيئة البحرية للمدينة نفسها توفر المياه قليلة الملوحة للاستخدام المنزلي فقط.

    تربط الأزقة الضيقة في جزيرة الحمراء مجموعة من منازل ذات الأفنية ومباني السوق والمساجد والحصن مع أبراج المراقبة، وكلها مبنية من الأحجار المرجانية وصخور الشاطئ الأحفورية بتقنية الطبقات، حيث أزال الزمن والمناخ القاسي الجص التقليدي من الجدران، تبدو الأنواع المختلفة للشعاب المرجانية كقطعة فنية جميلة من قاع البحر. يتم الجمع بين هذا النوع الهام من البناء مع الأقواس البسيطة والزخرفية، وشاشات الجبس المتقنة، والتي تمثل العناصر الزخرفية الرئيسية في هندستها المعمارية. في حين أن غالبية المباني عبارة عن منازل صيفية وشتوية متواضعة، يمكن أيضًا العثور على أمثلة لمنازل تجار اللؤلؤ مثل منزل مثير للإعجاب من طابقين ("بيت عمران")، و ("بيت عبدالكريم").

    شمل

    تمثل منطقة شمل مشهدًا أثريًا كثيفًا يمتد على طول سفوح جبال رأس الجبل لأكثر من 3 كم. تتميز بالسهول الحصوية مع غابات الأكاسيا التي تطل عليها الجبال الجيرية في رأس الخيمة. في الغرب، تقع شمل على حدود مناطق حدائق النخيل الكبيرة على السهول الخصبة لكل من وادي به ووادي حقيل.

    يتكون الموقع الثقافي الغني من أكثر من 100 مقبرة ما قبل التاريخ ومستوطنات ما قبل التاريخ وقصر من القرون الوسطى يعود لفترة وادي سوق (2000-1600 قبل الميلاد) ، وثقافة العصر البرونزي المتأخر (1600-1300 قبل الميلاد)، والفترة الإسلامية الوسطى (القرنان الثالث عشر والسادس عشر الميلاديان).لأكثر من 5000 عام، بدءًا من فترة حفيت (3200-2600 قبل الميلاد) واستمرت حتى القرن التاسع عشر الميلادي، شهدت وشاركت منطقة شمل في التقاليد الثقافية الفريدة التي تطورت على مفترق طرق التجارة القديمة بين الخليج، المحيط الهندي وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية.

    المشهد الثقافي لمنطقة ضاية

    تعتبر ضاية من أكثر المواقع إثارة للإعجاب وأهمية في إمارة رأس الخيمة من حيث موقعها الجغرافي ومشهدها الثقافي. تحيط بها الجبال شديدة الانحدار التي يصل ارتفاعها إلى 850 مترًا من ثلاث جهات، وتحدها بحيرة باتجاه الغرب، اجتذب خليج ضاية الحياة المستقرة على مدار آلاف السنين. السهل الحصوي على شكل هلال مغطى بالزراعة باتجاه الساحل، حيث يكمل الموطن البحري الغني بالمنطقة الغنية. تتميز منطقة حديقة النخيل في ضاية بتل فردي مخروطي الشكل يسيطر بصريًا على الواحة.

    من أهم المناظر الطبيعية المختلفة والأماكن الأثرية والمواقع التاريخية في ضاية؛ البحيرة، حدائق النخيل والحصن، وحصن ضاية.

    Please publish modules in offcanvas position.